nav icon

ما هي فوائد البرتقال؟ و ما هي اهم عناصره الغذائية؟

البرتقال هو من بين الفواكه الأكثر شعبية في العالم، فوائد البرتقال الصحية للجسم كثيرة ، والبرتقال الحلو، ينمو على أشجار البرتقال ، وينتمي إلى مجموعة كبيرة من الفواكه المعروفة باسم الحمضيات ، ولكن أصل البرتقال الحقيقي يعتبر لغزا حتي الان ، ولكن يعتقد ان زراعة البرتقال قد بدأت منذ آلاف السنين في آسيا الشرقية و لان فوائد البرتقال كثيرة و مهمة للجسم فهو يستخدم فى جميع انحاء العالم.


واليوم، نجد البرتقال قد نما في معظم المناطق الدافئة من العالم، ويتم استهلاكه ضمن الفواكه إما طازج أو علي هيئة عصير ، و من فوائد البرتقال انه مصدر صحي من الألياف، وفيتامين C، والثيامين، وحمض الفوليك ومضادات الأكسدة ، وبالإضافة إلى كونه لذيذ حقا، لديه العديد من الخصائص الصحية المثيرة للاهتمام مثل :

 


- من فوائد البرتقال يحتوى على الكربوهيدرات :
يتكون البرتقال أساسا من الكربوهيدرات والماء، ويحتوي على كميات قليلة جدا من كل من البروتين والدهون، كما أنه منخفض في السعرات الحرارية ، ويحتوي البرتقال ايضا علي السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز، الفركتوز والسكروز، وهم الشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال ، كما انهم هم المسؤولين عن الطعم الحلو.

ما هي فوائد البرتقال؟ و ما هي اهم عناصره الغذائية؟


وعلى الرغم من محتوى السكر الموجود في البرتقال الا ان من فوائد البرتقال ان لديه مؤشر نسبة سكر في الدم منخفضة، وترتبط القيم المنخفضة لمؤشر نسبة السكر في الدم مع العديد من الفوائد الصحية ، وأوضح مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض أن البرتقال غني بمادة البوليفينول والألياف، والتي هي معتدلة الارتفاع في نسبة السكر في الدم.

 


- من فوائد البرتقال انه يحتوى على الالياف الأساسية :
البرتقال هو مصدر جيد للألياف ، فبرتقالة واحد كبيرة (184 غرام) تحتوي على حوالي 18٪ من الإحتياج اليومي الموصى به ، وهناك الألياف الرئيسية الموجودة في البرتقال مثل البكتين والسليلوز، هيميسيلولوز واللجنين ، وارتبط الألياف الغذائية مع العديد من التأثيرات الصحية المفيدة ، وبشكل عام، تشتهر الألياف بتحسين وظيفة الجهاز الهضمي وتغذية البكتيريا الصديقة الموجودة هناك ، كما ان الألياف أيضا تعمل علي تعزيز فقدان الوزن، وانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم.

 


- من فوائد البرتقال انه يحتوي على الفيتامينات و المعادن :
البرتقال هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن، وخصوصا فيتامين C، والثيامين، وحمض الفوليك والبوتاسيوم ، فالبرتقال هو مصدر ممتاز لفيتامين C ، فبرتقالة واحدة يمكن أن توفر أكثر من 100٪ من الإحتياج اليومي الموصى به، والثيامين يوفر فيتامينات B، والتي تسمى أيضا فيتامين B1  والذي وجد في مجموعة واسعة من الأطعمة ، اما عن حمض الفوليك ، والمعروف أيضا باسم فيتامينB9 أو حمض الفوليك، لديه العديد من الوظائف الأساسية والتي وجدت في العديد من الأطعمة النباتية، والبوتاسيوم الموجود في البرتقال يمكن أن يخفض ضغط الدم مع الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وله آثار مفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

 


- من فوائد البرتقال انه يحتوى على المركبات النباتية الأخرى :
البرتقال غني بمختلف المركبات النباتية النشطة بيولوجيا ، ويعتقد أن المركبات النباتية هي المسؤولة عن العديد من التأثيرات الصحية المفيدة من البرتقال ، والطبقات الرئيسيان للمركبات النباتية المضادة للأكسدة في البرتقال هم الكاروتينات والفينول (المركبات الفينولية) ،والبرتقال هو مصدر ممتاز للمركبات الفينولية، وخاصة مركبات الفلافونويد، التي تسهم في معظم خصائص مضادات الأكسدة.

 


- من فوائد البرتقال انه يحتوي على الكاروتينات :
جميع الحمضيات غنية بالكاروتينات، وهي فئة من مضادات الأكسدة وهي المسؤولة عن لونها البرتقالي والكاروتينات عبارة عن :


* بيتا كريبتوزانتين وهي واحدة من المواد المضادة للاكسدة الكاروتينويد وهي الأكثر وفرة وموجودة في البرتقال، و الجسم قادر على تحويله إلى فيتامين A.


* الليكوبين وهو مضاد للأكسدة وجد بكميات كبيرة في البرتقال السرة الاحمر اللحم كما أنه وجد في الطماطم والجريب فروت وله فوائد صحية مختلفة.

 


- من فوائد البرتقال يحتوى على حمض الستريك :
البرتقال، وغيره من الفواكه من عائلة الحمضيات، يحتوي على نسبة عالية من حمض الستريك والسترات، التي تسهم في الطعم الحامض ، وتشير الأبحاث إلى أن حمض الستريك والسترات الموجودين في البرتقال قد يساعدوا في منع تكوين حصوات الكلى.

 


فوائد البرتقال الصحية :
تشير الدراسات الي أن الاستهلاك المنتظم للبرتقال يرتبط مع العديد من الفوائد الصحية المختلفة مثل :

ما هي فوائد البرتقال؟ و ما هي اهم عناصره الغذائية؟


فوائد البرتقال علي صحة القلب :
أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعا حاليا في العالم للوفاة المبكرة ، ومركبات الفلافونويد في البرتقال، وخاصة الهيسبيريدين، قد يكون لها آثار وقائية ضد أمراض القلب ، وقد وجدت دراسات سريرية على البشر أذا قامواباستهلاك عصير البرتقال يوميا لمدة 4 أسابيع فأن هذا له تأثير علي منع التجلط الدموي و ممكن أن يقلل من ضغط الدم بشكل ملحوظ ، وتبدو الألياف أيضا تلعب دورا ، فهي معزولة من الحمضيات لخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

 


فوائد البرتقال في الوقاية من حصى الكلى :
البرتقال هو مصدر جيد لحمض الستريك و السترات، الذي يعتقد أنهم يساعدون في منع تشكيل حصوات الكلى ، وغالبا ما يوصف سيترات البوتاسيوم لمرضى حصى الكلى ، ويبدو ان السترات الموجود في البرتقال لها آثار مماثلة.

 


فوائد البرتقال في الوقاية من فقر الدم :
فقر الدم، وانخفاض كمية خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم، غالبا ما ينجم نتيجة نقص الحديد ، وعلى الرغم من أن البرتقال ليس مصدر جيد للحديد، الا انه مصدر ممتاز للأحماض العضوية، مثل فيتامين K (حمض الاسكوربيك) وحمض الستريك ، وكلا من فيتامين C وحمض الستريك يمكن أن يزيد من امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي ، لذلك، عندما يؤكل البرتقال مع الطعام الغني بالحديد، فأنه يساعد في منع فقر الدم.

 


مقارنة بين تناول البرتقالة كاملة مقابل عصير البرتقال :
عصير البرتقال هو الشراب الاكثر شعبية في جميع أنحاء العالم ، وأحد الفروق الرئيسية بين عصير البرتقال والبرتقال الكامل ، هو ان عصير البرتقال هو أقل بكثير من حيث الألياف ، وهذا الانخفاض في الألياف يبدو أنه يشير الي زيادة مؤشر نسبة السكر في الدم بشكل طفيف، فكوب من عصير البرتقال يحتوي على كمية مماثلة من السكر الطبيعي لاثنين من البرتقال الكامل، وهو أقل إشباعا بكثير ، ونتيجة لذلك، يمكن لاستهلاك عصير الفواكه غالبا مايمكن أن يسهم في زيادة الوزن وتأثيرات ضارة اخري على صحة التمثيل الغذائي، وعصير البرتقال ذات الجودة العالية يمكن أن يكون صحي ولكن باعتدال، ولكن البرتقال الكامل عادة ما يكون خيارا أفضل من ذلك بكثير.

 


آثار البرتقال السلبية :
باختصار، البرتقال ليس لديه العديد من الآثار السلبية المعروفة في الأشخاص الأصحاء ، ولكن هناك بعض الناس الذين لديهم حساسية من البرتقال، ولكن هذا أمر نادر الحدوث ، وايضا توجد الأشخاص الذين يعانون من حرقة في المعدة ، واستهلاك البرتقال قد يجعل الأعراض أسوأ ، وهذا لأن البرتقال يحتوي على الأحماض العضوية، وحامض الستريك أساسا وحمض الاسكوربيك وفيتامين C.

 


ملخص عن فوائد البرتقال :
من بين الفواكه يعتبر البرتقال هو الأكثر شعبية في العالم، والبرتقال على حد سواء لذيذ ومغذي ايضا ، فهو مصدر جيد لفيتامين C، والعديد من الفيتامينات الأخرى والمعادن، ومضادات الأكسدة ، لهذا السبب، قد يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب وحصى الكلى ، وببساطة، يعتبر البرتقال ممتاز بجانب اتباع نظام غذائي صحي.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading