nav icon

التهاب المفاصل لدي الكلاب ، اسبابه ، اعراضه وعلاجه

من المعروف عن الكلاب كبار السن انهم يصابون بالتهاب المفاصل الشديد كلما تقدموا في السن ، ولكن بالرغم من ذلك ، فهناك الكثير الذي يمكنك القيام به للحد من تطور التهاب المفاصل وادارة اعراضه في حال حدوثها .

وفي الواقع ان كلمة "التهاب المفاصل" اتية من "اعتلال المفاصل" وهم الاثنين من العبارات اليونانية والتي تعني "يتيس" وهو ما يعني التهاب ، وهناك العديد من الاسباب لحدوث التهاب المفاصل لدي الكلاب، منها العدوى بامراض المناعة التي تؤثر بشكل كبير علي المفاصل لدي الكلاب ، وهنا هذه النظرية تنفي الاعتقاد الخاطئ الذي يقول ان هذا المرض مرتبط بالعمر ، فكلما كبر الكلاب في السن تسبب هذا في التهاب المفاصل الشديد .

 

ما هي اسباب التهاب المفاصل ؟
يبدأ التهاب المفاصل عند تدهور الغضروف المفصلي الذي يغطي نهايات العظام، ومع مرور الوقت، هذا الغضروف ينزل لاسفل لتظهر العظام تحته ، وكلما تقدم المرض، ظهرت عظام جديدة اسفل وحول المفاصل، وهنا السائل المشترك بين المفصل والعظام يصبح رقيقا وتكون النتيجة هي الالم وصعوبة التحرك .

التهاب المفاصل لدي الكلاب ، اسبابه ، اعراضه وعلاجه

لماذا يتدهور الغضروف ؟
من الاسباب التي تتسبب في ذلك هي :

- الامراض الخلقية في المفاصل مثل تشوهات الورك او مفصل الكوع
- اصابة مشتركة او ما يسمي بالرباط والذي يجعل الكلب يتحرك بطريقة غير طبيعية
- العمر والسمنة ، فالكلاب الاكبر سنا هم اكثر عرضة لالتهاب المفاصل ، وايضا اذا كان يعاني الكلب من الوزن الزائد

 

اعراض التهاب المفاصل لدي الكلاب :
اذا بدأ الكلب الخاص بك ان يصاب بالتهاب المفاصل، فاول شيء انت من المحتمل ان تلاحظه هو انه بدأ ان يعرج ، وستجد انه يحاول تجنب تحريك المفصل الملتهب ، ويزداد الوضع سوءا عندما يكون الطقس بارد للغاية ، وكلما تقدم المرض لدي الكلب، كلما كان اقل عرضة للتمتع بانشطته المعتادة ، فلن يستطيع ان يقفز لعناقك او حتي مطاردة الكرة معك كالسابق، حتي انه لن يكون راغب في السير بعيدا جدا ، وستجد ايضا ان العضلات حدثت لها ضمور في المكان المتضرر ، وبعض الكلاب تعض نفسها مكان التهاب المفصل للحصول على المساعدة ، وهذا يمكن ان يكون خطأ كبير حيث انه يسبب مشكلة للجلد .

 

علاج آلالام التهاب المفاصل لدي الكلب :
هناك جزاين لادارة التهاب المفاصل لدي الكلاب وهم اولا تخفيف الالم وثانيا محاولة ارجاع المفصل على حالة صحية احسن ، وهناك العديد من الخيارات العلاجية التي يمكن ان تساعد الكلب الخاص بك وهي :

في الطبيعي ان الطبيب البيطري يقوم بوصف الادوية غير ستيرويدية المضادة للالتهابات لمعظم الكلاب لتخفيف الالم ، وهذه الادوية تعمل بشكل جيد ، حيث ان الكلب الخاص بك يكون اكثر راحة وبسرعة شديدة جدا ، اما بالنسبة لاولئك الكلاب التي لا يمكنها اخذ هذه الادوية، فسيكون الترامادول والفنتانيل مفيدا لحالتهم ، ولا تقوم باعطاء الكلب الخاص بك اي نوع من المخدر التي لم يحددها الطبيب البيطري، لانها يمكن ان تجعل منه مريضا للغاية .

 

هناك العديد من المكملات الغذائية التي يعتقد البعض انها تقوم بمساعدة الكلاب مع التهاب المفاصل مثل الجلوكوزامين وشوندروتن ، ويعتقد انها تعمل علي المساعدة في حماية الغضروف المفصلي وابطاء تدهوره ، وبينما ان المكملات لا تفعل اي ضرر، هناك عدد قليل من الدراسات التي تؤكد فعاليتها .

 

الجليكوسامينوجليكان وبنتوزان الصوديوم هي المواد التي تشارك في انتاج الغضروف ، فالطبيب البيطري يمكنه ان يعطي الكلب دورة حقن من هذه المواد، والعديد من الكلاب في الواقع تظهر تحسنا كبيرا من اعراض التهاب المفاصل ، وميزة هذه المواد انها آمنة للغاية ، كما ان الاحماض الدهنية اوميغا 3، مثل تلك الموجودة في زيت السمك، يمكن ان تقلل الالتهابات وتعمل علي تخفيف الالم .

 

وقد يوصي الطبيب البيطري باتباع نظام غذائي للكلب ، وتبين ان الوخز بالابر يعمل علي مساعدة العديد من الكلاب مع التهابات المفاصل المؤلمة ، وايضا التدليك اللطيف والعلاج الطبيعي يحافظ كثيرا على مفاصل الكلب وتجعله يتحرك بحرية ويساعد على منع تصلب المفصل .

 

يجب ان تنظر الي بيئة الكلب الخاص بك لمعرفة ما اذا كان هذه التغييرات ستجعل حياة الكلب صعوبة اكبر في العيش ، وتحاول ان تقلل صعوبة اي شئ يمكن ان يعوقه ، فعلى سبيل المثال، يمكنك عمل الدرج المؤدي الى منزلك بمنحدر حتى يتمكن من المشي بطريقة اسهل .

 

واخيرا يجب ان تعلم ان التهاب المفاصل هو حالة تقدمية، ولا علاج نهائي له ، وعلى الرغم من هذا، لا يجب ان تدع الكلب يعاني من آلالام المفاصل ، ويمكنك من خلال الجمع بين فقدان الوزن ، الادوية ، المكملات الغذائية وتعديل البيئة المعيشية للكلب ان تسمح له بالتمتع بنوعية حياة جيدة .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading