nav icon

هل انت قادر بالفعل على تربية الكلاب ؟

سؤال مهم للغاية يجب ان تطرحه على نفسك قبل التفكير في تربية الكلاب ، هل انت مستعد بالفعل وقادر على تربية الكلاب وتحمل مسئوليتها ؟ الكلب من الحيوانات التي ستبذل قصارى جهدها لإرضائك وتبقيك مبتسما دائما وسيقوم بحمايتك لاخر نفس في عمره ، وسيكون بجانبك عند شعورك بنفسية سيئة او تحتاج الي الشعور بالاسترخاء ، فالكلب سيكون لك صديق وفي ومخلص بدون اي قيود او شروط ، وسيغفر لك اي اخطاء تقوم بها ، ومع كل هذه المميزات ، سيعتمد الكلب عليك ايضا في كل شيء، فستكون مسئولا عن طعامه وشرابه وتوفير المأوى له ، وقيادته ، وممارسة التمارين الرياضية ، والاستمالة، وتدريبه، ورعايته البيطرية، ورفقته وحمايته ، فهل انت مستعد لقضاء ما بين 10 الي 15 سنة من حياتك وانت تقوم بكل هذه المسئوليات ؟ فهذا الالتزام سيكون مدي الحياة .

هل انت قادر بالفعل على تربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

ومن المهم ان لا تعامل الكلب وكأنه قطعة من الاثاث وتفكر ان تتخلص منه عندما تتعب منه ، فيجب معاملته علي انه جزءا من العائلة ، ويجب ان تكون علي اقتناع تام بان امتلاك الكلب سيكون تجربة مجزية لك ولعائلتك ، وقبل ان تحضر الكلب الي المنزل ، تحتاج ايضا الي انت تعرف قيمة فواتير الطبيب البيطري الروتينية ، والفحوصات، والامراض والإصابات التي قد تحدث له اثناء التدريب ، كما انه من الممكن ان تفقد افضل الاحذية فقد يمضغها او يمضغ افضل غصن ورد لديك ، ولا تستغرب عندما تجده ينبح عندما تحاول النوم، او انه يتسول اثناء محاولتك لتناول الطعام ، فالكلاب تفعل كل هذه الاشياء ، واذا كنت ليس على استعداد لهذا الواقع، اذا انت لم تكن مستعدا لامتلاك كلب .

فإذا كنت لا تستطيع ان تلبي كل تلك المسؤوليات، لا تقوم بهذه الخطوة ، فيجب ان تقوم بتقييم اسلوب حياتك بصراحة ومنزلك وظروفك المادية قبل ان تفكر .

وقبل ان تحصل علي كلب يجب ان تتأكد من ان تسال نفسك الاسئلة التالية :

هل انت قادر بالفعل على تربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

لماذا تريد كلب ؟

هناك العديد من الاسباب التي قد تريد بسببها إضافة رفيق جديد للعائلة ومن هذه الامثلة القليلة :

فعل الخير :

كون الكلب حيوان اجتماعي، سيجعله سريعا ان يصبح جزءا من العائلة ،واذا قدمت له الوقت والموارد ستساعده علي بناء علاقة محبة قوية معك ومع باقي الاسرة وسيكون بدون شك اضافة سعيدة حقا للمنزل ، فمع زيادة عدد الكلاب اصبح هناك زيادة كبيرة في الملاجئ ، وتبني كلب سيكون واحدة من افضل الاشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في الحد من هذه المشكلة .

تعليم الاطفال :

وجود كلب في الاسرة سيكون بلا شك وسيلة رائعة لتعليم الاطفال المسؤولية والصبر عن طريق تعيين المهام المناسبة لكل طفل لرعاية الكلب ، ومع ذلك، فإنه من المهم ان نتذكر ان احد الوالدين سيكون هو مقدم الرعاية الصحية الاولية والرئيسية للكلب ، وقد اظهرت الابحاث ايضا ان الاطفال الذين ينشأون مع الحيوانات الاليفة لديهم مهارات اجتماعية افضل، ولديهم زيادة في تنسيق الاشياء ، وهذا يحسن ثقتهم بنفسهم كثيرا ويكونون اقل عرضة للمعاناة من الحساسية .

فوائد علي الصحة :

ثبت ان هناك فوائد علي الصحة البدنية والعقلية نتيجة العيش مع كلب ، فإذا كنت تبحث عن شريك يشاركك الصحة والعافية فلن تجد احسن من الكلب الجديد الذي سيملئ عليك حياتك بالفعل .

الاندفاع :

هذا السبب واحد من اكثر الاسباب شيوعا للحصول علي كلب ، عندما يقوم شخص بتصرف اندفاعي دون اي تخطيط ، فيقوم انقاذ الكلب من الملاجئ او شراؤه دون تخطيط سليم ، فعملية التسرع في اتخاذ هذا القرار قد تكون خاطئة لان هذه خطوة مصيرية انت علي وشك القيام بها ، فقبل اي شئ يجب ان تفكر في حجمه وشكله ومزاجه والتكلفة الناتجة عن تربيته .

مفاجأة واهدائه لاحد :

هذا السبب يدل علي عدم الشعور بالاخرين لان الإلتزام بحيوان اليف هو قرار شخصي لشخص واحد فقط والذي لا ينبغي ابدا ان تقوم به نيابة عن شخص آخر ، فقد تكون فكرة اهداء الكلب فكرة رائعة من وجهة نظرك في حالة واحدة هو انك تشارك من سيتلقي الهدية الفكرة منذ البداية لكي تعرف اذا كان علي استعداد لها ام لا .

فهناك العديد من الاسباب الجيدة والسيئة الذي تريد بسببها الكلب ، ولكن في نهاية المطاف، السبب الوحيد والحقيقي الذي يجب الالتزام به هو انك تريد الكلب لانك تريد مشاركة حياتك مع صديق وفي ومخلص لك ولعائلتك ، لانه بمجرد دخوله منزلك سيكون فردا من افراد عائلتك ، وينبغي ان تعامله علي هذا النحو .

هل انت علي استعداد حقا للعيش مع كلب ؟

الكلاب تتطلب الكثير من الوقت والرعاية والصبر، ودائما ما يبحثون خلال تنشئتهم عن زعيم ، فهل انت ذلك الزعيم حيث تكون مسئول مسئولية تامة عن كل شئ يخص الكلب من غذاء ورياضة وعناية شخصية وبيطرية وتوفير بيئة منزلية امنة له .

وبالإضافة إلى المسئولية المالية وتوفير الوقت لتقضيته معه ، سوف تحتاج ايضا إلى النظر في وضع الاشخاص المحيطة بك ، فالعديد من الجيران لا يسمحون بوجود كلاب بجوارهم علي الاطلاق ، وإذا كنت تحصل على جرو صغير او كلب كبير ، يجب ان تتوقع بعض الاضرار في جميع انحاء المنزل والمتعلقات الشخصية مثل الاحذية ، وخاصة عند الحصول على جرو او كلب غير مدرب ، وقتها سوف تحتاج الي ان تأخذ المزيد من الوقت لتدريبه بشكل صحيح وتكون على استعداد لقبول بعض الاضرار الجانبية اثناء المراحل المبكرة من تدريب الكلب .

واخيرا، سوف تحتاج إلى التأكد من السلالة المناسبة التي تفكر في اقتنائها ، فهناك بعض الكلاب الصغيرة تحتاج مساحات كبيرة لان لديها طاقة عالية ، وهناك بعض الكلاب الكبيرة التي لا تتطلب اكثر من شرفة للاستلقاء عليها ، فمن الافضل القيام ببعض الابحاث لتساعدك علي اختيار السلالة الافضل لك .

هل انت مستعد ان تكون مسئول عن الكلب ؟

عند اقتناء الكلب سيكون وقتها لك مدى الحياة وانت لا تملك إلا حمل مسؤوليته ، وجعله جزء من المجتمع الذي تعيش فيه ، ولضمان هذا تحتاج الي توفير ما يلي :

- الطبيب البيطري المناسب ليقوم له بالفحوص واللقاحات المنتظمة .
- حماية الكلب من البراغيت والديدان وغيرها من الحشرات .
- احترام القوانين وتوفير التراخيص التي تجعلك تمتلك كلبا آمنا للمنطقة المحيطة بك.
- القيام بتدريب الكلب بشكل صحيح حتي تضمن السيطرة علي افعاله في جميع الاوقات.
- يجب ان تعطي الكلب الكثير من الحب واللعب والوقت كما انك يجب توفير نظام غذائي صحي ومغذي له فيجب التأكد من ان الكلب سعيد ويحصل علي العلاج والحب الذي يستحقه باعتباره احد افراد العائلة .

واخيرا :

هل انت قادر بالفعل على تربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

الان بعد معرفة المزيد من التفاصيل عن الكلاب ، لديك الكثير من الوقت للتفكير قبل الحصول على الكلب الذي تريده لمشاركة حياتك ، فمن المهم ان تأخذ الوقت الكافي للنظر بعناية ما إذا كان الكلب سيكون سعيدا ام لا ، فالكثير من الكلاب في نهاية المطاف موجودة في ملاجئ كل عام لان الكثير من الاشخاص ليسوا على استعداد حقا ان يكون كلب في حياتهم ، فيجب التفكير في ان حياتك ستتغير بمجرد الحصول على الكلب وحاول ان تكون دائما واقعي حتي عن توقعاتك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading