nav icon

هل شاهدت سلحفاة من قبل و اعتقدت انها ضخمة جدا !! ستغير رأيك حتماً عندما تشاهد أضخم سلحفاة في العالم

سحفاة جالاباجوس - أكبر سلحفاة في العالمإذا إعتقدت أن السلحفاة التي تمتلكها في منزلك والتي يبلغ طولها 50 سم أو التي رأيتها في منزل صاحبك تضاهي هذا الطول هي من أكبر السلاحف الموجودة في العالم فأنك بلا شك مخطأ وفي حاجة إلي أن تعيد التفكير بعد رؤية هذه السلحفاة العملاقة.
 تقح مجموعة جزر جالاباجوس والتي تتكون من 9 جزر في المحيط الأطلنطي علي بعد 965 كيلومتر من سواحل دولة الإكوادور بقارة أمريكا الجنوبية.
 - يقطن هذه الجزر فقط نوعاً فريدا غريباً من السلاحف العملاقة والتي أطلقو عليها سلاحف جالاباجوس العملاقة.
 - يبلغ عدد أنواع السلاحف العملاقة بهذه الجزر 13 نوع ويصل طول السلحفاة البالغة لأكبر نوع إلي 1.2 متر في الطول ووزن قد يصل إلي 300 كجم كما يقدر عمر سلاحف جالاباجوس بحوالي 200 عام تقريباً.

سحفاة جالاباجوس - أكبر سلحفاة في العالم1- تختلف الفصائل عن بعضها البعض في شكل الصدفة وترسيب الحلقات والطبقات الكيراتينية عليها كما تختلف فيما بينها في طول الرقبة والأطراف.
 - تعتمد سلاحف جالاباجوس العملاقة علي نبات الصبار وأوراق الأشجار وبعض الفواكه في التغذية حيث تتغذي هذه السلاحف علي أكثر من 50 نوع مختلف من النباتات.
- لا تحتاج هذه السلاحف إلي شرب الماء الكثير فقد تظل فترات كبيرة من غير شرب وذلك لإعتمادها علي النباتات لإمدادها بالماء اللازم كما يقوموا بتكسير الدهون في أجسامهم لإنتاج الماء.

سحفاة جالاباجوس - أكبر سلحفاة في العالم2 - من المعروف أن السلاحف من الزواحف بطيئة الحركة حيث تتحرك هذه السلاحف العملاقة بسرعم تبلغ 0.3 كم في الساعة، ولكن إذا كانت تتحرك لغرض معين كالذهاب لأماكن المياة أو أماكن وضع البيض فإنها تتحرك بسرعة مذهلة تبلغ 13 كيلومتر في يومين أو ثلاثة أيام.
- ككائن من ذوات الدم البارد تستلقي السلاحف تحت الشمس لمدة ساعتين بعد الفجر للحصول علي الطاقة والدفيء اللازمين لنشاطاتها اليومية وتظل نشيطة الحركة لمدة 8-9 ساعات وتنام لمدة 16 ساعة في اليوم.

سحفاة جالاباجوس - أكبر سلحفاة في العالم3-  و كانت اعداد هذه السلاحف تصل لـ 250 الف سلحفاة في القرن الـ 16 الا انها وصلت الى  3000 سلحفاة فقط في عام 1970 م و هذا الانخفاض الكبير في اعداد هذه السلحفاة نتيجة الصيد من  اجل لحومها و ادخال حيوانات جديدة مثل الخنازير و الماعز و الفئران في موائلها وازالة الغابات  و انخفاض موائلها نتيجة النشاط البشري و التوسع في الزراعة.
- و قد اسفرت الجهود المبذولة في الحفاظ على هذا النوع و اكثاره في الاسر الى وصول اعدادها الى  19 الف سلحفاة في بداية القرن الـ 21 و ذلك ضمن مشروع اكثار لاعادتها الى موطنها الطبيعي في البرية.

شاهد الفيديو :

مواضيع مميزة :

loading