nav icon

كيف تحمي نفسك من مرض السكري النوع الثاني ؟

ربما انت على علم أن لديك فرصة كبيرة للاصابة مرض السكري النوع الثاني، وهو النوع الأكثر شيوعا من مرض السكري، فقد يكون لديك زيادة في الوزن، أو يكون لدى أحد الوالدين أو الأخ أو الأخت مرض السكري من النوع الثاني، وربما كان لديك داء سكري الحمل، وهو مرض السكري الذي يتطور خلال فترة الحمل، وهذه ليست سوى أمثلة قليلة على العوامل التي يمكن أن تزيد من فرصتك في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني .

 

يمكن أن يسبب مرض السكري مشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل العين والقدم، ومقدمات مرض السكري يمكن أن تسبب مشاكل صحية، والخبر السار هو أن مرض السكري النوع الثاني يمكن أن يتأخر أو حتى يمنع، وكلما طال مرض السكري، كلما زادت احتمالية تطورك للمشاكل الصحية، وإن تأخير مرض السكري حتى بضع سنوات سيعود بالنفع على صحتك، ويمكنك المساعدة في منع أو تأخير مرض السكري النوع الثاني عن طريق فقدان كمية صغيرة من الوزن عن طريق اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية مع الانشطة الجسدية معظم أيام الأسبوع، واسأل طبيبك إذا كنت يجب أن تأخذ الميتفورمين للمساعدة في منع أو تأخير مرض السكري النوع الثاني .

 

كيف تحمي نفسك من مرض السكري النوع الثاني ؟

مرض السكري النوع الثاني

 

- كيف يمكنني تقليل فرصتي في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني ؟

هناك ابحاث توضح كيف تحمي نفسك من مرض السكري النوع الثاني، وأنه يمكنك القيام بالكثير لتقليل فرصتك في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني، وإليك بعض الأشياء التي يمكنك تغييرها لتقليل المخاطر :

 

* انقاص الوزن والحفاظ عليه :

قد تكون قادرا على الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني أو تأخيره بفقدان (5- 7) % من وزن الجسم في البداية، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تزن كيلوجرام ، فإن هدفك هو أن تخسر حوالي (4- 6) كيلوجرام .

 

* مزيد من التحرك :

الحصول على 30 دقيقة على الأقل من الانشطة البدنية 5 أيام في الأسبوع، وإذا لم تكن نشطا، فيجب ان تتحدث مع أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن أي الأنشطة هي الأفضل، وابدأ ببطء لبناء هدفك .

 

* تناول الأطعمة الصحية معظم الوقت :

أكل وجبات أصغر لتقليل كمية السعرات الحرارية التي تأكلها كل يوم لتساعدك على فقدان الوزن، واختيار الأطعمة مع دهون أقل هو وسيلة أخرى للحد من السعرات الحرارية، وشرب الماء بدلا من المشروبات المحلاة .

 

اسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن التغييرات الأخرى التي يمكنك إجراؤها لمنع أو تأخير مرض السكري النوع الثاني، وفي معظم الأحيان أفضل فرصة للوقاية من مرض السكري النوع الثاني هو إجراء تغييرات نمط الحياة التي تعمل بالنسبة لك على المدى الطويل .

 

 

- ماذا علي أن أفعل إذا أخبرني الطبيب أن لدي مقدمات مرض السكري من النوع الثاني ؟

مقدمات مرض السكري هو ارتفاع نسبة السكر في الدم وتكون أعلى من المعتاد، ولكن ليست عالية بما فيه الكفاية ليتم تسميتها مرض السكري، ووجود مقدمات مرض السكري من النوع الثاني أمر خطير لأنه يثير احتمال إصابتك بمرض السكري النوع الثاني، والعديد من العوامل نفسها التي تزيد من فرصتك في تطوير مرض السكري النوع الثاني تعرضك لخطر الإصابة بمرض ما قبل السكري .

 

تشتمل الأسماء الأخرى لمرض ما قبل السكري على اختلال السكر الصائم، أو ضعف تحمل الجلوكوز، وبعض الناس يسمون مقدمات مرض السكري بالسكري الحدودي، وهناك ابحاث تشير الى ان 1 من أصل 3 أمريكيين لديهم مرض ما قبل السكري، وفقا لإحصاءات السكري الحديثة من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ولن تعرف إذا كان لديك مرض ما قبل السكري ما لم يتم اختبارك .

 

إذا كنت تعاني من مرض ما قبل السكري، يمكنك تقليل فرصتك في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني، بانقاص الوزن إذا كنت بحاجة إلى ذلك، وكن أكثر نشاطا جسديا، واتبع خطة السعرات الحرارية المخفضة .

 

 

- كيف يمكنني تقليل فرصتي في الاصابة بمرض السكري النوع الثاني اذا كان لدي سكري الحمل ؟

سكري الحمل هو نوع من مرض السكري الذي يتطور خلال فترة الحمل، وفي معظم الأحيان، يذهب مرض سكري الحمل بعد ولادة طفلك، وحتى لو كان مرض سكري الحمل الخاص بك اخذ اتجاها اخر، فلا يزال لديك فرصة أكبر لتطوير مرض السكري النوع الثاني في غضون 5 إلى 10 سنوات، وقد يكون طفلك أكثر عرضة للإصابة بالسمنة والاصابة بمرض السكري النوع الثاني في وقت لاحق من الحياة، وإن اتخاذ خيارات صحية يساعد الأسرة بأكملها وقد يحمي طفلك من الإصابة بالسمنة أو الاصابة بمرض السكري .

 

فيما يلي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها لنفسك ولطفلك إذا كنت مصابة بسكري الحمل :

* يجب إجراء اختبار مرض السكري من (6- 12) أسبوعا بعد ولادة طفلك، وإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم لا يزال مرتفعا، فقد يكون لديكي مرض السكري النوع الثاني، وإذا كان مستوى الجلوكوز في الدم طبيعيا، فيجب عليك إجراء اختبار كل 3 سنوات لمعرفة ما إذا كان لديك اصابة بمرض السكري النوع الثاني .

 

* كوني أكثر نشاطا، وتحضير الخيارات الغذائية الصحية للعودة إلى وزن صحي .

* إرضاع طفلك الرضاعة الطبيعية تعطي طفلك التوازن الصحيح من للعناصر الغذائية، ويساعدك على حرق السعرات الحرارية .

* تحدثي الى طبيبك إذا كان عليك تناول عقار الميتفورمين الخاص بمرض السكري للمساعدة في الوقاية من مرض السكري النوع الثاني .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading