nav icon

كيفية تدريب القطط على ممارسة التمارين الرياضية

قد يكون من غير الطبيعي لو اخذت القط الخاص بك لممارسة بعض الرياضة معك او حتي المشي الطويل ، فلا تستطيع القطط ان تفعل ذلك بسهولة ، ولكن مع ذلك قد تحتاج القطط الي ممارسة الرياضة من حين الي اخر وباشكال مخصصة لهم ، واليك بعض النصائح التي قد تفيد القط الخاص بك بشكل كبير في هذه المسألة .

فكما ذكرنا ان اصحاب الكلاب لديهم الكثير من الخيارات لممارسة الرياضة لحيواناتهم الاليفة ، ولكن الامر يختلف معك اذا كنت صاحب قط، وهنا يجب ان تعلمون ان هناك خيارات اقل للحفاظ على قطتك في احسن حالتها ، من المهم للغاية حصول القطط على ممارسة الرياضة ، فهناك العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة المتعلقة بالقطط، تماما كما الامر بالنسبة للكلاب ، فاذا كنت تملك قطا ، فهناك فرصة جيدة لان تعرف ان القط يحتاج الي بعض التمارين الرياضية ، فحوالي ما بين 1 من كل 3 قطط يعانون من زيادة الوزن .

كيفية تدريب القطط على ممارسة التمارين الرياضية

 

حان الوقت لبعض التمارين الرياضية لقطتك :
يوصي الخبراء بان يجب انخراط القطط في شكل من اشكال اللعب البدني لمدة لا تقل عن 10 او 15 دقيقة ويكون هذا عدة مرات كل يوم ، وسهولة قيامك بهذا مع القط قد يتوقف على عدة عوامل منها سن القط ومزاجه ، فدائما ما تميل القطط الشابة الى ان تكون لعوبة اكثر من القطط كبار السن .

وفيما يلي بعض النصائح لمساعدة القط الخاص بك علي الحصول على بعض التمارين الرياضية :

 

حاول ان تلاعب القطة العاب صيد ومطاردة :
القطط تعتبر مولودة بالفطرة لتكون حيوانات مفترسة وليس العكس ، فدائما ماستجدها تحب المطاردة والصيد فهم شئ غريزي بداخلها ، ويمكنك استغلال طبيعة القط المفترسة هذه لمشاركته في متع كثيرة منها متعة اللعب ، وفيما يلي بعض الاهداف المغرية التي قد تكون قليلة ولكنها ستفي بالغرض :

- لعبة الفئران : يمكنك شراء بطارية تعمل بالطاقة، وتأخذ اشكال مختلفة مثل الفئران الآلية، او يمكنك استخدام سلسلة مرتبطة مصنوعة من البلاستيك بسيطة لكي تشبه لعبة الفأر وذلك لتوفير حركات تشبه الحياة الاستفزازية للقط فهو يحب ذلك كثيرا .

- لعبة الريش : الجميع يعلم ان القطط تحب المطاردة وصيد الطيور ، فيمكنك لشراء لعبة الريش هذه ان تفي بالغرض فهي نسخة طبق الاصل من الطيور، فيمكنك بكل سهولة ارفاق سلسلة وربط اللعبة بها لكي تتحرك مثل طائر جريح، وسوف تجد ان القط تلقائيا لا يستطيع ان يقاوم نفسه وسوف يجري ويطاردها .

- قطعة بسيطة تشبه السلسلة : وهنا اللعبة تعتمد علي طول الخيوط والتقتير الذي ستقوم به ، فهي عبارة عن قطعة من الشريط تكون كبيرة لاثارة القط وتشجيعه علي الهجوم ، ففي بعض الاحيان يكون القط بارد جدا للانقضاض على السلسلة وهنا يجب ان تحاول انت السيطرة علي الوضع ، فحاول الرجيج والوخز على طول سلسلة بينما تكون السلسلة خفية وراء الباب، وتكون السلسلة تعمل من تحت الباب .

- مصباح صغير : استخدام مصباح يدوي صغير لتسليط بقعة ضوء على الارض، قد يكون فكرة عبقرية ،فمشاهدة القط وهو يحاول القبض عليه وانت تحرك هذه البقعة بطرق دائرية جنونية قد يجنن القط الخاص بك ، فعلي سبيل المثال الاشعة الصادرة عن الليزر ، نقطة صغيرة من الضوء من مؤشر الليزر قد يكون شئ لا يقاومه قطك ، ولكن تأكد من عدم تسليط الضوء في عيون القط فقد تكون هذه الاشعة ضارة علي عينيه .

كيفية تدريب القطط على ممارسة التمارين الرياضية

 

حاول ان توفر لقطك كل من القفز والاختباء والخدش :
لن تصدق عندما تعلم ان العلب الفارغة واكياس الورق يمكن ان تكون متعة كبيرة بالنسبة للقط الخاص بك ، فهو يحب اللعب بهذه الطريقة ، فقد تكون القطط غريبة بشكل طبيعي، ولكنها ما تحب دوما التحقق من المساحات الصغيرة ومرفقاتها ، فعلي سبيل المثال اذا وجد القط كومة من الصناديق الفارغة او قمت بوضع بعض اكياس الورق امامه ، ستستطيع مشاهدة القط وهو يقوم ببعض التمارين الرياضية الجيدة من خلال الزحف ومن خلال ممارسة حياة الكهوف من حيث الاستكشاف والمراوغة .

ولكن لا تستخدم اكياس من البلاستيك ابدا ، وذلك لانها تشكل خطر الاختناق العرضي للقط ، كما تأتي وظيفة الخدش المهمة لجميع القطط لتكون ذات فائدة مزدوجة فهي تجعله يتنفس عن حاجته الغريزية وتجعله يقوم ببعض التمارين الرياضية ، كما انها تعمل علي تقوية مخالب القط .

 

القطط ليست فئران منزلية :
هل تعلم انك يمكن ان تشتري عجلة لقطتك تشبه تماما عجلة الفئران المنزلية ، فستجدها تكون علي نفس مفهوم العجلات المستخدمة من قبل الهامستر، ولكنها مصممة خصيصا للقطط ، فبعض القطط، على الرغم من انهم اكثر ميلا لاستخدام هذه العجلة عن غيرها من اللعب ، الا ان هناك بعض القطط التي تحب ان تطارد بفارغ الصبر بقع من الضوء او سلاسل .

ولكن على الارجح قد تكون العجلة مرشح جيد للقط الخاص بك ، فهي تساعد القط علي ممارسة الرياضة بطريقة رائعة ، ولكن يجب ان تتوقع ان تستثمر القليل من الوقت والصبر في تدريب القط علي استخدام هذه العجلة الرائعة .

 

مساندة القط في هذه الالعاب شيئا مهما :
بغض النظر عن اللعب او الاغراءات التي ستقوم بتقديمها الي القط الا ان مشاركتك له كل هذه الالعاب قد يفرق كثيرا، فانت بذلك ستقدم متعة كبيرة لكلا منكم ، فممارسة القط الكثير من اللعب والحركة سوف يساعد على ضمان انه سيكون لديك سنوات عديدة اخرى من المرح لكلا منكما ايضا .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading