nav icon

ما هى درجة حرارة احواض السمك المناسبة ؟

يسأل العديد من اصحاب احواض السمك ، ما هي درجة الحرارة المثلى لـ أحواض السمك ، لسوء الحظ ، ليس هناك إجابة مباشرة على هذا السؤال، وذلك لأن اختيار درجة حرارة احواض السمك تختلف باختلاف الاسماك التى تعيش فيها ، بعض اصحاب احواض السمك يشعرون أن الحفاظ على درجة حرارة حوض السمك الخاص بك بين 23 - 25 درجة مئوية هى أفضل درجة حرارة ، ويرى البعض الأخر أن درجة الحرارة الأفضل هى 23 - 26.5 درجة مئوية ، ويرى آخرون أن بعض الشعاب المرجانية والأسماك، التي تأتي من المياه الاستوائية الدافئة، تكون أفضل بكثير في درجات حرارة أعلى من 26.5 - 29.5 درجة مئوية وسوف نتحدث فى هذا المقال عن درجة حرارة احواض السمك المناسبة لكل الانواع من السمك .

 

 

درجة حرارة احواض السمك التى تحتوى على الشعاب المرجانية :
الشعاب المرجانية تأتي من درجات حرارة مختلفة في المحيطات التى تتراوح من 22 درجة إلى حوالي 33 درجة ، ولذلك فإن الحفاظ على احواض السمك التى تحتوى على الشعاب المرجانية في درجة 21 من 24 إلى 26 درجة مئوية ستكون أفضل درجة حرارة لنمو وازدهار الشعاب المرجانية ، ويجب ان يحافظ اصحاب احواض السمك على نظم منفصلة للأسماك التى تأتى من مناطق متباينة جغرافيا ، ومعرفة نوع الاسماك ومن أين تأتي ، تلعب دورا هاما في تحديد ما هو أفضل درجة حرارة لـ احواض السمك الخاصة بك .

 

 

درجة حرارة احواض السمك المالح :
التغيرات المفاجئة في درجة حرارة احواض السمك المالحة الخاص بك يمكن أن تسبب إجهاد للأسماك الخاصة بك ، ويمكن أن تسبب أيضا الكثير من الامراض ، والضغط العصبى ، وتؤثر ايضا على الجهاز المناعي للأسماك ، حيث أن درجة الحرارة هى سبب مهم جدا لحياة الأسماك الخاصة بك ، وتختلف درجة الحرارة فى جميع محيطات العالم ، ودرجة الحرارة المثلى لاحواض السمك المالح فى الصيف والشتاء تتراوح من 25 إلى 27 درجة مئوية .

 

 

درجة حرارة احواض السمك العذب :
احواض السمك العذبة هى عبارة عن وعاء يحتوي على واحد أو أكثر من الاسماك التى تعيش فى المياه العذبة ، وقد تكون احواض السمك العذب إما تحتوى على الاسماك التى تعيش فى المناطق الباردة أو على الأنواع الاستوائية ، ولكن لا يتم خلط اسماك المياه الباردة مع الانواع الاستوائية وذلك لأن لكل منهم متطلبات درجات حرارة مختلفة .

درجة حرارة احواض السمك

درجة حرارة احواض السمك

 

والانواع الاستوائية تحتاج إلى درجات حرارة أكثر دفئا ويمكن أن تحتاج إلى سخان مياه ، ولكن اسماك المياه الباردة لا تحتاج إلى سخان للمياه ، ودرجات الحرارة الأكثر دفئا من شأنها أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي ، وبالنسبة لاحواض السمك للانواع الاستوائيه ، يجب استخدام سخان المياه على درجة حرارة بيئية دافئة تتراوح بين 75 و 80 درجة فهرنهايت (24 إلى 27 درجة ) وهى درجة الحرارة المثلى لازدهار الاسماك فيها .

 

 

العوامل الهامة الأخرى التي يجب مراعاتها لاحواض السمك :

- في أى نظام مغلق قد يكون هناك نفايات أيضية زائدة ، إذا لم يتم إزالة هذه النفايات الزائدة بشكل صحيح ، مع ارتفاع درجات حرارة حوض السمك ، قد يسبب ذلك مشاكل كثيرة فى احواض السمك مثل الأمراض التي تزدهر في ظروف أكثر دفئا .

 

- المياه الساخنة تؤدى إلى نقص الأكسجين المذاب في الماء ، وفقدان الأكسجين المذاب يمكن أن يسبب اختناق للاسماك فى احواض السمك ولكن مع حركة المياه الجيدة والتهوية السطحية ، يمكن السيطرة على هذه المشكلة .

 

- التغيرات السريعة أو الحادة في درجات الحرارة يمكن أن يكون لها تأثير ضار جدا على الطحالب وهي ضرورية لتوفير التغذية إلى الغالبية العظمى من الشعاب المرجانية .

كتب : سعاد سعد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading