nav icon

هل العلاج الطبيعي مفيد لمرض السكري من النوع الثاني ؟

علاج السكري يمكن أن يشتمل على الادوية التقليدية والعلاج البديل والعلاج الطبيعي، والمركز الوطني للطب التكميلي والبديل هو جزء من المعاهد الوطنية للصحة، ويعرف الطب التكميلي والبديل بأنه مجموعة من النظم المختلفة الطبية، والرعاية الصحية، والممارسات، والمنتجات التي لا تعتبر في الوقت الحاضر جزءا من الطب التقليدي، ويستخدم الطب التكميلي مع العلاج التقليدي في حين يستخدم الطب البديل بدلا من الطب التقليدي، وإذا كنت ترغب في تجربة الطب التكميلي أو البديل، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول الإيجابيات والسلبيات لكل من العلاج بالطب التكميلي أو الطب البديل وما قد يكون فكرة جيدة بالنسبة لك.

 

- العلاج البديل المستخدم مع مرض السكري:

 

هل العلاج الطبيعي مفيد لمرض السكري من النوع الثاني ؟

 

* الوخز بالإبر لعلاج مرض السكري :

الوخز بالابر هو إجراء يقوم به الممارس بإدراج إبر رقيقة جدا في نقاط محددة على الجلد، ويقول بعض العلماء أن الوخز بالإبر يؤدي إلى اطلاق المسكنات الطبيعية في الجسم، وقد تبين أن الوخز بالإبر يقدم المساعدة بتخفيف الألم المزمن ويستخدم أحيانا من قبل الأشخاص الذين يعانون من الاعتلال العصبي، والتلف العصبي المؤلم الذي يمكن أن يحدث مع مرض السكري.

 

* الارتجاع البيولوجي لعلاج مرض السكري :

الارتجاع البيولوجي هو الأسلوب الذي يساعدك على أن تصبح أكثر وعيا وتعلم التعامل مع استجابة جسمك للألم، وهذا العلاج يؤكد تقنيات الاسترخاء والحد من التوتر والاضطراب.

 

* الصور الموجهة لعلاج مرض السكري :

الصور الموجهة هي تقنية الاسترخاء التي يستخدمها بعض المهنيين الذين يستخدمون الارتجاع البيولوجي، ومع الصور الموجهة سوف تفكر في الصور العقلية السلمية، مثل موجات المحيط، أو ربما صور للسيطرة أو علاج المرض الخاص بك، والناس الذين يستخدمون هذه التقنية يقولون أن هذه الصور الإيجابية يمكن أن تخفف من حالتهم.

 

- المكملات الغذائية الطبيعية لعلاج مرض السكري:

قد تم دراسة فائدة أخذ الكروميوم ومناقشتها لعدة سنوات، فالجسم يحتاج معدن الكروميوم لانتاج الأنسولين بشكل أفضل، وتنظيم السكر في الدم، وتشير العديد من الدراسات إلى أن مكملات الكروم قد تقوم بتحسين السيطرة على مرض السكري، ولكن ليس هناك معلومات كافية يوصى بها لعلاج مرضى السكري بعد.

 

يوجد هناك عدة أنواع من النباتات تعرف باسم الجينسنج، ولكن معظم الدراسات استخدمت الجينسنج الأمريكي، وقد أظهرت الدراسات بعض آثار انخفاض السكر اثناء الصيام ومستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة الغذائية،  وكذلك في نتائج A1C (متوسط مستويات السكر في الدم على مدى 3 أشهر)، ولكننا بحاجة إلى دراسات أكبر وأكثر على المدى الطويل، ووجد الباحثون أيضا أن كمية مركب خفض السكر في نباتات الجينسنج تختلف على نطاق واسع.

 

على الرغم من أن العلاقة بين المغنيسيوم ومرض السكري قد درس منذ عقود، ولكن ما زلنا لا نفهم تماما ذلك، وهو انخفاض المغنيسيوم قد يؤدي إلى فقد السيطرة على نسبة السكر في الدم في مرض السكري من النوع الثاني، ويقول العلماء أن انخفاض المغنيسيوم يعيق إفراز الأنسولين في البنكرياس وهذا يؤدي الى مقاومة الانسولين في أنسجة الجسم، وتشير الدلائل إلى أن نقص المغنيسيوم قد يسهم في بعض مضاعفات السكري، والناس الذين يحصلون على المزيد من المغنيسيوم في نظامهم الغذائي (عن طريق تناول الحبوب الكاملة، والمكسرات، والخضروات الورقية الخضراء) لديهم خطر أقل من مرض السكري من النوع الثاني.

 

الفاناديوم هو مركب وجد بكميات صغيرة في النباتات والحيوانات، وأظهرت الدراسات المبكرة أن الفاناديوم يجعل مستويات السكر في الدم في الحيوانات طبيعيا مع النوع الاول والنوع الثاني من مرض السكري، وعندما أعطي مرضى السكري الفاناديوم، فكان لديهم زيادة بسيطة في حساسية الأنسولين وكانوا قادرين على تقليل حاجتهم للأنسولين، والباحثون يريدون أن يفهموا كيف يعمل الفاناديوم في الجسم، والعثور على الآثار الجانبية المحتملة، وتعيين جرعات آمنة.

 

* إنزيم Q10 و مرض السكري :

إنزيم Q10 الذي غالبا ما يشار إليه باسم CoQ10 (وهناك أسماء أخرى تشمل أوبيكينون و أوبيكينول)، وهو مادة شبيهة بفيتامينات اللحوم والمأكولات البحرية، و CoQ10 يساعد الخلايا في صنع الطاقة ويعمل أيضا  كمضاد للأكسدة، ولكن لم يظهر أنه يؤثر في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

 

* الاطعمة النباتية المفيدة لعلاج مرض السكري:

معظم الاطعمة النباتية غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وقد يركز مرضى السكري من النوع الثاني على :

الخميرة البيرة

الحنطة السوداء

البروكلي وغيرها من الخضراوات ذات الصلة

القرفة

القرنفل

القهوة

البامية

الخضاراوات الورقية

بذور الحلبة

نبات المريمية

تظهر بعض الدراسات أن بعض الأطعمة النباتية قد تساعد الجسم على مكافحة الالتهاب، وان استخدام الأنسولين يتحكم في نسبة السكر في الدم، ويمكن لمستخلصات القرفة تحسين عملية التمثيل الغذائي للسكر في الجسم، وتحث على اطلاق الأنسولين، وتعزز أيضا استقلاب الكوليسترول، وقد تم العثور على مستخلصات زيت القرنفل (الاوجينول) للمساعدة في عمل الأنسولين وخفض الجلوكوز، والكوليسترول الكلي، والكولسترول السيء، والدهون الثلاثية، ويمكن لمركب مجهول في القهوة (وليس الكافيين) أن يعزز حساسية الأنسولين ويقلل من فرص تطوير مرض السكري من النوع الثاني.

 

الأدلة العلمية حتى الآن لا تدعم دور الثوم، والزنجبيل، والجينسنغ، والزعرور، ونبات القراص لمكافحة السكر في الدم في الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، وإذا كنت تفكر في تناول الطعام أو استخدام أي علاج يعتمد على النباتات، فيجب أن تتحدث مع طبيبك أولا.

 

- هل الاعشاب آمنة للتحكم في الوزن ؟

بما أن زيادة الوزن ومرض السكري مرتبطان، فإن الكثير من المصابين بمرض السكري يتجهون إلى العلاج البديل الطبيعي الذي يدعي أنه يساعد في فقدان الوزن بما في ذلك :

* الشيتوزان

* غاركينيا كامبوجيا (حمض هدروكسيستريك)

* كروميوم

* بايروفات

* نبات الجعدة

* مومورديكا شارانتيا (البطيخ المر الصيني)

* سوروبوس، أندرجينوس

* حمض أريستولوشيك

هناك أيضا أنظمة اللاصقة الجلدية (ترانسدرمال) وكذلك بخاخ الفم التي من المفترض أن تكبح الشهية الخاصة بك وتعمل على تسهيل انقاص الوزن، ونظام اللاصقة الجلدية ذات الاستخدام الواحد تحتوي على كميات مثالية من 29 مركب مختلف للحد من الشهية، ويجب التأكد من بعض المنتجات التي تسمى بعلاج السمنة لان العديد من هذه لم يتم دراستها، وليست فعالة وأيضا ليست آمنة.

 

الشيتوزان يأتي من الصدف الذي يرتبط بالدهون لمنع امتصاصها، والدراسات حتى الآن لم يثبت فقدانه الوزن على الرغم من ذلك، وقد تم ربط نبات الجعدة، والبطيخ المر الصيني، وحمض أريستولوشيك مع أمراض الكبد، وأمراض الرئة، وأمراض الكلى.

 

- ما يجب ان تأخذه في الاعتبار :

يجب أن تتحدث مع طبيبك عن أي أدوية أو منتجات عشبية أو علاجات بديلة وتكميلية للتأكد من أنها لن تتداخل مع علاجك أو تتسبب في مشاكل أخرى، حذار من الادعاءات، ويجب البحث عن مصادر المعلومات العلمية، وتجميع المعلومات اللآزمة عن مرض السكري، وأمراض الجهاز الهضمي، والكلى، ولمعرفة المزيد عن العلاج البديل لعلاج مرض السكري يجب أن تتصل بمركز الطب البديل والتكميلي.

 

اختيار العلامات التجارية للمنتجات الطبيعية بعناية، ومعنى انها طبيعيةلا يعني تلقائيا انها جيدة بالنسبة لك، وتجنب المنتجات المصنوعة من أكثر من عشبة واحدة، وقراءة الملصقات، والبحث عن الاسم المشترك والعلمي للاعشاب، واسم وعنوان الشركة المصنعة، وتاريخ انتهاء الصلاحية، والمبادئ التوجيهية للجرعة، والآثار الجانبية المحتملة.

 

يجب التوقف عن اخذ المنتج واستدعاء الطبيب على الفور اذا كنت :

* تشعر بالغثيان أو القيء.

* لديك نبض سريع.

* تشعر بالقلق أو الاضطراب، أو عدم الاستقرار.

* لا يمكنك النوم.

* لديك اسهال.

* لديك طفح جلدي.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading