nav icon

ما هي علامات الولادة المبكرة ؟ وعلامات وصول طفلك ؟

بدون شك قد تتساءل العديد من الامهات الحوامل عن علامات الولادة وخاصة علامات الولادة المبكرة ، فالكثير يقلقون حول متى سيحدث ذلك؟ كيف ستشعر؟ كم من الوقت سوف تستغرق للولادة ؟، في الواقع انه من الصعب التنبؤ بالاجابات على تلك الاسئلة الثلاثة الاولى، لان كل ولادة مختلفة عن الاخرى ، ولكن لا تقلقي فهناك بعض علامات الولادة المبكرة الواضحة التي تنبأك بان طفلك قادم في الطريق، ومن الجيد ان هذه العلامات تعمل على تحذيرك حتى تتمكني من استدعاء الطبيب في اسرع وقت ممكن اذا كنتي تعتقدين ان هناك مشكلة حقا ، والان هيا نتعرف معا على علامات الولادة المبكرة والتي تحدث عادة قبل الولادة بـ 1 الى 4 اسابيع قبل المخاض ومنها :

 

 

1. من علامات الولادة المبكرة نزول قطرات بسبب ضغط الطفل على المثانة :
قبل بضعة اسابيع من بدء المخاض، يبدأ طفلك في النزول الى الحوض ، فطفلك يذهب الى وضعية تمكنه من الخروج ولكن في نفس الوقت يضغط على المثانة الخاصة بكي وتشعرين بالامتلاء في هذه المنطقة طوال الوقت وذلك لان رأس الطفل يدفع لاسفل على المثانة ولكن الخبر السار هو انه لديكي مساحة اكبر للتنفس قليلا، لان طفلك سيتحرك بعيدا عن رئتيك .

 

 

2. من علامات الولادة المبكرة اتساع عنق الرحم :
يبدأ عنق الرحم ايضا في التحضير للولادة فهذا من علامات الولادة المبكرة ، فيبدأ في التمدد (الفتح) ويصبح رقيقا في الايام او الاسابيع التي تكون قبل الولادة ، وفي الفحوص الاسبوعیة، قد یقوم الطبيب بقياس وتتبع التمدد من خلال اختبار داخلي ، ولكن يحدث هذا لكل امرأة بشكل مختلف عن الاخرى .

 

 

3. من علامات الولادة المبكرة زيادة التشنجات وزيادة آلام الظهر :
من علامات الولادة المبكرة ايضا زيادة التشنجات ، خصوصا اذا لم يكن هذا هو الحمل الاول، فقد تشعرين ببعض التقلصات والالم في الفخذ واسفل الظهر مع اقتراب الولادة ، فالعضلات والمفاصل تتمدد وتتحول استعدادا للولادة .

 

 

4. من علامات الولادة المبكرة الشعور بان المفاصل اكثر مرونة :
طوال فترة الحمل، يجعل هرمون ريلاكسين كل من الاربطة الخاصة بكي تلين ، كما انه مسئول ايضا عن نوبات تشنجات المفاصل التي تحدث في الاشهر الثلاثة الاخيرة ، وقبل الولادة ستلاحظين ان مفاصلك في جميع انحاء الجسم اصبحت اكثر مرونة واسترخاء وهذا يعتبر من علامات الولادة المبكرة .

 

 

5. من علامات الولادة المبكرة الاصابة بالاسهال :
تماما كما العضلات في الرحم تسترخي للتحضير للولادة، كذلك نجد عضلات اخرى في الجسم بما في ذلك تلك الموجودة في المستقيم، وهذا يمكن ان يؤدي الى حركات الامعاء الفضفاضة ، وعلى الرغم من ان هذه العملية مزعجة، الا ان هذا امرا طبيعيا ، وتذكري ان البقاء رطبة قد يكون علامة جيدة .

 

 

6. من علامات الولادة المبكرة توقف زيادة الوزن :
زيادة الوزن غالبا ما تتوقف في نهاية الحمل ، حتى انه هناك بعض الامهات تفقد بضعة كيلوجرامات ، وهذا امر طبيعي ولن يؤثر على وزن طفلك ، فهو لا يزال يكتسب وزنا ، ولكن انتي تفقدين الوزن بسبب انخفاض مستويات السائل الذي يحيط بالجنين وزيادة النشاط .

 

 

7. من علامات الولادة المبكرة الشعور بالتعب :
هذا الوقت من الحمل هو وقت المثانة النشطة والارهاق، فحجم البطن يصبح فائقا ، فيصبح من المستحيل الحصول على ليلة نوم جيدة خلال الايام والاسابيع الاخيرة من الحمل ،ويمكن لمجموعة من الوسائد المريحة او اخذ قيلولة خلال النهار ان يساعد ، وعلى العكس تماما هناك بعض الامهات يصبح لديهم طاقة كبيرة كلما اقتربت الولادة نجدهم يقومون بتنظيف وتنظيم كل شيء ، وكل هذا على ما يرام، طالما انكي لا تبالغي فيه .

 

 

الولادة المبكرة والساعات التي تكون قبل بدء المخاض :
اما في الساعات الاخيرة قبل المخاض فيمكن ان تلاحظي العلامات التالية :

علامات الولادة المبكرة

علامات الولادة المبكرة

 

1. تغيير في افرازات المهبل من حيث اللون والسماكة :
في الايام الاخيرة قبل الولادة، سترين زيادة في الافرازات المهبلية السميكة ، وقد تلاحظي ايضا فقدان المكونات المخاطية الخاصة بكي ، وستتفاجئين عندما تعلمين انه يمكن ان تخرج الافرازات المهبلية في قطعة واحدة كبيرة تبدو مشابهة لمخاط انفك، ولكن مع خطوط باهتة من الدم ، وهذا في الواقع مؤشر جيد على ان عملية الولادة باتت وشيكة .

 

 

2. الشعور بتقلصات اقوى واكثر تواترا :
من المعروف انه في المرحلة ما قبل الولادة تصبح عضلات في الرحم اكثر تشديدا استعدادا للحظة الكبيرة ، ولكن يأتي السؤال الهام كيف يمكنك معرفة الفرق بين انقباضات الولادة الحقيقية والخاطئة ، وهنا ابحثي عن علامات الولادة والتي تتمثل في تقلصات قوية وليست كالمعتادة ، ويبدأ الالم في الانكماش في اسفل الظهر وينتقل الى اسفل البطن، وربما ساقيك ، وتبدأ هذه التقلصات تصبح اكثر تواترا واكثر ايلاما، واحيانا تكون في نمط منتظم .

 

 

ما الخطوات التالية التي يجب اخذها ؟

 

1. الاستلقاء والاسترخاء :
اذا كنتي تعانين من اي من اعراض الولادة المبكرة الموضحة هنا ، فيجب العثور على مكان هادئ حيث يمكنك الاستلقاء، والاسترخاء، واخذ انفاسك، والاستعداد للخطوات المقبلة .

 

2. اشربي بضع اكواب من الماء :
بينما تستريحي، يجب شرب بضع اكواب من الماء او العصير ، فالجفاف غالبا ما يسبب التشنج والماء يمكن ان يخفف من هذه الاعراض .

 

3. لاحظي التغيرات :
اطلبي من شريكك او صديقتك الجلوس معك لمدة ساعة او نحو ذلك لمساعدتك في تتبع اعراض الولادة المبكرة ، فاذا كان الالم يزداد سوءا او لا يتبدد بعد ساعة، اتصلي فورا بطبيبك او المستشفى .

 

 

متى يجب استدعاء الطبيب ؟
في نهاية الحمل، من المرجح ان يعطيك طبيبك ارشادات واضحة ما اذا كنتي تعاني من انقباضات الولادة ام لا ، وسوف تعتمد تعليماتك على حالتك الفردية فعلي سبيل المثال اذا كان لديكي حمل عالي الخطورة او هناك مضاعفات اخرى، او اذا كان هذا هو اول طفل لك، ستكون العناية بكي افضل .

 

اما اذا كان الحمل الخاص بكي غير معقد، فربما سيكون عليكي الانتظار حتى يأتي ميعاد الولادة ، ولا تقلقي من الانقباضات فهي ستستمر لمدة دقيقة واحدة وتأتي كل خمس دقائق لمدة ساعة تقريبا ، ويجب الاتصال بطبيبك فورا او تتوجهي الى المستشفى في الحالات الحرجة مثل :

 

* النزيف المهبلي او اكتشاف افرازات مهبلية غير عادية، وآلالام في البطن، او الضغط على منطقة الحوض، او آلالام اسفل الظهر .

* اذا كنتي تشكين في تسرب السائل الذي يحيط بالجنين، وهنا يجب ان تخبري طبيبك اذا كان هذا السائل اصفر او بني او اخضر لان هذا يشير الى وجود البراز الاولي لطفلك، واحيانا علامة على اجهاد الجنين ، فمن المهم ايضا السماح للطبيب بمعرفة ما اذا كان السائل يبدو دمويا ام لا .

* اذا لاحظتي ان طفلك اقل نشاطا .

* اذا كان لديكي نزيف مهبلي، آلالام في البطن ثابتة وشديدة، او حمى .

* اذا كان لديكي صداع شديد او مستمر، وتغيرات في الرؤية، او ألم شديد في الجزء العلوي من البطن، او تورم غير طبيعي، او اي اعراض اخرى  من اعراض تسمم الحمل لا قدر الله .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading