nav icon

معلومات مثيرة عن البومة بالصور

البومة من الطيور الغامضة، وهناك أكثر من 200 نوع من انواع البومة تعيش في كل القارات ما عدا القارة القطبية الجنوبية، والبومة لديها حواس لضبط حركاتها فائقة والتي تساعدها على اصطياد فريستها في جميع أنحاء العالم، والبومة كائن جذاب للغاية، وسوف نذكر هنا بعض المعومات الغامضة المثيرة عن البومة .

 

1- البومة تستطيع ان تلف رأسها ولكن ليس على نحو تام :

هناك اسطورة تقول ان البومة تستطيع ان تلف رأسها 360 درجة، ولكن الحقيقة هي ان البومة تستطيع ان تلف عنقها حوالي 135 درجة في كلا الاتجاهين وهذا يعطيها 270 درجة من الحركة الاجمالية، فتكيف العظام والاوعية الدموية، وشبكة الاوعية الدموية الداعمة تساعد البومة في ان تلف رأسها دون انقطاع الدم عن المخ .

 

2- البومة لديها عيون انبوبية ثاقبة النظر :


معلومات عن البومة

البومة لديها عيون انبوبية بدلا من مقلة العين الكروية الشكل، والتى تتصل في الخلف بالجمجمة، وهذا يعني ان عيونها ثابتة في مكانها، لذلك تلف البومة رأسها كي ترى، وحجم عيونها تساعدها لترى في الظلام، وعيون البومة ثاقبة النظر، وتستطيع ان ترى فريستها من على بعد، ولكن على مقربة فهي ترى كل شيء ضبابي، والبومة تعتمد على ريش صغير يشبه الشعر على منقارها وقدميها لتشعر بطعامها .

 

3- البومة لديها سمع قوي :

البومة قادرة على سماع فريستها من تحت الاوراق والنباتات والثلج، وهناك بعض انواع من البوم لديه مجموعات من الاذن على ارتفاعات مختلفة من رأسه مما يتيح له تحديد اماكن فريسته على اساس الموجات الصوتية، وهناك انواع اخرى من البوم له اوجه مسطحة مع الريش الخاص الذي يعمل على تركيز الصوت ويحول الوجه الى أذن كبيرة .

 

4- البومة تطير في صمت :

 

معلومات عن البومة

البومة على عكس معظم الطيور حيث ان البومة تطير تقريبا دون ان تصنع ضوضاء او ضجيج، فالبوبة لديها ريش خاص يكسر الاضطراب داخل تيارات الهواء مما يقلل الصوت .

 

5- البومة تستطيع ان تبلع الفريسة كاملة :

تقوم البومة بالاستيلاء على فريستها اولا ثم تسحقها بمخالبها القوية، واعتمادا على حجم الفريسة فإن البومة إما ان تبتلع فريستها كاملة او تمزقها، والبومة لها جهاز هضمى تهضم بعض اجزاء من الفريسة والاجزاء التي لا تهضمها مثل الفراء والعظم يتم ضغطها على شكل كرات وتلفظها الى الخارج في وقت لاحق .

 

6- البومة يمكن ان تأكل البوم الاخر :

حقائق غامضة عن البومة بالصور

معلومات عن البومة

البومة تستطيع ان تأكل الفرائس الكبيرة بشكل مدهش مثل البومة النسر يمكن ان تأكل الغزلان الصغيرة، وكما انها تأكل انواع اخرى من البوم، والبومة ذات القرون الكبيرة تستطيع ان تهاجم بومة الاشجار المخططة وتفترسها، والبومة المخططة يمكن ان تأكل بدورها البومة الصقرية الغربية، وقد يكون افتراس البوم للبوم الاخر سببا في انخفاض عدد البومة الصقرية الغربية .

 

7- البومة تغذي صغيرها الاقوى اولا :

البومة تطعم دائما اقوى صغير لديها قبل اشقائه، وهذا يعني اذا كان الغذاء نادرا فإن اصغر البوم يجوع، وبعد ان يترك اقدم صغار البومة عشه فإنه غالبا ما يعيش في مكان قريب في نفس الشجرة، ووالديه ما يزالا يجلبان له الطعام، واذا قدر له ان يعيش الى فصل الشتاء الاول، فله فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة .

 

8- البومة خبيرة في فن التمويه :

حقائق غامضة عن البومة بالصور

معلومات عن البومة

العديد من البوم ينام في وضح النهار، ولكن الالوان والعلامات على الريش يمكن ان يميزها للاعداء مثل البومة الافريقية، ولذلك فإن البومة تستطيع ان تندمج مع البيئة المحيطة بها للتمويه من الاعداء .

 

9- البومة القزم تعيش في الصبار :

حقائق غامضة عن البومة بالصور

معلومات عن البومة

اصغر البوم هي البومة القزم، والتي تعيش في جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك، والبومة القزم سوف تصنع في بعض الأحيان منزلها في اشجار صبار ساغواري العملاقة، وتعشش في الثقوب التي صنعتها الحيوانات الأخرى، وايضا سوف تعيش في الأشجار أو على أقطاب الهاتف .

 

10- البومة تكافح الآفات الزراعية :

حقائق غامضة عن البومة بالصور

معلومات عن البومة

البومة تأكل الكثير من القوارض، وهناك عائلة بومة الحظائر التي يمكن ان تتناول 3000 من القوارض في دورة التكاثر التي تستمر اربعة اشهر، والبومة الواحدة يمكنها ان تتناول 50 رطلا من سناجب الغوفر في السنة، والكثير من المزارعين يقومون بوضع صناديق تعشيش البوم على امل ان تنظف اراضيهم من السناجب وفئران الحقل، والعديد من البوم يموت كل عام بسبب تناول القوارض التي تم تسميمها .

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك