nav icon

9 حقائق مذهلة عن هجرة الطيور

لعشاق الطيور، سوف نذكر لكم بعض الحقائق المذهلة والمثيرة للاهتمام عن هجرة الطيور، فهناك الكثير من المتعة عندما تراقب هجرة الطيور من مكان الى مكان، ففي امريكا الشمالية تهاجر معظم انواع الطيور الى مسافات بعيدة الى حد ما، فهناك اكثر من 350 نوع من الطيور  تهاجر الى المناطق المدارية، وشهر اكتوبر هو الوقت المثالي الذي يناسب هجرة الطيور.

 

1-   هناك ما لا يقل عن 4000 نوع من الطيور التي تقوم بالهجرة المنتظمة، أي حوالي 40 في المائة من العدد الإجمالي من الطيور في العالم (على الرغم من أن هذا العدد من المرجح أن يزيد).

 

2- عند هجرة الطيور، تقوم الطيور بالتحليق والسفر على ارتفاعات عالية جدا، ويعد الاوز الرمادي من الطيور التى تهاجر على ارتفاعات شاهقة جدا، والذي قد يصل الى ارتفاع 5.5 ميل فوق مستوى سطح البحر، والذي يحلق فوق جبال الهيمالايا في الهند، ولكن الطائر الذي سجل اعلى ارتفاع هو نسر عنقاء المغرب الذي اصطدم بطائرة على ارتفاع 37 الف قدم اي حوالي سبعة اميال عام 1975.

 

9 حقائق مذهلة عن هجرة الطيورهجرة الطيور

 

3- طائر الخرشنة القطبي لديه اطول هجرة من اي طائر في العالم، ويمكن لهذه الطيور ذو القبعة السوداء والمنقار الاحمر ان تطير اكثر من 49700 ميل في السنة، حيث ان رحلة الذهاب والعودة بين القطب الشمالي ارض التكاثر، والقطب الجنوبي حيث يقضون شتائهم، وهذه الطيور محظوظة حيث انها ترى الصيف مرتين في العام، وعلى مدى عمر طيور الخرشنة القطبية يمكنها ان تقوم برحلات تعادل ثلاث رحلات الى القمر والعودة.

 

4- عندما نتحدث عن هجرة الطيور والمسافات الطويلة يجب ان نذكر ايضا طائر الابلق الذي يسافر الى مسافات تصل الى 9000 ميل بين القطب الشمالي وافريقيا، ولذلك يتميز هذا الطائر صغير الحجم الذي يزن اقل من واحد اوقية بأنه الطائر الذي يصل الى اطول مدى من بين الطيور المغردة.

 

9 حقائق مذهلة عن هجرة الطيورهجرة الطيور

 

5- ونذكر ايضا عندما نتحدث عن هجرة الطيور طائر الشنقب والذي هو من احد اسرع الطيور في العالم، والذي يطير مسافة تصل الى 4200 ميل بسرعة تصل الى 60 ميل في الساعة، ولا يوجد حيوان يسافر مثل هذه المسافات الطويلة بهذه السرعات المذهلة، وعادة ما تستخدم طيور الشنقب الرياح التي تهب في اتجاه واحد اثناء رحلاتها لتساعدها في الطيران.

 

9 حقائق مذهلة عن هجرة الطيورهجرة الطيور

 

6- طائر القويقب مخطط الذيل يمكن ان يطير الى ما يقرب من 7000 ميل دون توقف، وخلال هذه الرحلة التي سوف تستمر الى ثمانية ايام لا يتوقف الطائر للغذاء او الراحة، وهذا يدل على قدرة تحمل وثبات الطائر.

 

9 حقائق مذهلة عن هجرة الطيورهجرة الطيور

 

7- هجرة الطيور تعتبر من الاحداث الطبيعية بالغة الخطورة بالنسبة الى الطيور، حيث ان العديد من الطيور لا تعود الى نقطة البداية، وفي بعض الأحيان تؤدي الأحداث الطبيعية مثل الطقس القاسي دورا في ذلك، ولكن في كثير من الأحيان فإن الأنشطة البشرية هي سبب في القضاء على الطيور في وقت غير مناسب، ففي الولايات المتحدة وحدها يموت ما يصل إلى مليار طائر كل عام من تصادم النوافذ، وحوالي سبعة ملايين يموتون من تصادم ابراج التلفزيون وأبراج الراديو.

 

8- قبل هجرة الطيور تقوم الطيور لتحضير نفسها وبذل مجهود جبار والدخول في مرحلة تسمى هايبيرفاجيا وهي مرحلة الافراط في تناول الطعام، حيث تتناول الطيور كميات كبيرة من الطعام في الاسابيع السابقة للهجرة لتخزين الدهون، والتي تستخدمها لاحقا في انتاج الطاقة اثناء رحلتها الطويلة، مثل طائر الدخل الذي يزداد وزنه الى الضعف او اكثر قبل طيرانه 2300 ميل لمدة 86 ساعة دون توقف.

 

9- وهجرة الطيور لا تخص فقط الطيور الطائرة، ولكن ايضا التي لا تطير مثل طائر الإمو الاسترالي، والطيور الاسترالية الكبيرة، وغالبا تهاجر هذه الطيور سيرا لاميال للبحث عن الغذاء، وهناك ايضا العديد من طيور البطريق تهاجر عن طريق السباحة.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading