يرجى تدوير جهازك إلى الوضع الرأسي
nav icon

كلب البحر وأسد البحر، ما هو الفرق وما هي أنواعه؟

كلب البحر أو أسد البحر أو الفقمة كلها أسماء مختلفة لهذا الكائن الثديي، هو واحد من بين المخلوقات الأكثر روعة في جميع محيطات العالم، تم العثور على هذه الثدييات البحرية الاجتماعية في المناخات التي تتراوح من شبه القطبية إلى الإستوائية، كلب البحر معروف بسلوكه المرح وخفة حركته في الماء وذكائه الكبيرومظهره الرائع المميز، كما يتميز كلب البحر بعروضه الرائعة في السيرك، وكما قلت لكم العالم كله يعرف هذه الكائنات باسم أسد البحر، ولكننا نعرفه في حدائق الحيوانات باسم كلب البحر، واليوم، سنقضي بعض الوقت في الحديث عن كلب البحر وخصائصه المميزة، فتابعوا معنا.

 

ما هو كلب البحر؟
كلب البحر هي ثدييات بحرية كبيرة موطنها جميع محيطات العالم (بخلاف شمال المحيط الأطلسي)، وإلى جانب فقمات الفراء، تشكل عائلة الأختام ذات الأذنين، يتميز كلب البحر بفتحات أذن خارجية، وخطافات أمامية طويلة، والقدرة على المشي على أربع، وشعر قصير كثيف، وصدر كبير وبطن عريضة، أكثر ما يميز كلب البحر عن الفقمة العادية هو قدرته على المشي على أربع، كلب البحر حيوانات اجتماعية ويمكن رؤيتها غالبًا في مجموعات كبيرة على اليابسة وفي البحر، يتراوح لونها من الرمادي والأبيض إلى الأسود تقريبًا، على الرغم من أن معظمها يتراوح بين الفاتح إلى البني الداكن، وهناك ستة أنواع موجودة حالياَ من كلب البحر ونوع واحد منقرض من كلب البحر وهو كلب البحر الياباني.

 

ما هي أنواع كلب البحر؟
يوجد 7 أنواع من كلب البحر سنتعرف عليها خلال السطور القليلة التالية:

1. كلب البحر ستيلر: وهو أكبر أنواع كلب البحر، ويعيش في شمال المحيط الهادئ بالقرب من ألاسكا.

2. كلب البحر الأسترالي: ويعيش في الأجزاء الجنوبية والغربية من أستراليا.

3. كلب البحر الأمريكي الجنوبي: ويعيش في الغالب بالقرب من بيرو، وبعضها يعيش على طول ساحل أمريكا الجنوبية.

4. كلب البحرالنيوزيلندي: يُعرف أيضاً باسم كلب بحر هوكر، ويعيش في الجزيرة الجنوبية وأوكلاند في نيوزيلندا.

5. كلب بحر غالاباغوس: وهو من بين أجمل كلاب البحر ويعيش في جزر غالاباغوس.

6. كلب البحر الياباني: وهو نوع كلب البحر الوحيد الذي انقرض بالفعل

7. كلب بحر كاليفورنيا: يعيش معظم هذا النوع في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا، وهذا هو كلب البحر الذي نراه يقوم بالحيل في المنتزهات الترفيهية، والسيرك، وحدائق الحيوان.

كلب البحر

ما هو حجم كلب البحر؟
اعتمادًا على الأنواع، يمكن أن يتراوح حجم كلب البحر من 90 - 180 كيلوجرام في الوزن وطول 6 أقدام، إلى 1100 كيلوجرام في الوزن و11 قدمًا في الطول، ويختلف حجم كلب البحر بشكل كبير حسب النوع والجنس، فالذكور أكبر من الإناث في جميع الأنواع، وأكبر أنواع كلب البحر هو كلب البحر ستيلر، يمكن أن يصل وزن الذكور إلى 1100 كيلوجرام وطول 11 قدمًا، ويمكن أن يصل وزن الإناث إلى ما يقرب من 360 كيلوجرام وطول 9 أقدام، يبلغ متوسط وزن كلب البحر كاليفورنيا، حوالي 270 - 360 كيلوجرام، ويبلغ طوله من 6 إلى 8 أقدام، بينما تزن الإناث 90 - 136 كيلوجرام، ويبلغ طولها من 5 إلى 6 أقدام.

 

أقرأ أيضاً - أجمل الأسماك في العالم

 

كيف يسبح كلب البحر؟
بسبح كلب البحر باستخدام زعانفه الأمامية الطويلة والقوية وزعانفه الخلفية، ويمكن لكلب البحر السباحة القوية بسرعة تصل إلى ما يقرب من 20 ميلاً في الساعة في الماء، وهم يسبحون باستخدام سواعدهم الطويلة لتوليد الطاقة وزعانفهم الخلفية للتوجيه، ويصطاد كلب البحر تحت الماء ويمكنه الغوص إلى أعماق تصل إلى 300 متر.

 

هل يستطيع كلب البحر التنفس تحت الماء؟ وإلى متى يمكن لكلب البحر أن يحبس أنفاسه؟
لا، كلب البحر لا يمكنه التنفس تحت الماء، ومع ذلك، يمكنه حبس أنفاسه تحت الماء لمدة 8 إلى 20 دقيقة تقريبًا، وعلى الرغم من قدرته على الغوص في أعماق كبيرة، إلا أن كلب البحر لا يمكنه التنفس تحت الماء، نظرًا لكونه من الثدييات، يجب أن يتنفس كلب البحر الهواء من أجل البقاء على قيد الحياة، ومع ذلك، يمتلك كلب البحر بنية فسيولوجية خاصة تسمح له بالحفاظ على الأكسجين أثناء الغوص، ويمكنهم حبس أنفاسهم لمدة تصل إلى 20 دقيقة (تقريبًا).

كيف يتنفس كلب البحر؟
على اليابسة، يتنفس كلب البحر من خلال أنفه، ويقوم بإغلاق أنفه بشكل غريزي عندما يغوص تحت الماء، ويقوم كلب البحر بإغلاق أنفه بشكل طبيعي عند الاسترخاء، ولديهم عضلات خاصة تفتح الخياشيم عندما يحتاجون إلى التنفس، وعندما يسبح كلب البحر تحت الماء، يظل أنفه مغلق.

 

أقرأ أيضاً - أغرب الحيوانات البحرية

 

كم من الوقت يعيش كلب البحر في البرية أو في حدائق الحيوان؟
يبلغ متوسط عمر كلب البحر في البرية 20 عامًا، بينما يبلغ متوسط عمره في الأسر 30 عامًا، ففي البرية، يصل معظم كلاب البحر إلى سن العشرين، ومع ذلك، فإن الصيد، والطقس العاصف، والعديد من العوامل البيئية الأخرى تضع حدًا أقصى لعمر أسود البحر بعد عقدين من الزمن، في الأسر، حيث يمكن لكلب البحر الوصول بسهولة إلى الغذاء والرعاية الطبية وبيئات المعيشة المحمية، ويمكن أن تمتد حياته إلى 30 عامًا.

كلب البحر

ماذا يأكل كلب البحر؟
يتغذى كلب البحر في العموم على الأسماك، ولكنه يأكل أيضاَ ثعبان البحر، الحبار، الأخطبوط، وجراد البحر، ويمكن ان يأكل كلب البحر ما يساوي 4.5 كيلوجرام من الطعام يومياً، ويمكن أن يمتنعون عن الأكل لعدة أيام، ويتوقف كلب البحر عن الطعام تماماً خلال موسم التزاوج، ويعيش على طاقة الدهون المخزنة في جسمهم لعدة أسابيع.

 

سلوك كلب البحر:
يمكن أن يغوص كلب البحر في الأعماق لفترات طويلة يمكن أن تصل إلى ساعتين في بعض الأحيان، لأن جسمه يحتوي على تركيز عالي من الهيموجلوبين في دمائه وكميات كبيرة من الميوجلوبين في عضلاته، وعند الغوص أو السباحة يقوم كلب البحر بتخزين الأوكسجين في دمائه وعضلاته ويغطس لفترة أطول مما يمكن للإنسان أن يفعل، فمثل الحيتانيات، يقوم كلب البحر بالحفاظ على الأوكسجين عند الخوص عن طريق تقليل تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية، وإبطاء معدل ضربات القلب بنحو 50 %.

 

يصدر كلب البحر مجموعة متنوعة من الأصوات، سواء في الماء أو في الهواء، وهذه الأصوات يصدرها للتواصل مع زملائه سواء في حياته العادية أو خلال فترات التكاثر، ويذكر أنه في البيئات القطبية يقوم كلب البحر بتقييد تدفق الدم إلى سطح الجلد لمنع إطلاق حرارة الجسم الداخلية على الجليد والمياه المتجمدة، وفي البيئات الدافئة، العكس هو الصحيح، حيث يقوم كلب البحر بأرسال الدم نحو الأطراف مما يسمح للحرارة بالتسرب إلى البيئة المحيطة وتبريد درجة حرارته الداخلية.

كلب البحر

تكاثر كلب البحر:
عندما يأتي موسم التزاوج، سيصدر ذكر كلب البحر نداءات عميقة وجذابة لجذب انتباه الإناث، وذكر كلب البحر أيضًا يسمح للذكور الآخرين بمعرفة أنه يتحدث مع إناثه، فالذكور إقليميون للغاية عندما يتعلق الأمر بالتزاوج، سوف يتقاتلون من أجل الحق في التزاوج، ويضربون ويعضون بعضهم البعض، ويحصل الفائز على فرصة للتزاوج مع ما يصل إلى 50 أنثى في منطقته.

 

تحمل الأمهات صغارهن لفترة حمل تبلغ ما بين 8 - 18 شهر على حسب النوع، عندما يشعرون أن وقت الولادة قد حان، تحفر بعض كلاب البحر أعشاشًا في الرمال لتعيش عليها صغارها، والبعض الآخر، سيضع طفله مباشرة على الجبال الجليدية، وكلب البحر يلد جرو واحد فقط في السنة، ويزن الجرو عند الولادة ما بين 5 - 21 كيلوجرام، وسيبقى صغار كلب البحر، التي تسمى الجراء، على الأرض حتى ينمو فروها المقاوم للماء، وقد يستغرق هذا حوالي شهر، ويستطيع الجرو المشي بعد حوالي 30 دقيقة الولادة، ويستطيعون السباحة وصيد الأسماك خلال بضعة أسابيع من الولادة، وتقوم الأم بارضاع أطفالها لمدة ستة أشهر تقريباً، ويظل الجرو الصغير من أمه لمدة عام تقريباً.

 

تتزاوج الإناث وتحمل مرة أخرى بمجرد فطام صغارها، والذكور غير قادرين على التزاوج حتى يبلغوا من العمر 8 سنوات تقريبًا، لأن الأمر يستغرق هذا الوقت حتى يكبروا بشكل كافٍ وقوي بما يكفي للفوز في معركة التزاوج.

 

أقرأ أيضاً - أسرع الأسماك في المحيطات

 

أسئلة وأجوبة:

س: ما هو الفرق بين كلب البحر وأسد البحر؟
ج: لا يوجد فرق، كلاهما كائن واحد ولكن يختلف اسمه من منطقة لأخرى، فالبعض يطلق عليه كلب البحر، والبعض الآخر يطلق عليه أسد البحر.

 

س: هل يلد كلب البحر؟
ج: نعم، أنثى كلب البحر تلد جرو واحد في الموسم بعد فترة حمل تصل إلى 10 شهور.

 

س: ما مدة حمل كلب البحر؟
ج: تلد أنثى كلب البحر جرو واحد بعد 10 - 18 شهر من الحمل على حسب النوع.

 

س: متى يصل كلب البحر إلى سن التزاوج؟
ج: يصل كلب البحر إلى مرحلة النضج والتزاوج في خلال 3 - 6 سنوات من الولادة.

 

س: هل كلب البحر من الحيوانات المهددة بالانقراض؟
ج: اليوم، معظم أنواع كلب البحر مهددة بالانقراض ومحمية بموجب قانون حماية الثدييات البحرية.

 

س: ما هي الحيوانات المفترسة لكلب البحر؟
ج: تعتبر أسماك القرش، الدببة القطبية، والحوت القاتل من الحيوانات المفترسة لكلب البحر، الإضافة إلى البشر الذين يصطادون كلب البحر من أجل جلوده ولحومه ودهونه.

 

مواضيع مميزة :
loading