nav icon

ماذا تعرف عن طيور الحب الحبشية ؟

طيور الحب الحبشية تسمى أيضا ببغاء الحب الحبشية أو الببغاوات ذات الأجنحة السوداء، وهي واحدة من طيور الحب النادرة، وعلى الرغم من نجاح تربيتها في الأسر، إلا أنها يمكن أن تكون دقيقة وخاصة جدا، فطيور الحب الحبشية يمكن أن تتكاثر بوفرة، أو أنها لا تتزاوج لفترات طويلة من الزمن.

 

طيور الحب الحبشية ليست شائعة تماما مثل طيور الحب ذات الوجه الخوخي، أو طيور الحب المقنعة، وهذه الطيور وسيمة جدا ورائعة وجذابة، وطيور الحب الحبشية أكثر تحملا من طيور الحب الأخرى، وهي من أنواع الطيور الأقل ضوضاء.

 

حقائق مدهشة عن طيور الحب الحبشية

 

تعيش طيور الحب الحبشية في المناطق الجبلية العالية، لذلك يمكن أن تتحمل هذه الطيور البيئة الخارجية في الأقفاص الكبيرة اذا تم الاحتفاظ بها في الحد الغير مبالغ فيه من البرودة ودرجة الحرارة، وهي طيور قوية مثل طيور الحب فيشر، وطيور الحب المقنعة، ولكنها ليست قوية تماما مثل طيور الحب ذات الوجه الخوخي.

 

طيور الحب الحبشية من الطيور الاجتماعية جدا والتي تحب الرفقة، وسلوكهم الطبيعي هو أن تعيش بشكل وثيق مع رفيق لها، لذلك في كثير من الأحيان يتم الاحتفاظ بها مع طائر أخر من طيور الحب، وهي تحتاج الى الكثير من الاهتمام اذا عاشت منفردة.

 

- التوزيع :

طيور الحب الحبشية أو ذات الأجنحة السوداء توجد في المناطق الجبلية، والتي تتكيف مع برودة الطقس، فتوجد هذه الطيور في قارة أفريقيا في جنوب أريتريا، والمرتفعات الجنوبية الغربية لأثيوبيا.

 

- الوصف :

طيور الحب الحبشية بصفة عامة لها ريش أخضر على الرغم من وجود ظلال خفيفة على الرأس، والفخذ، وفوق الذيل، والجانب السفلي، والذكور والاناث تختلف بشكل واضح في المظهر الخارجي، فالذكور لها ريش أحمر لامع على جبهتها، ودوائر ضيقة حول العين، وريش الجناح يميل من اللون البني الى اللون الأسود وأيضا الصغار، ورأس الاناث لا يوجد عليه ريش أحمر، وريش جناحها يتميز باللون الأخضر، والاناث أثقل قليلا من الذكور حيث تبلغ 53 جرام في الوزن، بينما تبلغ ذكور طيور الحب الحبشية 44 جرام، وطيور الحب الحبشية تعتبر من أكبر طيور الحب حيث يصل طولها من (15- 16.5) سم.

 

- العناية والتغذية :

تتطلب رعاية طيور الحب الحبشية قفص واسع لأن هذه الطيور نشطة جدا، واذا كان لديك طائر أليف مروض تحتفظ به في قفص صغير، فهو يحتاج الى السماح له بالخروج لفترات طويلة للطيران، وطيور الحب الحبشية في البرية تأكل البذور والتوت والفواكه والخضراوات والكريات التجارية، وهي تتطلب محتوى عالي من الدهون في نظامها الغذائي أكثر من طيور الحب الأخرى، والتي يمكن أن تتضاف الى بذور عباد الشمس.

 

- السلوكيات الاجتماعية :

في البرية، ترى طيور الحب الحبشية في أسراب والتي يصل عددها من (4- 20) طائر، وطيور الحب الحبشية طيور اجتماعية للغاية، ولكي تكون الطيور في صحة جيدة يجب الاحتفاظ بها في أزواج، ويمكن أن تكون طيور الحب الحبشية عدوانية في الأقفاص الكبيرة التي تحتوي على أنواع أخرى من الطيور.

 

- التكاثر :

طيور الحب الحبشية الى حد ما لا يمكن التنبؤ بتكاثرها، حيث أن بعض هذه الطيور يمكن أن تتكاثر بوفرة، والبعض الأخر يبقى لعدة سنوات بدون تزاوج، ومع ذلك هذه الطيور يمكن أن تتكاثر في أزواج فردية ولا تستطيع أن تتكاثر في المستعمرات أو الأقفاص الكبيرة، واناث طيور الحب الحبشية تضع حوالي من (3- 6) بيضات، وتصل فترة الحضانة من (24- 26) يوما، والصغار تترك العش عندما تصل الى ثلاث أسابيع في العمر، ولكنها تظل معتمدة على أمهاتها حتى تصل الى أربع أسابيع، وعندما تصبح مستقلة، فمن الأفضل ازالتها الى القفص  الخاص بها.

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading