nav icon

11 من اخطر الافاعي السامة في العالم

الافاعي تثير الخوف والقشعريرة لدي الكثير من الناس ، فبالرغم من وجود افاعي مسالمة ، إلا ان الكثير من الافاعي خطيرة وسامة ، فمن الافاعي السامة من تبث سمها في عروقك من عضتها واخري مجرد لمس جلدها يؤذيك ، لذا اليوم جئنا لك بمجموعة من اخطر الافاعي السامة في العالم التي حتما عليك التعرف عليها لتتجنبها .

 

 


1- الافعى المجلجلة او افعي الجرس من اخطر الافاعي السامة :

 

الافعى المجلجلة من اخطر الافاعي السامة

الافعى المجلجلة من اخطر الافاعي السامة

 

الافعي المجلجلة او افعي الجرس سميت بهذا الاسم لذيلها الذي يصدر صوتا مثل الجرس ، وتعيش الافعي المجلجلة في الامريكتين ، وهي من عائلة افاعي البيت فيبر ، تعد سلالة افعي دايموندباك الشرقية اكثر الافاعي السامة في امريكا الشمالية ، والمثير للدهشة ان صغار هذه الافعي يعدون اخطر من الافاعي البالغة بسبب عدم قدرتهم علي التحكم في كمية السم التي يحقنوها في جسم الضحية .

 

معظم انواع الافعي المجلجلة سمها قادر علي تدمير الانسجة وتدمير الاجهزة العضوية ، وتسبب تجلط دم الضحية واذا نجت الضحية من لدغة الافعي الجلجلة فهي تصاب بندبة دائمة مكان العضة حتي وان كانت عضتها سريعة ، ومن الاعراض الشائعة لعضة الافعي المجلجلة صعوبة التنفس ، الشلل ، النزيف الهائل وسيلان اللعاب ، وعدم علاج لدغة الافعي المجلجلة علي الفور غالبا يسبب الوفاة خاصة إن كانت من افعي بالغة ، ولكن تناول علاج سم الافعي علي الفور يقلل من معدل الوفاة الي اقل من 4% .

 

 


2- افعى الموت او Death Adder من اخطر الافاعي السامة :

افعى الموت من اخطر الافاعي السامة

افعى الموت من اخطر الافاعي السامة

 

افعي الموت او Death Adder من الافاعي السامة التي تم العثور عليها في استراليا وغينيا الجديدة ، تصطاد افعي الموت الافاعي الاخرى عن طريق صنع فخ لضحاياها لاقتيادهم للموت ، افعي الموت شكلها يبدو مشابها لافعي فيبر فرأسها علي شكل ثلاثي وجسدها قصير وسمين .

 

في العادة تبث افعي الموت كمية سم من خلال عضتها تتراوح ما بين 40 ملل جرام الي 100 ملل جرام بجرعة قاتلة تتراوح ما بين 0.4 ملل جرام الي 0.5 ملل جرام / كجم ، لذا تعد عضة افعي الموت الغير معالجة من اخطر عضات الافاعي في العالم ، فمن الممكن ان تسبب الشلل ويمكن ان تتسبب في الموت بغضون 6 ساعات فقط بسبب فشل الجهاز التنفسي ، لكن عادة اعراض عضة افعي الموت تستغرق ما بين 24 الي 48 ساعة للوصول لذروتها .

 

مضادات السموم ناجحة جدا في علاج عضة افعي الموت ، وذلك يرجع لبطء تطور اعراض السم ولكن قبل تطور تلك الاعراض احتمال الموت يصل الي 50% ، لان افعي الموت تمتلك اسرع ضربة في العالم فعي قادرة علي التحرك من وضعية الهجوم الي الهجوم مجددا خلال 0.13 ثانية فحسب .

 

 


3- افعى الفيبر من اخطر الافاعي السامة :

افعى بيت فيبر من اخطر الافاعي السامة

افعى بيت فيبر من اخطر الافاعي السامة

 

افعي الفيبر من الافاعي السامة التي تم العثور عليها في جميع انحاء العالم ، وموطن افعي الفيبر الاصلي في منطقة الشرق الاوسط ، آسيا الوسطي ، الهند ، الصين وجنوب شرق آسيا ، يمكن القول بان الاكثر سمية من عائلة افاعي فيبر هي افعي سكالد سو فيبر وافعي شين فيبر ، وافعي الفيبر كائن ليلي فتحب الاصطياد ليلا وتنشط اثناء الليل خاصة بعد هطول الامطار .

 

افعي الفيبر من اخطر الافاعي السامة بحق فهي تسبب العديد من الاعراض الخطيرة والمؤلمة للضحية منتهية بالموت فسم معظم انواع افعي الفيبر قادر علي التسبب بتلك الاعراض التالية :

 

1- معظم انواع افعي الفيبر تمتلك سما يسبب اعراض تبدأ بألم مكان العضة وتورم مباشر في الاطراف المصابة والنزيف خاصة من اللثة وانخفاض في ضغط الدم وهبوط معدل ضربات القلب .

2- يحدث تلون في مكان التورم والخلايا الحمراء والبلازما تتسرب الي انسجة العضلات ، وفي كثير من الأحيان تصل ذروة التورم الموضعي في الطرف المتضرر ما بين 48 ساعة الي 72 ساعة .

3- يتقرح مكان عضة افعي الفيبر وينتشر في العضو المصاب ، وهذا يحدث في حالات الاصابة الشديدة ، ويقتصر علي العضلات الموجودة بالقرب من اللدغة ويكون سطحيا .

4- ثلث ضحايا افعي الفيبر ذوي الاصابة الشديدة يصابون بالتقيؤ وتورم الوجه وبألم شديد يستمر من اسبوعين الي اربعة اسابيع .

5- آخر اعراض عضة الفيبر هو الموت بسبب تسمم الدم او فشل الجهاز التنفسي او القلب خلال يوم الي 14 يوم من بعد العضة ، وقد تموت الضحية بعد انقضاء تلك المهلة .

 

اذا واجهت يوما افعي الفيبر اهرب بعيدا عنها ولا تحاول الاقتراب منها ابدا ولو حتي لمجرد اخذ صورة لها ، فتلك الافعي سريعة الغضب وسريعة الانقضاض علي ضحاياها ايضا فاذا هاجمتك سيكون من الصعب تفاديها فهي بعد كل شيء من اخطر الافاعي السامة والمميته .

 

 


4- الكوبرا الفلبينية من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى الكوبرا الفلبينية من اخطر الافاعي السامة

افعى الكوبرا الفلبينية من اخطر الافاعي السامة

 

معظم انواع افعي الكوبرا لن تدخل قائمة اخطر الافاعي السامة في العالم علي الاطلاق ما عدا افعي الكوبرا الفلبينية التي تستحق بجدارة احتلال مركزها في هذه القائمة ، فهي لا تحتاج لعضك حتي تصيبك بسمها المميت بل تستطيع بصق سمها عليك علي بعد 3 امتار منك ، وهذا السم يعد الاكثر فتكا من بين جميع انواع افاعي الكوبرا الآخرين .

 

اعراض سم افعي الكوبرا الفلبينية يشمل الاعراض التالية :

- سم افعي الكوبرا الفلبينية هو سم عصبي فيؤثر علي وظيفة الجهاز التنفسي ، القلب ، شلل الانسجة العصبية والجهاز التنفسي مسببا الموت خلال 30 دقيقة فحسب .

- عضة افعي الكوبرا الفلبينة تسبب الحد الادني من تلف الانسجة بينما سمها العصبي يقاطع انتقال الاشارات العصبية عن طريق ربط التقاطعات العصبية للعضلات القريبة من العضلات .

- اعراض سم افعي الكوبرا الفلبينية تشمل الصداع ، الغثيان ، القيء ، آلام في البطن ، الإسهال ، الدوار ، التشنجات والاغماء .

 

 


5- افعى النمر من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى النمر من اخطر الافاعي السامة

افعى النمر من اخطر الافاعي السامة

 

افعي النمر من الافاعي السامة الخطيرة التي تعيش في استراليا و إذا واجهتك فهي ستلوذ بالفرار إلا انها تصبح عدوانية اذا تمت محاصرتها فهي لا تخطأ العض ، وافعي النمر علي قائمة اخطر الافاعي السامة في العالم بسبب سمها القوي الذي يسبب الاعراض التالية :

 

- قبل تطور انتاج مضاد لسم افعي النمر كانت معدل وفيات ضحايا عضة افعي النمر يتراوح ما بين 60% الي 70 % .

- سم افعي النمر سم عصبي قوي جدا فيسبب الموت بغضون 30 دقيقة فحسب ، ولكن عادة يستغرق من 6 ساعات الي 24 ساعة .

- اعراض سم افعي النمر تشمل ألم موضعي في منطقة القدم او الرقبة ، خدر ، وخز وتعرق تليها سريعا نسبيا صعوبة في التنفس وشلل .

 

 


6- افعى المامبا السوداء من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى المامبا السوداء من اخطر الافاعي السامة

افعى المامبا السوداء من اخطر الافاعي السامة

 

عثر علي افعي المامبا السوداء في اجزاء واسعة من القارة الافريقية ، ومن المعروف عن افعي المامبا السوداء انها شديدة العدوانية وتهجم لتقتل ، وهي ايضا اسرع الافاعي السامة والغير سامة في العالم فسرعتها تصل الي 20 كم/ساعة ، افاعي المامبا السوداء المخيفة تستطيع مهاجمة الضحية 12 مرة علي التوالي ، والعضة الواحدة منها في اي مكان قادرة علي قتل ما بين 10 الي 25 شخص بالغ ، افاعي المامبا السوداء تعد اكثر الافاعي السامة خطورة في مفعول سمها اعتمادا على طبيعة لدغة .

 

سم افعي المامبا السوداء سم عصبي سريع المفعول ، فالعضة الواحدة تضخ كمية سم تتراوح ما بين 100 ملل جرام الي 120 ملل جرام في جسم الضحية ، وهذا في المعدل الطبيعي فحسب ، ولكن افعي المامبا السوداء تستطيع ضخ 400 ملل جرام من السم في جسم الضحية ، إذا وصل سم افعي المامبا السوداء الي الوريد فان تركيز 0.25 ملل جرام لكل كجم قادر علي قتل نسبة 50% من الضحية ، وعدم تناول الضحية مضادات السموم علي الفور يجعل معدل الوفيات يصل الي ما يقرب من 100٪، فيمكن ان تموت الضحية في أي وقت ما بين 15 دقيقة و 3 ساعات .

 

اعراض سم افعي المامبا السوداء :

- اعراض سم افعي المامبا السوداء الاولية هي ألم موضعي مكان العضة ولكنه ليس ألما حاد مثل السم الذي يهاجم الخلايا الحمراء الذي تنتجه بعض انواع الافاعي الاخرى .

- ضحية افعي المامبا السوداء تعاني من الوخز في الفم والاطراف ، الرؤية المزدوجة ، صعوبة في الرؤية ، حمي ، ارتباك شديد وترنح شديد ، وإذا لم تحصل الضحية علي العناية الطبية السريعة فتتطور الاعراض سريعا الي آلام شديدة في البطن، والغثيان والقيء، والشحوب، والصدمة، وتسمم القلب و تسمم الكلي والشلل .

- في نهاية المطاف تعاني ضحية افعي المامبا السوداء من التشنجات ، وشلل الجهاز التنفسي ثم الغيبوبة والموت .

 

 


7- افعى تايبان من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى تايبان من اخطر الافاعي السامة

افعى تايبان من اخطر الافاعي السامة

 

افعي تايبان من الافاعي السامة الاسترالية الخطيرة ، فقوتها كفيلة بقتل 12 الف خنزيز ، فقبل ظهور مضادات السموم لم يوجد اي ناجيين معروفين من لدغة افعي تايبان فسمها قادر علي قتل الضحية بغضون الساعة ، وحتي مع العلاج الفوري بمضادات السموم فان الضحايا يمكثون في العناية المركزة ، افعي تايبان تشبه افعي المامبا السوداء في الشكل والسلوك والبيئة ايضا ، كما ان سمها عصبي مثل افعي المامبا السوداء ، ولكنه يختلف قليلا من حيث الاعراض المميتة للسم فسم افعي تايبان قوي يسبب للضحية جلطات الدم ويغلق الشرايين والاوردة .

 

 

8- افعى كريت الزرقاء من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى كريت الزرقاء من اخطر الافاعي السامة

افعى كريت الزرقاء من اخطر الافاعي السامة

 

افعي ملايا او افعي كريت الزرقاء من الافاعي السامة التي وجدت في جميع انحاء جنوب شرق اسيا وإندونيسيا ، وهي الاكثر فتكا من نوعها فتطارد الافاعي الاخرى وتقتلها حتي ابناء عمومتها من نوعها ، افاعي كريت الزرقاء افاعي ليلية تنشط ليلا وتصبح اكثر عدوانية اثناء الليل ، ومع ذلك فهي خجولة فاذا واجهت الانسان فغالبا ستحاول الهروب عوضا عن الهجوم ، ولحسن الحظ فان معدل عض افاعي كريت الزرقاء للبشر قليلة بسبب نشاطها الليلي .  

 

سم افعي كريت الزرقاء فتاك للغاية فقبل تطور مضادات السموم كان معدل وفيات ضحاياها 85 % ، وحتي الان مع العلاج الفوري للضحية فان معدل الوفاة يقل ليصبح 50% فعضة افعي كريت تسبب الموت في غضون 6 ساعات الي 12 ساعة فحسب ، وحتي مع وصول الضحية للمشفي فقد تقع في غيبوبة دائمة او تموت من نقص الاكسجين وهذا نظرا لبعد المستشفيات عن اماكن الاصابة .

 

سم افعي كريت الزرقاء سم عصبي وهو اقوي بـ 16 مرة من الكوبرا ، فهو يشل العضلات سريعا عن طريق من النهايات العصبية من اطلاق المواد الكيميائية التي ترسلها للاعصاب الاخري بشكل صحيح ، بعدها تصاب الضحية بتشنجات هائلة تنتهي بالشلل .

 

 


9- الافعى البنية الشرقية من اخطر الافاعي السامة :

 

الافعى البنية الشرقية من اخطر الافاعي السامة

الافعى البنية الشرقية من اخطر الافاعي السامة

 

الافعي البنية الشرقية للاسف تفضل العيش في المراكز السكانية الاسترالية وليس في البرية مثل معظم الافاعي السامة ، واسم الافعي البنية الشرقية المسالم لا يمت لها بصلة إلا في شكلها فلا تدع الاسم يخدعك فتظن حقا انها افعي مسالمة او وضعت علي قائمة اخطر الافاعي السامة في العالم عن طريق الخطأ ، ففي الواقع ان حوالي 0.002 جرام من سمها قادر علي قتل انسان بالغ .

 

تمتلك الافعي البنية الشرقية سما عصبيا وسما دمويا يحث علي تجلط الدم ، ولحسن حظ البشر فان اقل من نصف عضات الافعي البنية الشرقية تنفح فيها السم وهي تفضل عدم عض البشر إن كان هذا ممكنا ، الافعي البنية الشرقية يوجد منها العديد من الفصائل والانواع ، ولكنها الاكثر سمية وتستطيع التحرك بسرعة وتصبح عدوانية في ظروف معينة ويعرف عنها انها تطارد المعتدين عليها وتهاجمهم مرارا وتكرارا حتي ان صغار الافعي البنية الشرقية قادرين علي قتل الانسان البالغ ، والافعي البنية الشرقية تتفاعل مع الحركة فإن واجهتها في البرية قف ساكنا في مكانك ولا تقوم باي حركة مفاجأة علي الاطلاق .

 

 


10- الافعى الشرسة او افعى تايبان التايلاندية من اخطر الافاعي السامة :

 

افعى تايبان التايلاندية من اخطر الافاعي السامة

افعى تايبان التايلاندية من اخطر الافاعي السامة

 

الافعي الشرسة او افعي تايبان التايلاندية هي اخطر الافاعي السامة التي تعيش علي اليابسة علي الاطلاق ، فاقصي كمية سم يمكن الافعي الشرسة نفحها في جسم الضحية هي 110 ملل جرام وهي قادرة علي قتل 100 انسان او 250 الف فأر بتركيز يصل الي 50 من 0.03 ملل جرام لكل كجم ، وسمها اقوى 10 مرات من الافعي الجرسية واقوي بـ 50 مرة من الكوبرا العادية .

 

من حسن الحظ ان الافعي الشرسة او افعي تايبان التايلاندية ليست من الافاعي السامة العدوانية ، ونادر ما تواجه البشر في البرية فلم تسجل حالات وفيات ناتجة عن عضة الافعي الشرسة علي الرغم من قدرة سمها علي قتل انسان بالغ بغضون 45 دقيقة فحسب .

 

 


11- افعى البحر بليشر اخطر الافاعي السامة :

 

افعى بليشر البحرية اخطر الافاعي السامة علي الاطلاق

افعى بليشر البحرية اخطر الافاعي السامة علي الاطلاق

 

اخطر الافاعي السامة في العالم علي الاطلاق سواء في البحر او علي اليابسة هي الافعي التي تعيش في البحر وسط الاسماك والكائنات البحرية الاخرى افعي بليشر البحرية ، فبضعة ملل جرام من سمها كافية لقتل ألف شخص ، ولكن حمدا لله ان اقل من ربع عضات افعي بليشر البحرية تحتوي علي سم وعاده ضحاياها يكونون الصيادين الذين يواجهونها فقط عند سحب شباك الصيد من المحيط ، ووجدت افعي بليشر البحرية في المياة قبالة جنوب شرق آسيا و شمال استراليا .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading