nav icon

حقائق عن هجرة الطيور

حقائق هجرة الطيور موضوع مثيرة للاهتمام ومذهل ، فمعظم الاطفال يستفسرون خلال حصص العلوم عن هجرة الطيور، فينتابهم حب استطلاع حول معرفة الكثير عن هذه الاتجاهات الموسمية الفريدة من نوعها ، وما هي اسباب هجرة الطيور .

ولكن اولا يجب ان تعلم ما هي هجرة الطيور ؟

تعريف هجرة الطيور بسيط للغاية حيث تتحرك الطيور من منطقة الي اخري مع تغيير المواسم ولها بعض الاسباب ومن اهمها :

- قد تهاجر الطيور لانخفاض الامدادات الغذائية بسبب تغيير المناخ نتيجة تغيير المواسم ، وذلك بالفعل يجبر الطيور الي الهجرة الي مكان اخر حيث تجد فيه امدادات كافية من المواد الغذائية .

- اما عن السبب الثاني للهجرة هو التزاوج فقد تنتقل الطيور من مكان الي اخر حيث انها تبحث عن درجة حرارة دافئة لتقوم بموسم التكاثر .

حقائق عن هجرة الطيور

هجرة الطيور

استراتيجية التنقل لدي الطيور المهاجرة :

تم تجهيز الطيور مع حواس مدهشة تساعدهم على التنقل بدقة في مساراتهم الخاصة أثناء الهجرة ، فيمتلكون حاسة رؤية استثنائية تسمح لهم بتحديد معالم بصرية عند الهجرة في المسافات الطويلة ، وتشمل هذه المعالم الجبال ، والسواحل والانهار ، كما انها تميز طريقها عن طريق اتجاه الشمس والنجوم .

ما هي الهجرة ؟

 تأتي الهجرة  من كلمة لاتينية وهي migratus  والتي تعني " تغيير " ، وهي بالفعل كلمة لها معنى خاص عندما تشير إلى الحيوانات ، فالهجرة هي حركة الحيوان من منطقة الي اخري ، ويحدث هذا على فترات منتظمة من الزمن، وخلال موسم معين ، ومن المتعارف عليه ان الطيور تهاجر مرتين في السنة، مرة في الربيع ومرة أخرى في الخريف .

وتهاجر الحيوانات من اجل ان تلد، وتنمو، او لكي تعثر على الطعام او لتجنب الطقس البارد .

ماذا يجعل الطيور تطير ؟

معظم انواع الطيور لها ريشا ، فهناك العديد من الخصائص الأخرى التي تشترك فيها الطيور، ولكن الريش هو سمة فريدة تشترك فيها الطيور ، ويمكنهم من الطيران .

ولكن هل تعلم انه ليس كل الطيور تطير ؟ ... فمثلا طائر النعام ، والكيوي، وطائر كاسوري، لا يطيرون ، كما يوجد بعض الطيور تسبح مثل البطريق ، وعلي الجانب الاخر يوجد بعض الحيوانات تطير بجانب الطيور فمثلا الخفافيش هي من الثدييات وليس من الطيور ومع ذلك فانه يطير .

هناك 4 انواع من الطيور المهاجرة :

- الطيور المقيمة اقامة دائمة ، وهي طيور غير مهاجرة وتبقي في منطقتها علي مدار السنة كلها .
- الطيور التي تكون من سكان الصيف وهي تلك الطيور المهاجرة التي تتحرك شمالا في الربيع، لتبني لنفسها العش خلال فصل الصيف، وتعود مرة اخري إلى الجنوب في فصل الخريف .
- اما عن الطيور التي تكون من سكان الشتاء ، فهي تلك الطيور المهاجرة التي تتجه جنوبا لقضاء فصل الشتاء .
- اما عن اخر الانواع هم الطيور العابرة وهي تلك الأنواع المهاجرة الذين يكون عشها ابعد من احيائهم ، ويعبروا شمالا ، وفي فصل الشتاء يعبرون جنوبا .

لماذا تهاجر الطيور ؟

الطيور دائما ما تسعى الى الأماكن الاكثر دفئا والمكان الذي يتوافر به الغذاء ويكون آمن لعملية التزاوج ، فنجد ان الهجرة الموسمية تحدث في المقام الأول في شمال نصف الكرة الجنوبي، لأنه في نصف الكرة الجنوبي، وخصوصا في المناطق المدارية، تكون دائما دافئة بما فيه الكفاية للحصول على مدار العام علي إمدادات كافية من المواد الغذائية .

اين تذهب الطيور ؟

العديد من انواع الطيور تهاجر لمسافات طويلة جدا. ومن الشائع جدا ان الطيور تهاجر إلى نصف الكرة الشمالي في فصل الصيف حيث يمكن ان تتوالد في مناخ اكثر برودة ، وفي فصل الشتاء يتوجه العديد من الطيور الى نصف الكرة الجنوبي حيث المناخ اكثر اعتدالا .

متى تهاجر الطيور ؟

كل انواع الطيور تهاجر في وقت معين من السنة، ووقت معين من اليوم ، فبعضها غير منتظمة في انماط هجرتها ، فنجد بعض الأنواع تبدأ الهجرة جنوبا في اوائل شهر يوليو والبعض الآخر لا تهاجر حتى يصبح الطقس قاسي جدا او ان الطعام يكون غير متوفر .

بينت العديد من الدراسات ان طول ساعات النهار في اليوم يحفز كثيرا عملية الهجرة ، ففي الربيع، قد تشاهد الطيور المهاجرة في وقت مبكر من يناير في فلوريدا!

كما ان معظم الطيور تطير ليلا في قطعان صغيرة. وهذا يسمح لهم لتناول الطعام خلال النهار، وتجنب بعض الحيوانات المفترسة .

ما هي مسارات الطيران لدي الطيور ؟

هناك 4 مسارات رئيسية للطيران لدي الطيور ، فأنها تتبع بعض طرق الهجرة التي أنشئتها ، كما انه في بعض الاحيان يمر عبر الطرق التي تنبأ بها ، فدائما ما تأخذ الطيور المسارات التي تتجنب اي اشكال قد تعيق طريقهم ، مثل الجبال او الماء .

كيف تستمر في رحلتها ؟

بعض الطيور تأكل على طول رحلتهم من خلال إيجاد بعض الطعام عندما تكون جائعة ، ولكن بعض الطيور الاخري تأكل قبل الهجرة ، فتقوم بتخزين الطعام لوقت لاحق ، فالدهون العالية الموجودة في الطعام تعطيهم الكثير من الطاقة التي قد تكفيهم لعدة اسابيع اثناء رحلتهم .

كيف تجد الطيور طريقها ؟

عملية الهجرة معقدة جدا ، ولذلك فهي تتطلب ثلاثة أمور: اولهم ان يجب علي الطيور معرفة الموقع الحالي، ووجهتهم والاتجاه الذي يجب ان يسلكوه للوصول إلى هناك .

بعض الطيور تستخدم الشمس والنجوم في التنقل لمعرفة الطريق ، بينما يستخدم البعض الاخر رائحة المكان المحيط بها لمعرفة ماهيته ،و يزال البعض الآخر يتتبع الطيور الأخرى في السرب .

ما هي مخاطر الهجرة ؟

في بعض الأحيان تضطر الطيور ان تطير عبر الموائل القاسية مثل الصحاري، حيث يوجد القليل من الماء، او تطير فوق المحيطات، حيث لا يوجد مكان على الأرض ويوجد القليل من الطعام ، فأحيانا الطقس العاصف قد يجعل الرحلة صعبة ، كما يمكن أن يكون هناك العديد من الحيوانات المفترسة علي طول طريق الهجرة .

وفي السنوات الأخيرة ، قد تواجه الطيور المهاجرة تهديدا متزايدا بسبب ابراج الاتصالات والابراج الشاهقة ، فتنجذب اعدادا كبيرة من الطيور التي تشدها الاضواء الموجودة في هذا البنايات الضخمة ، والملايين يلقون حتفهم سنويا في حوادث الاصطدام مع هذه المباني .

مراقبة الطيور :

دراسة الطيور البرية قد اخذت اهتمام شديد من قبل العلماء ، فاخذ العلماء بربط وارفاق حلقة معدنية او بلاستيكية صغيرة في اجنحة او ارجل الطائر مرقمة بشكل فردي، كما ان العلماء تستخدم اعشاش مزيفة كوسيلة لالتقاط صور للطيور ، ومن بعض الطرق الاخري التي من خلالها يجمع العلماء المعلومات الهامة الاخري هي استخدان نظام تتبع الاقمار الصناعية لكي تتابع عملية الهجرة .

الطيور المهاجرة نهارا :

معظم الطيور تطير على ارتفاع عال مثل الصقور والطيور الجارحة ، وتهاجر اثناء النهار للاستفادة من ارتفاع الهواء الدافئ ، وذلك لرفعها عاليا في السماء ، فهذا بالفعل يساعدهم في الطيران دون ان ترفرف أجنحتها ، وبالتالي يوفر الطاقة لرحلة طويلة من الهجرة .

كما ان الطيور التي تتغذى على الحشرات، مثل السنونو وسويفتس تهاجر ايضا اثناء النهار حتى يتمكنوا من التغذية على الحشرات في طريقهم اثناء هجرتهم ، وايضا نجد ان الطيور التي تطير في أسراب مثل العصافير والطيور المائية تهاجر ايضا خلال النهار .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading