nav icon

13 من اشهر انواع البرمائيات في البرية بالصور

هناك الكثير من انواع البرمائيات التي توجد في البرية، وتنتشر هذه البرمائات في العديد من المناطق في جميع انحاء العالم، وانواع البرمائيات تتمثل في السلمندر والضفادع والعلجوم وغيرها من البرمائيات، وسوف نتحدث عن بعض المعلومات عن 13 من انواع البرمائيات التي تنتشر في البرية .

 

 

1- السلمندر النمر من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات السلمندر النمر

من انواع البرمائيات السلمندر النمر

 

السلمندر النمر من انواع البرمائيات، وكثيرا ما يباع السلمندر النمر الشرقي كحيوان أليف في أمريكا الشمالية، وينمو السلمندر النمر حتى يصل الى 37 سم في الطول، وهو يتناول الديدان الصغيرة والحشرات، ويرقات الأمبيستوما تيغرينوم هي مرحلة الطور المائي، والسلمندر البالغ يتكيف تماما مع البيئة الأرضية، وفي الوقت نفسه هو أيضا سباح جيد جدا .

 

 

2- السلمندر المكسيكي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات السلمندر المكسيكي

من انواع البرمائيات السلمندر المكسيكي

 

السلمندر المكسيكي من انواع البرمائيات ويسمى ايضا وحش المياه، وهناك شيء مهم عن هذه السلالة من البرمائيات، وهي أن اليرقات غير قادرة على الخضوع للتحول، والسلمندر المكسيكي البالغ لا يزال لديه خياشيم، ويظل مائي طوال حياته، وكما يوحي اسمه، فإن موئل السلمندر الطبيعي هي بحيرات المكسيك، وبسبب قدرة السلمندر المكسيكي على تجديد أطرافه، فهو يستخدم على نطاق واسع في البحوث، وأصبح الوحش المائي الآن معرضا لخطر شديد كما أعلن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة .

 

 

3- ضفدع كوراس الغربي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات ضفدع كوراس الغربي

من انواع البرمائيات ضفدع كوراس الغربي

 

ضفدع كوراس الغربي من انواع البرمائيات والذي يبلغ حجمه حوالي 4 سم في الطول، والضفدع موطنه الاصلي في الولايات المتحدة وكندا ويعرف باسم ضفدع ميدلاند، او ضفدع كوراس المخطط، وبسبب سلوكه الخاص المتمثل في استدعاء الضفادع كوراس البالغة (الإناث والذكور)، وبشكل خاص في ليالي الصيف الحارة، وضفدع كوراس الغربي ثنائي الجنس، فالذكور ليست أصغر فقط من الإناث، ولكن لديه أيضا سمة مميزة وهو الكيس الصوتي الاصفر الذي يصبح مرئي عند الاستدعاء .

 

 

4- ضفدع الخشب من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات ضفدع الخشب

من انواع البرمائيات ضفدع الخشب

 

ضفدع الخشب يسمى ايضا بالضفدع المتجمد وهو من انواع البرمائيات المنتشرة على نطاق واسع في جميع أنحاء القارة الأمريكية الشمالية، وضفدع الخشب ينمو حتى يصل الى 7 سم في الطول، والضفادع الخشب ثنائي الجنس، وإناث هذه السلالة من الضفادع أكبر من الذكور، وضفدع الخشب يتكيف بشكل رائع مع البيئة الارضية، حيث ان الضفدع يستطيع ان يتحمل درجة التجمد في هذه المنطقة، ولذلك اصبح ضفدع الخشب ذات اهمية كبيرة من قبل علماء الاحياء في القرن العشرين .

 

 

5- العلجوم الغربي من انواع البرمائيات :

13 من انواع البرمائيات في البرية بالصور

من انواع البرمائيات العلجوم الغربي

 

العلجوم الغربي من انواع البرمائيات التي تنتشر في الجزء الغربي من امريكا الشمالية، وهو نوع كبير في الحجم نسبيا عن انواع العلاجم الاخرى، والذي يصل طوله حوالي 13 سم، وفي خلال موسم التكاثر بين شهر مارس ويوليو يضع العلجوم الغربي حوالي 70 الف بيضة التي تلتصق معا على شكل سلاسل، ويمكن للعلجوم الغربي أن يأكل أي نوع من الحشرات التي يصطادها في حين أنه يقع فريسة لعدد من الحيوانات الكبيرة الأخرى بما في ذلك الثدييات والطيور والبرمائيات والزواحف .

 

 

6- العلجوم الاخضر من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات العلجوم الاخضر

من انواع البرمائيات العلجوم الاخضر

 

العلجوم الاخضر من انواع البرمائيات صغيرة الحجم والذي ينمو حتى يصل الى 5 سم في الطول، واسم العلجوم يستمد من اللون الاخضر للجلد في المنطقة الظهرية للجسم، في حين ان منطقة البطن تتميز باللون الكريمي، ويعيش العلجوم الاخضر في جنوب غرب الولايات المتحدة، وهو يفضل الموائل الجافة او شبه القاحلة، ويمكن رؤية العلجوم الاخضر بسهولة خلال فترات هطول الأمطار وبعدها، ويمتد موسم تكاثره الطويل طوال أشهر الخريف والصيف والربيع .

 

 

7- علجوم السهول من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات علجوم السهول

من انواع البرمائيات علجوم السهول

 

علجوم السهول من انواع البرمائيات الكبيرة الحجم نسبيا والذي يوجد في المكسيك والولايات المتحدة، وينمو علجوم السهول حتى يصل الى 11 سم في الطول، والنظام الغذائي المفضل لعلجوم السهول يتكون من أنواع مختلفة من اليرقات أو الديدان السوطية، في حين أن العلجوم يتم افتراسه من ثعابين السهول، وهو يفضل موائل المروج العشبية والموائل المائية، ويمكن رؤية علجوم السهول نشط على مدار اليوم عندما يكون هناك أمطار وفيرة أو مسطحات مائية دائمة حوله .

 

 

8- ضفدع الفهد الشمالي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات ضفدع الفهد الشمالي

من انواع البرمائيات ضفدع الفهد الشمالي

 

ضفدع الفهد الشمالي من انواع البرمائيات التي تعيش في الولايات المتحدة وكندا، وينمو ضفدع الفهد الشمالي حتى يصل الى 11 سم في الطول، ويتميز الضفدع بلون الظهر البني المائل الى اللون الاخضر مع البقع الكبيرة الدائرية الداكنة على الارجل، والجوانب، والظهر، ويوجد ضفدع الفهد الشمالي في جميع أنحاء المناطق الحضرية، والغابات المفتوحة، والضفدع يفضل أن يعيش في الجداول المائية بطيئة الحركة، والمستنقعات، والبرك الدائمة .

 

 

9- ضفدع الثور الامريكي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات ضفدع الثور الامريكي

من انواع البرمائيات ضفدع الثور الامريكي

 

ضفدع الثور الامريكي من الضفادع القديمة وهو من انواع البرمائيات التي تعيش في الولايات المتحدة وكندا، ويفضل ضفدع الثور الامريكي ان يعيش على طول حواف البرك والمستنقعات، والبحيرات، وغيرها من المسطحات المائية الدائمة، ويسمى الضفدع بهذا الاسم بسبب استدعاء الذكور في موسم التكاثر الى الاناث الذي يشبه صوت الثيران، وقد ينمو ضفدع الثور الامريكي ليصل حجمه الى 20 سم في الطول، وحوالي 800 جرام في الوزن .

 

 

10- العلجوم الآسيوي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات العلجوم الآسيوي

من انواع البرمائيات العلجوم الآسيوي

 

العلجوم الآسيوي من انواع البرمائيات الذي ينتشر في جنوب وجنوب شرق آسيا، وهذا النوع كبير إلى حد ما من العلاجم الاخرى والذي ينمو حتى يصل إلى 20 سم في الطول،، ويعرف ايضا باسم العلجوم الهندي الشائع، او العلجوم الجاوي، وبعد موسم التزاوج وهو موسم الرياح الموسمية يمكن أن يرى هذا النوع في اعداد كبيرة، ويمكن أن نرى اليرقات السوداء اللون عادة في المسطحات المائية بطيئة الحركة .

 

 

11- علجوم الهيمالايا من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات علجوم الهيمالايا

من انواع البرمائيات علجوم الهيمالايا

 

علجوم الهيمالايا من انواع البرمائيات، وكما يوحي الاسم نفسه، فإن علجوم الهيمالايا من أنواع العلاجيم الاصلية والذي ينتشر على نطاق واسع في جميع أنحاء جبال الهيمالايا، وعلجوم الهيمالايا البالغة تماما قد تصل إلى حجم يصل إلى 13 سم في الطول .

 

 

12- الضفدع الهندي من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات الضفدع الهندي

من انواع البرمائيات الضفدع الهندي

 

الضفدع الهندي من انواع البرمائيات صغيرة الحجم والذي يمكن ان يصل الى حوالي 4 سم في الطول، وهذا النوع من الضفادع يوجد في جنوب آسيا، ويعيش في اجزاء معينة من الهند وباكستان ، ويستطيع الضفدع الهندي ان يبقى على قيد الحياة على ارتفاع 7000 قدم في جبال الهيمالايا .

 

 

13- ضفدع الوادي الشجري من انواع البرمائيات :

من انواع البرمائيات ضفدع الوادي الشجري

من انواع البرمائيات ضفدع الوادي الشجري

 

ضفدع الوادي الشجري من انواع البرمائيات الليلية اي انه ينشط في الليل، وهذا الضفدع من آكلات اللحوم، ، وضفدع الوادي الشجري من انواع ضفادع الاشجار الذي ينتشر في ولايات مختلفة من الولايات المتحدة الامريكية، ويمكن ان ينمو هذا الضفدع حتى يصل الى 6 سم في الطول .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading