nav icon

متى تبدا حركة الجنين في بطن امه ؟

قد يكون الشعور بحركة الجنين بداخلك واحد من اكثر اللحظات إثارة في حياتك اثناء فترة الحمل ، فذلك الاحساس الممتع عندما تشعرين بتلك الرفرفة القليلة الأولى من طفلك ، فمع هذه الحركات الصغيرة تتأكدين أن طفلك ينمو ويساعدك هذا الاحساس علي الشعور بقربه منك كثيرا وان هناك مخلوقا ينمو بداخلك. لهذا اتينا لك بهذا المقال الذي يتحدث عن تفاصيل متى تبدا حركة الجنين في بطن امه ؟ و كل ما تحتاجين معرفته عن حركة الجنين بداخلك .

متى احس بحركة الجنين ؟ :

متى تبدا حركة الجنين في بطن امه ؟

يمكنك أن تشعري بحركات طفلك ، ما بين الأسابيع الـ 16 و الـ 25 من الحمل اي ما بين الشهر الرابع حتي الشهر السادس، وإذا كان هذا هو حملك الأول، فقد لا تشعرين بحركة طفلك حتي الـ 25 أسبوعا من الحمل ، اما اذا كان هذا حملك الثاني، فبعض النساء تبدأ في الشعور بحركات جنينها في وقت مبكر بداية من الاسبوع الـ 13 ، ومن المرجح أن تشعري بحركة الطفل عندما تكونين في مكان هادئ، إما جالسة أو في وضع الاستلقاء.

كيف تشعرين عند حركة الجنين ؟ :

تصف العديد من النساء الحوامل حركات أطفالهن الداخلية كما لو انها فراشات، فهي تشبه التشنجات العصبية ، وفي البداية، قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كان طفلك يتحرك ام لا ، فاذا كنتي ام للمرة الثانية او الثالثة فقد تكونين أكثر مهارة في التمييز بين تلك الحركات ، فستكون الحركات اكثر وضوحا وستكونين قادرة علي الشعور بركلات الجنين جيدا.

كم مرة يجب أن تشعري بحركة الجنين ؟ :

قد تشعرين برفرفة قليلة بين الحين والآخر ، ولكن مع نمو طفلك عادة ما يحدث هذا قبل نهاية الثلث الثاني من الحمل ، وكلما زاد نمو جنينك كلما كانت الركلات أقوى وأكثر تكرارا ، وتشير الدراسات إلى أنه بحلول الثلث الثالث ، الطفل يتحرك حوالي 30 مرة كل ساعة.

ويميل الأطفال إلى عمل المزيد من الحركات في أوقات معينة من اليوم وبالتناوب بين اليقظة و النوم ، وسيكون عادة أكثر نشاطا ما بين 9 مساءا حتي 1 مساءا عندما تكونين تحاولين النوم ، ومن الطبيعي ان هذه التحركات تؤثر علي نشاط مستويات السكر في الدم ، ويجب ان تعلمي ان الأطفال أيضا يمكنهم أن يستجيبوا للأصوات أو الي اللمس.

هل يجب مراقبة حركات الجنين ؟ :

كما قلنا انه حركات الجنين عادة ما تحدث في الأسبوع الـ 28، وبعض الأطباء يوصوا الامهات بتتبع كل تلك الحركات والركلات للتأكد من ان طفلك لا يزال ينمو بشكل طبيعي ، ولكن ليس هناك أي دليل علمي حقيقي لإثبات ما إذا كان هذا الأسلوب هو مؤشر جيد للطفل ، ولتتبع هذه الحركات، يجب اختيار الوقت المناسب لذلك ، فعادة ما يكون طفلك أكثر نشاطا في كثير من الأحيان، وخاصة بعد تناولك لوجبة وتأخذين وضع الراحة سواء جالسة علي كرسي مريح او ترتاحين علي احدي جانبيك ، ويختلف الرأي كثيرا حول عدد حركات طفلك، ولكن الدراسات تشير الي ان الجنين يقوم بما لا يقل عن 10 حركات خلال فترة ساعتين.

فإذا كنتي لا تشعرين بان طفلك يتحرك 10 مرات بحلول نهاية الساعتين، يمكنك ان تحاولي مرة أخرى في وقت لاحق من نفس اليوم ، فإذا كنتي لا تزالين لا يمكنك أن تشعري بـ 10 حركات خلال ساعتين ايضا ، أو طفلك كان أقل نشاطا من المعتاد، فيجب الرجوع الي الطبيب الخاص بك.

ماذا إذا كنتي لا تشعري بحركات الجنين :

إذا لم تكوني قد وصلتي للأسبوع الـ 25 بعد ، ولا تشعري بحركات الجنين ، فلا داعي للذعر ، وعليك أيضا معرفة ان في أوقات النهار عادة مايكون طفلك أكثر نشاطا ، ولكن بعض الأطفال بطبيعة الحال يتحركون في كثير من الأحيان أقل من غيرهم ، وقلة الحركة أيضا قد تعني العديد من الاسباب فعلي سبيل المثال من الممكن أن يكون طفلك نائما فتشعرين بركلات أقل ، واوقات بعد الأسبوع الـ32 يكبر طفلك ، وتكون امامه مساحة أقل للتحرك في الرحم ، وإذا بدأ طفلك في التحرك بانتظام وتباطأت حركاته بشكل ملحوظ، فقد حان الوقت لاستدعاء الطبيب.

الجدول الزمني لحركة الجنين :

الأسبوع 12 من الحمل او الشهر الثالث:

يجب أن يبدأ طفلك في التحرك، ولكنك ربما لن تكوني قادرة في هذا الوقت بالشعور بأي شيء، لان الطفل لا يزال صغيرا للغاية .

الأسبوع 16 من الحمل او الشهر الرابع:

بعض النساء الحوامل سوف تبدأ في الشعور بجنينها يرفرف رفرفة صغيرة تشبه حركة الفراشة ، وهنا هذا الشعور قد يكون طفلك يتحرك.

الأسبوع 20 من الحمل او الشهر الخامس :

من هذه المرحلة ومع نمو طفلك، قد تبدأين في الشعور حقا بحركات طفلك الأولى وتجدينها متسارعة.

الأسبوع 24 من الحمل او الشهر السادس :

حركات الطفل تبدأ ان تصبح أكثر رسوخا ، وقد تبدأين أيضا بالشعور بتشنجات طفيفة جدا نتيجة حركات طفلك.

الأسبوع 28 من الحمل او الشهر السابع :

طفلك الان يتحرك في كثير من الأحيان ، وستلاحظين بعض من الركلات واللكمات بوضوح شديد.

الأسبوع 36 من الحمل او الشهر الثامن :

في هذه المرحلة قد يكون رحمك مزدحما للغاية حيث ان الطفل ينمو ، وتبدأ حركات جنينك ان تبطئ قليلا.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading