nav icon

فوائد الفلفل الاخضر والفطر والبصل في انقاص الوزن

واحدة من اكثر الطرق الصحية لانقاص الوزن هي ملء طبقك بالكثير من الفواكه والخضروات غير النشوية، وادخال جزء صغير جدا من الحبوب والمواد الغذائية البروتينية ، وهذه الاطعمة تكون منخفضة الطاقة ، وتساعدك على تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها في حين انك لا تزال توفر ما يكفي من النظام الغذائي الخاص بك حتى لا تشعر بالجوع طوال الوقت .

فالفلفل الاخضر والفطر والبصل كلها خيارات متعددة يمكنك استخدامها لزيادة كمية الخضار في النظام الغذائي الخاص بك ، فالخضار يضيف الكثير إلى حميتك ويكون عونا كبيرا في الحفاظ على خطة متوازنة بشكل جيد ، ومغذي ايضا، فيمكن لهذه الخضروات ان تعطيك حزمة من الالياف الغذائية والفيتامينات والمعادن وتحسن الصحة العامة ، وتساعدك في فقدان دهون المعدة بسرعة اكبر .

فوائد الفلفل الاخضر والفطر والبصل في انقاص الوزن

وتلك الخضروات الثلاثة تساعدك في الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومغذي ومنخفض السعرات الحرارية كما ذكرنا ، ولكن يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في اي من البرامج الغذائية للحصول على افضل نصائح للتغذية والتي تكون محددة لصحتك العامة .

الفوائد الغذائية الموجودة في الفلفل الاخضر والفطر والبصل :

من الجميل في الخضروات انها تساعدك علي استهلاك الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن الاساسية التي يحتاجها جسمك كل يوم، والتي يمكن ان يكون من الصعب الحصول عليها عندما ينخفض استهلاك السعرات الحرارية اثناء عملية انقاص الوزن ،ويأتي كوب من الفلفل الاخضر المفروم ليحتوي على 30 سعر حراري ويوفر 200٪ من القيمة اليومية لفيتامين C، اما كل كوب من الفطر الابيض المفروم يحتوي على 15 سعر حراري، و17 % من الريبوفلافين والبصل المفروم يوفر 64 سعر حراري ،و 20 % من فيتامين C و 10 % من فيتامين B -6 في كل كوب ، وهناك فيتامينات اخري مثل فيامين Aو فيتامين K .

ومن المعروف ان فيتامين C مهم لصنع الكولاجين والتئام الجروح، وفيتامين B-6 هو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء ودعم وظائف المناعة وفيتامين A يلعب دورا في اصلاح كل من وظائف القلب والكلى والرئة ، والجسم يحتاج فيتامين K لتخثر الدم والريبوفلافين الذي يقوم بوظائف مضادة للسموم والنياسين الذي يساعد على عملية الهضم ، وتحسين وظيفة العصب .

الفلفل الاخضر والفطر والبصل مصادر جيدة للالياف :

استهلاك الخضار ضمن نظامك الغذائي ايضا يساعدك على تلبية الاستهلاك الموصى به اليومي للالياف، والذي قد يكون مفيد عند محاولة انقاص وزنك ، ولانك لا يمكنك هضم الالياف بسرعة ، وتضاف الكثير منها الي الاطعمة السائبة في المعدة مما يبطئ إفراغ المعدة لذلك تشعر بالشبع لفترة اطول بعد تناول الطعام الذي يحتوي علي الالياف ، والفطر لا يحتوي علي الكثير من الالياف، وسواء الفلفل الاخضر او البصل فهم يوفرون نحو 10 % من الالياف لكل كوب .

الفلفل الاخضر والفطر والبصل يعطوا سعرات حرارية منخفضة :

كل هذه الخضروات ستجدها منخفضة من حيث السعرات الحرارية ، فالبصل يحتوي علي 89% من الماء ، والفطر يحتوي على 92 % من الماء ، ويتكون الفلفل الاخضر من 94% من الماء ، ومن المعروف ان الاطعمة التي تحتوي على مستويات منخفضة من السعرات الحرارية تساعدك على فقدان الوزن بشكل اسرع لانها تحسسك بالشبع دون الحاجة إلى استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، وهنا النظرية تتلخص في حجم الطعام الذي تتناوله بدلا من كمية السعرات الحرارية التي يحتوي عليها الطعام والتي تسبب لك الشعور بالشبع .

ادخال الفلفل الاخضر والفطر والبصل ضمن نظام غذائي متوازن :

ينبغي ان يكون نظامك الغذائي متوازن ويتكون من مزيج من الخضار والفواكه كل يوم، وبصرف النظر عن حقيقة ان الفلفل الاخضر والفطر والبصل يفقدك الدهون ونتيجة لذلك تفقد ايضا البطن، الا انهم يساعدونك ايضا في الوقاية من امراض القلب ويساعدون على خفض ضغط الدم ، والحفاظ على صحة عينيك والمساعدة في عملية الهضم ايضا ، وتقترح العديد من الدراسات بتناول تسع وجبات من الفواكه والخضار كل يوم، اي ما يعادل نحو 4.5 من الكؤوس المليئة .

ويجب الجمع بين الخضار والفواكه التي تتناولها كل يوم مع خليط من البروتينات النباتية والحيوانية، والكربوهيدرات التي تأتي من الحبوب الكاملة، والدهون الجيدة مثل زيت الزيتون او زيت الكانولا، وممارسة الرياضة اليومية .

وصفات خاصة بالفلفل الاخضر والفطر والبصل :

من المثير للاعجاب ان نكهات كل من الفلفل الاخضر والفطر والبصل تكمل بعضها البعض وتجعل لك طبق جانبي صحي ، فعلي سبيل المثال إعداد السلطة من هذه انواع الخضروات الثلاثة تعتبر فكرة رائعة مع ترطيبهما بالزيت ولكن يجب ان يكون الزيت زيت زيتون، او تحميصهما معا في زيت الزيتون .

وهناك وصفات عديدة التي تجمع كل من الفلفل الاخضر والفطر والبصل معا فعلي سبيل المثال يمكنك عمل عجة البيض والتي تعتبر منخفضة السعرات الحرارية ، وهي مصنوعة من بياض البيض والجبن قليل الدسم، جنبا إلى جنب مع الخضار اللذيذ .

ومن الوصفات الاخري اضافة كل من هذه الخضروات الي السندويشات او الي انواع الحساء المختلفة ، او اضافتها مع المكرونة او بجانب اطباق اللحوم ، فهذه الخضروات الثلاثة ستساعد كثيرا على إعطاء هذه الاطباق نكهة اكثر وجعل سعراتها الحرارية اقل بكثير ، ويمكنك ايضا استخدام الخضار لاستبدال جزء من المكونات ذات السعرات الحرارية العالية في اي نوع طبق تختارينه ، مثل البيض واللحوم او الجبن، فبدلا من اللحوم يمكنك وضع الفطر فله نكهة لحمية ، فيتم استخدامه ليحل محل اللحوم في البرجر علي سبيل المثال .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading