nav icon

فوائد البصل

البصل من الثمار المهمة فى كل بيت فلا يخلو منزل من وجود البصل وكذلك فوائد البصل من الاشياء المهمة فللبصل فوائد عديدة سوف نتعرف اليوم على اهم فوائد البصل .

فوائد البصلفوائد البصل

سنبدأ بالتاريخ فلقد عرف الفراعنه البصل في مصر وفوائد البصل ولذلك قدسوه وخلدوا اسمه في كتاباتهم على جدران الاهرامات والمعابد واوراق البردي وكانوا يضعون البصل في توابيت الموتى مع الجثث المحنطة لاعتقادهم انه يساعد الميت على التنفس عندما تعود اليه الحياة.

والفراعنة اول من عرفوا اهمية البصل واكتشفوا فوائد البصل العديدة فقد ذكر اطباء الفراعنه البصل في قوائم الاغذية المقوية التي كانت توزع على العمال الذين اشتغلوا في بناء الاهرامات، كما وصفوا البصل بانه من الاطعمة المغذية والمشهية والمدرة للبول.

وقد قدس البصل ايضاً اليونانيون لما وجدوا من فوائد البصل الكثيرة فقد وصفه اطباؤهم لعدة امراض ونسجت الاعتقادات القديمة حول البصل خرافات كثيره منها ان القشور الرفيعة التي تحيط بالبصل تقدم تنبؤات رصدية عن الطقس فاذا كانت عديدة ورقيقة وشفافة كان الشتاء قاسياً.
ويروي بعض مؤرخي القارة الامريكية ان الهنود الحمر ايضا عرفوا فوائد البصل وتداولوا استعماله واطلقوا عليه اسم شيكاغو وسميت مدينة شيكاغو باسم البصل، ومعنى شيكاغو: القوة والعظمة.

وقد اشاد علماء الطب القديم بـ فوائد البصل، فقالوا ان اكل البصل نيئاً او مطبوخاً ينفع من ضرر المياه الملوثة ويحمر الوجه ويدفع ضرر السموم ويقوي المعدة ويهيج الباه، ويلطف البلغم، ويفتح السدد ويلين المعدة ويشفي من داء الثعلبة (دلكاً) والبصل المشوي صالح للسعال وخشونة الصدر، وينفع وجع الظهر والورك، وماء البصل اذا اكتحل به مع العسل نفع من ضعف البصر والماء النازل في العين، واذا قطر البصل في الاذن نفع من ثقل السمع والطنين وسيلان القيح.

وذكر عن فوائد البصل داود الانطاكي انه يفتح السدد ويقوي الشهية خصوصاً البصل المطبوخ مع اللحم، ويذهب اليرقان، ويدر البصل البول والحيض ويفتت الحصى. وقال الرازي  عن فوائد البصل اذا خلل البصل قلت حرافته  قوى المعدة والبصل المخلل فاتق الشهوة جداً. وقال ابن البيطار عن فوائد البصل ، البصل فائق لشهوة الطعام ملطف ومعطس، ملين للبطن، اذا طبخ كان اقدر ادراراً للبول، يزيد في الباه ان اكل البصل مسلوقاً بالماء، والجور المشوي والجبن المقلي تقطع رائحة البصل من الفم.

المحتويات الكيميائية للبصل :

يحتوي البصل على نفس المادة التي يحتويها الثوم وهي اللينز وكذلك متعددة السكاكر ومواد سكرية ومن اهمها السكروز وفلافونيدات وستيرودات صابونية ومواد معدنية من اهمها الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين أ،ج ومركب الجلوكوزين التي تحدد نسبة السكر في الدم وهي تعادل الانسولين في مفعوله.

فوائد البصل الطبية :

فوائد البصل لاتحصى ومن اهمها ما اثبتته التجارب التي اجريت على البصل في كلية فكتوريا وجامعة نيوكاسل في بريطانيا والتي تقول ان اكل البصل طازجاً او مطهواً بالزيت او السمن او مشوياً يقلل من نسبة الاصابة بجلطة الدم فقد اجريت التجارب الاكلنيكية على 22مريضاً تتراوح اعمارهم بين 78.19سنة، وكان يقدم لهم مع طعام الافطار 60جراماً من البصل بصور مختلفة وكانت النتيجة حصولهم على مناعة ضد الاصابة بالجلطات وكانوا يجرون باستمرار تحاليل على عينات من دماء المرضى وقد تبين ان العامل الموجود في تركيب البصل والذي يمنع الجلطة ويقلل من نسبة الاصابة بها لايتأثر بالحرارة ولايذوب في الماء.

البصل مطهر للفم :

من فوائد البصل ايضا ان بعض الدراسات اثبتت انه يمكن استخدامه في تطهير الفم حيث مضغ البصل او الثوم لمدة 3دقائق تعد كافية لقتل جميع الجراثيم الموجودة بالفم. وقد ثبت ايضاً ان استنشاق بخار البصل او اكله يؤدي الى نفاذ الزيت الطيار الكبريتي الموجود فيه الى دم الانسان مما يؤدي الى ابادة الجراثيم المسببة للامراض وبذلك يمكن استخدام البصل في علاج امراض  لجهاز التنفسي الناتجة من الاصابة بالجراثيم مثل التهاب الانف الحاد وكذلك التهابات الحلق والقصبة الهوائية والشعب الهوائية مثل النزلات الشعبية.

كما ان الدراسات اثبتت ان من فوائد البصل انه يمنع التجلط في شرايين القلب ولذلك فانه يعتبر من الادوية الوقائية الهامة للمحافظة على سلامة القلب ومنع حدوث الازمات والذبحة الصدرية ولعل هذا يكشف لنا سر قلة حدوث اصابة الفلاحين المصريين بالذبحات الصدرية نتيجة تناولهم البصل بكميات كبيرة في طعامهم وبصورة يومية.

مواضيع مميزة :

loading