nav icon

نصائح في تربية القطط في المنزل

هل انت جديد او قريبا ستقوم بتريية قطة ، تهانينا ، فانت بهذا الاختيار ستتطلع الي سنوات عديدة من السعادة مع الصديق الجديد ، ولكن الحصول على علاقة ناجحة هي بمثابة انطلاقة كبيرة، وليس امرا سهلا ، فهناك عدد قليل من الاشياء التي يجب عليك القيام به لجعل منزلك آمن ومريح للقطة الجديدة، فيمكنك البدء عن طريق التأكد من ان منزلك لا يؤوي اي اخطار بيئية تضر بصحة قطتك .

وفيما يلي بعض النصائح التي قد تساعدك علي خلق بيئة مريحة وآمنة في المنزل لقطتك ، وذلك لضمان ان تكون سعيدة وصحية :

نصائح في تربية القطط في المنزلتربية القطط

* القيام بجولة في منزلك بعيون القطة :

انت بالطبع معتاد على رؤية منزلك من وجهة نظر بشرية ،ولم تحاول رؤية الاشياء من حولك بعين اخري غير عينيك ، ولكن الامر برمته سيختلف عندما يكون لديك قطة تتجول في منزلك، وقتها سيكون فكرة جيدة في إلقاء نظرة جديدة على منزلك من منظور عيون القطة لكي تستوعب وجهة نظرها .

ولا تستغرب اذا اخبرتك ان هذا يعني العكوف على اليدين والركبتين ، نعم، فانا اعني هذا حرفيا ، وجرب ان تأخذ جولة في منزلك بهذا الشكل ، لكي تستعرض كل مجالات المنزل بعيون القطة .

وهنا بعض من المخاطر المحتملة التي سوف تجدها على الفور :

- اشياء ثمينة قابلة للكسر : اذا كنت تمتلك إناء ثمين وحساس اتجاه اي خدش ، اذا يجب التفكير في وضعه بعيدا عن القطة ، فاذا كانت مثلا على رف خزانة الكتب ، فربما لا تكون فكرة جيدة، فيجب ان تعلم ان القطط مخلوقات فضولية ، ويقومون بالتسلق ، لذلك يجب ان تحتفظ باي شئ قابل للكسر بعيدا عن القطة ، لانها في نهاية المطاف سوف تكسرها ، وانت بذلك تقوم بحماية القطة وحماية نفسك ايضا من فقدان الاشياء الثمينة الخاصة بك .

- السموم وبعض النباتات : افخاخ النمل، وافخاخ الصرصور، وسم مصيدة الفئران ، اي شيء في منزلك يهدف إلى قتل الآفات قد يضر ايضا بالقطة ، لذلك تأكد من ان القطة لا يمكنها الحصول على اي من تلك الاشياء، فكن حذرا كثيرا لان القطط تحب اللعب مع النباتات كثيرا ، وايضا، يمكنك استشارة الطبيب البيطري إذا كنت غير متأكد .

- الحبال والاسلاك : الاسلاك الكهربائية واسلاك الهاتف قد يكونوا هدفا مغريا جدا للقطط ، وبطبيعة الحال، فان صاعقة واحدة كافية لصدم القطة وربما لقتلها بطريقة سيئة للغاية ، لذلك عليك بمحاولة الحفاظ على هذه الاسلاك الكهربائية بعيدة المنال عن القطة ، كما ان الحبال التي لا يمكن وضعها بعيدا عن متناول القطة يمكن رشها برائحة كريهة، وهي مادة طاردة مثل التفاح المر .

- خطر الاختناق : المشابك الورقية، القطع النقدية، يجب عليك ان تحترس من اي شئ صغير قد يستطيع القط ان يضعه في فمه ، مسامير او قطع نقدية او مشابك كل هذه الاشياء قد تؤدي الي مشاكل صحية خطيرة للقطة الخاصة بك ، كما ان فواتير الطبيب البيطري مكلفة بالنسبة لك ايضا .

* تطوير عادات القطة الخاصة بك :

من الجميل انك ستأخذ كل الاحتياطات اللازمة من جميع المخاطر المنزلية المذكورة اعلاه لتحصل علي بداية رائعة في جعل منزلك آمن لقطتك الجديدة ، ولكنك تحتاج ايضا إلى التفكير في الاشياء التي عليك القيام بها يوميا للحفاظ علي القطة امنة .

- مما لا شك فيه انك تفكر الان في الاشياء التي قد تكون مغرية بالنسبة للقطة فعلي سبيل المثال لا تترك باب الغسالة والمجفف مفتوح ، ايضا لا تترك ابواب النوافذ مفتوحة ، فالقطط عادة تحب القفز من نافذة عالية ، حتي وان كانت النافذة الخاصة بك علي مستوي الارض لا تدعه مفتوح ايضا فقد يهرب القط الي العالم الخارجي ، فالعالم الخارجي يعج بالمخاطر .

فمن الان فصاعدا ، فانك سوف تريد ان تتعلم التعامل بحذر، خاصة وإذا كانت لديك قطة صغيرة ،فالقطط يمكن ان تتحطم بسهولة في قدميك بسرعة مذهلة .

* شنطة القطة :

يجب عليك النظر في جودة الشنطة الخاصة بالقطة ، فهى قطعة مهمة من بين المعدات ، فهى قطعة مهمة يجب ان تكون بين المعدات الخاصة بالقطة، حتى وان كنت تنوي ان تأخذه في مشوار قريب ، ويجب ان تختارها قوية وجيدة التهوية للحفاظ علي قطتك امنة .

ومع القليل من اللمسات الصغيرة ستجعل منزلك مريح وبيئة مناسبة لقطتك ولك انت ايضا .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading