nav icon

15 من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

مرضي السكر يمكنهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأطعمة التى تساعد على التحكم فى مستويات السكر في الدم، أو حتى الاطعمة التى تقلل من مشاكل ارتفاع نسبة السكر في الدم ، و من أفضل الأطعمة لمرضى السكر القرفة و الشوفان و الفاصوليا و البيض و اطعمة اخري، تابعوا معنا هذا المقال فسوف نتحدث عن أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 


1- الشوفان من أفضل الأطعمة لمرضى السكر :

15 من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

الشوفان يعد من أفضل الأطعمة لمرضى السكر وذلك لانه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والشوفان بطئ فى هضم الكربوهيدرات فيطلق الجلوكوز في مجرى الدم ببطء أكثر، و هذا سيمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم ، و في دراسة أجريت عام 2012 فى جامعة كارولينسكا السويدية وجد الباحثون أن تناول أربعة وجبات من الحبوب الكاملة يوميا سوف يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 30 في المئة.

واظهرت بعض الأبحاث الأخرى أنه إذا تناولت الحبوب الكاملة،فانها سوف تساعد فى تقليل الالتهابات، مما قد يقلل من احتمالات مقاومة الجسم للأنسولين، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم ، لذلك فان الشوفان من أفضل الأطعمة لمرضى السكر .

 

 


2- القرفة من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

القرفة من أفضل الأطعمة لمرضى السكر لانها تحتوي على مركب يسمى هيدروكسيكالكون، وهو يساعد فى تحفيز مستقبلات الأنسولين على الخلايا، وبالتالي يحسن قدرة الجسم على امتصاص نسبة السكر في الدم ، وقد قام باحثون من جامعة كاليفورنيا مؤخرا بعمل ثماني دراسات مختلفة عن القرفة وقالوا  بأن حوالي نصف ملعقة صغيرة يوميا من القرفة تساعد فى خفض مستويات السكر في الدم بمتوسط  تسع نقاط لدى المصابين بمرض السكري ، يمكنك رش بعض من القرفة على دقيق الشوفان أو إضافتها إلى فنجان القهوة ، فهى حقا من أفضل الأطعمة لمرضى السكر .

 

 

3- العنب من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

من أفضل الأطعمة لمرضى السكر تناول الثمار الكاملة مثل العنب والتوت والتفاح، فهي مرتبطه بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقا لدراسة أجرتها مجلة هارفارد نشرت في المجلة الطبية البريطانية في عام 2013 فان الأشخاص الذين يتناولوا حصتين على الأقل كل أسبوع من هذه الفاكهة خفضت لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة تصل إلى 23 في المائة بالمقارنة مع أولئك الذين يتناولوا وجبة واحدة في الشهر ، تناول الفاكهة شئ اساسي لمرضي السكر، على الرغم من ان الباحثون وجدوا أن شرب عصير الفاكهة يزيد خطر الاصابة بمرض السكري بقدر 21٪ .

 


4- زيت الزيتون من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

زيت الزيتون من أفضل الأطعمة لمرضى السكر فهو غني بالدهون الأحادية الغير مشبعة مما قد يحسن من حساسية الأنسولين ، وقد وجدت دراسة إسبانية أن الأشخاص الذين يتناولوا زيت الزيتون بكثرة في وجبة الإفطار كانت حساسية الأنسولين بالنسبة لهم طوال اليوم افضل من أولئك الذين كانوا يتناولون وجبة في الصباح بها الكثير من الدهون المشبعة أو الكربوهيدرات ، زيت الزيتون يعد من أفضل الأطعمة لمرضى السكر لانه  قد يساعد أيضا فى اذابة دهون البطن، والتي يمكن أن تسهم في زيادة الالتهابات وزيادة خطر الاصابة بمرض السكري من النوع 2.

 


5- الفاصوليا البيضاء من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

الفاصوليا البيضاء من البقوليات الصغيرة التي تعتبر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر، حيث انها تحتوي على الكربوهيدرات عالية الجودة و البروتين الخالي من الدهون، والألياف القابلة للذوبان التي تساعد فى استقرار مستويات السكر في الدم في الجسم ،وقد وجدت دراسة اخري أن مرضى السكري من النوع 2 الذين تناولوا الفاصوليا بكثرة لديهم قدرة فى السيطرة على السكر في الدم و انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب ، لذلك فان الفاصوليا من اهم و أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 


6- البيض من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

يعتبر البيض من أفضل الأطعمة لمرضى السكر لانه يحتوي على جرعة كبيرة من البروتينات (6 غرامات لكل بيضة )، وهو خيار صحي بالمقارنة مع العديد من اللحوم ، بالنسبة للأشخاص المصابین بمرض السکري یوصی خبراء التغذیة بتناول وجبات البيض ثلاث مرات أسبوعیا، و من الجيد الاكثار من بياض البيض ، فان بياض البيضة الكبيرة يحتوي  على حوالي  16 سعرة حرارية و 4 غرامات من البروتين، وهذا ما يجعل البيض من أفضل الأطعمة لمرضى السكر الى جانب انه يساعد فى انقاص الوزن.

 


7- منتجات الألبان من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين (د) موجودين فى الحليب والجبن و الزبادي وهذا ما يجعل جسمك أكثر حساسية للأنسولين، وجد باحثو كلية الطب بجامعة هارفارد أن تناول منتجات الالبان يوميا يقلل من خطر مقاومة الانسولين بأكثر من 20 في المئة ، وقد وجدت الأبحاث الفرنسية أيضا أن الاشخاص الذين يستهلكون اثنين من وجبات الألبان يوميا فهم أقل عرضة لتطوير مشاكل السكر في الدم بنسبة 26% ، لذلك فان منتجات الالبان من أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 

15 من أفضل الأطعمة لمرضى السكر


8- من أفضل الأطعمة لمرضى السكر الكرنب

جميع الخضروات تعتبر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر ، ولكن الخضروات الورقية فوائدها رائعة لمرضي السكر، فهى غنية بالمواد المغذية مثل المغنيسيوم وفيتامين ك، فالكرنب يساعد فى القدرة على السيطرة على نسبة السكر في الدم، الكرنب يعتبر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر لانه يحتوي على مركب يسمى السولفورفان و الذى له خصائص مضادة للالتهابات تساعد فى التحكم في نسبة السكر في الدم وحماية الأوعية الدموية من الأضرار القلبية الوعائية.

 


9- السمك من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري عليهم تناول الاطعمة التى تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا 3 و الأسماك هي احد أفضل مصادر هذه الاحماض ، و هى تساعد ايضا فى التقليل من الالتهابات و التى تؤدي إلى مشاكل مثل الاصابة بالسكري  ، وبما أن اللحوم الدهنية يمكن أن تزيد من خطر ارتفاع نسبة السكر في الدم ووفقا لدراسة أجرتها جامعة مينيسوتا في عام 2008 فان التبديل الى الأسماك أو الدواجن يعتبر افضل حل.

 


10- التوت البري من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

التوت البري من أفضل الأطعمة لمرضى السكر يحتوي على كمية كبيرة من المغذيات النباتية ، و يحتوى على العناصر الغذائية مثل الأنثوسيانين و هو جيد لمرضى السكر ، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تخفض من الكولسترول ومن ضغط الدم ، لذلك فان التون البري حقا يعتبر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 


11- الكينوا من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

الكينوا يحتوي على تسعة من الأحماض الأمينية الأساسية، وهو من الحبوب التى يمكن أن تساعد على منع ارتفاع نسبة السكر في الدم، وسوف يجعلك تشعر بالشبع لفترات طويلة ، لذلك فهو من أفضل الأطعمة لمرضى السكر.

 


12- التفاح من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

كما يقولون فان تناول تفاحة فى اليوم تبقي الطبيب بعيدا ،فان تناول تفاحة واحدة يوميا يمكن أن تقلل من الكولسترول السيئ بنسبة 40٪ ، تناول التفاح يمكن أيضا أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، وذلك لان فاكهة التفاح تحتوي على نسبة عالية من الألياف.

 


13- البصل الاحمر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

البصل الاحمر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر و هو ليس فقط نكهة لوجبات الطعام ولكنه أيضا يعتبر مضاد للأكسدة قوي ، كما أن البصل الاحمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف والبوتاسيوم، والفولات وجميع هذه المواد جيدة لصحة قلبك .

 


14- المكسرات من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

فوائد المكسرات لا تحصي فهى تحتوي على فيتامين E، والدهون الغير مشبعة و الألياف و الاحماض الدهنية أوميغا 3 وهذا ما يجعل الشرايين أقل عرضة لجلطات الدم ، المكسرات يمكن أيضا ان تساعد فى السيطرة على نسبة السكر في الدم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع 2.

 


15- نبات الهليون من أفضل الأطعمة لمرضى السكر

نبات الهليون و هو نوع من انواع الخضار و يعتبر من أفضل الأطعمة لمرضى السكر فهو يحتوي عى مضادات الأكسدة التى تسمى الجلوتاثيون، الجلوتاثيون يخفف من آثار العديد من الأمراض بما في ذلك مرض السكري، و يساعد فى زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم ، لذلك فهو  أفضل الأطعمة لمرضى السكر .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك