nav icon

معلومات وحقائق هامة عن طائر الحسون الامريكي

طائر الحسون الامريكي هذا العصفور الصغير الوسيم، الذي هو دوما موضع ترحيب من الجميع ، وطيور الحسون الأمريكية هي عديدة، وعلى الرغم من ان اعدادها شهدت انخفاضا طفيفا بين عامي 1966 و 2014، الا ان وفقا لمسح الطيور في أمريكا الشمالية، وجدوا ان طائر الحسون الامريكي يقدر عدد سكانه بحوالي 42 مليون نسمة، مقسمين الي 91٪ في الولايات المتحدة، و 33٪ في كندا، و 6٪ يظهر في فصل الشتاء في المكسيك.

 


وطائر الحسون الامريكي الذكر ذات ألوان زاهية وتستطيع التعرف عليه على وجه الخصوص ، لانه يقوم بزيارات منتظمة إلى مغذيات البذور، وخاصة في الشرق ، وغالبا ما يكون قطيعي جدا، ويفضل الذهاب الي الحقول الكثيفة لتتغذى على الشوك وعباد الشمس.

 


حجم وشكل طائر الحسون الامريكي:
طائر الحسون الامريكي هو عصفور صغير مع مظهر قصير مخروطي الشكل ورأس وأجنحة طويلة وقصيرة، وذيل ، وذكور طائر الحسون الامريكي البالغ يكون في الربيع وأوائل الصيف مشرق باللون الاصفر مع جبهته السوداء، والأجنحة السوداء مع علامات بيضاء، وبقع بيضاء على حد سواء فوق وتحت الذيل ، اما عن إناث طائر الحسون الامريكي البالغات هم ذات لون اصفر ممل، وهذه الطيور في فصل الشتاء عادة ماتكون باهتة وبنية ، مع أجنحة مسودة وشاحبة.

معلومات وحقائق هامة عن طائر الحسون الامريكي


سلوك طائر الحسون الامريكي :
عادة مايكون طائر الحسون الامريكي  من الطيور النشطة والبهلوانية وهو من العصافير الصغيرة التي تتشبث بالحشائش والبذور، وأحيانا يقوم طائر الحسون الامريكي بطحن أعداد كبيرة من المغذيات ، ويطير في نمط متموج وغالبا ما يكون في رحلة، لافتا الانتباه لنفسه.

 


موطن طائر الحسون الامريكي :
يفضل طائر الحسون الامريكي العيش في حقول الأعشاب ، والسهول المفتوحة، وغيرها من المناطق المتضخمة، ولا سيما المليئة بعباد الشمس، ونباتات الشوك وبعض الشجيرات والأشجار لبناء أعشاشها ، وطائر الحسون الامريكي هو أيضا مشترك في الضواحي، والحدائق، والساحات الخلفية للمنازل ، ونجد الاماكن الطبيعية الرئيسية لطائر الحسون هي الحقول والسهول الفيضية حيث النباتات مثل الأشواك وزهور النجمة الشائعة ، فهو غالبا مايوجد في المناطق المزروعة، على جوانب الطرق والبساتين.

 


حمية طائر الحسون الامريكي :
طائر الحسون الامريكي يأكل البذو وتشمل الأنواع الرئيسية من بذور النباتات المركبة التي يأكلها طائر الحسون الامريكي عباد الشمس، والشوك، وزهور النجمة، والأعشاب، والأشجار مثل شجر ألدر، وشجر البتولا، وشجر الأرز الأحمر الغربي، وشجر الدردار.

 


تعشيش طائر الحسون الامريكي :
عش طائر الحسون الامريكي هو عبارة عن كأس مفتوح من الجذور والألياف النباتية مصطف ومنسوج بإحكام بحيث يمكنه أن يصمد ، والأنثى تقوم بدعم الفروع باستخدام حرير العنكبوت، وتقوم بعمل بطانة ناعمة وتأخذ الأنثى حوالي 6 أيام لبناء العش ، والعش النهائي هو حوالي 3 بوصة من الخارج ، والذكور والإناث تتحرك في جميع أنحاء المكان معا لاختيار موقع عش مناسب ، وعندما تبني الأنثى العش، عادة مايكون في شجيرة في بيئة مفتوحة إلى حد ما وليس في داخل الغابات ، وغالبا ما يبنون العش عاليا في شجيرة، حيث يضمون اثنين أو ثلاثة فروع عمودية.

معلومات وحقائق هامة عن طائر الحسون الامريكي


حقائق مثيرة عن طائر الحسون الامريكي:
• طائر الحسون الأمريكي هي العصفور الوحيد الذي يمتلك ريش صوفي علي جسمه مرتين في السنة، مرة في أواخر الشتاء ومرة أخرى في أواخر الصيف ، واللون الأصفر المشرق لطيور الحسون الذكور كل ربيع هو احد علامات الترحيب للاقتراب من الأشهر الدافئة.

 


• طائر الحسون الأمريكي مثله مثل معظم الطيور في أمريكا الشمالية،يقومون بانتظار بناء العش في يونيو أو يوليو ، ويبنونه من الصقلاب، والشوك، وغيرها من النباتات التي تنتج البذور الليفية، والتي تضمن السلامة لأعشاشهم، وكذلك تغذية صغاره.

 


• طائر الحسون الامريكي هو من بين الطيور النباتية الأكثر تشددا في العالم ، فهو يقوم باختيار نظام غذائي نباتي تماما ويمكنه فقط البلع دون قصد حشرة في بعض الأحيان.

 


• طائر الحسون الامريكي يقوم بالتحرك جنوبا في فصل الشتاء ليتزامن مع المناطق التي لديها الحد الأدنى من درجات الحرارة في يناير والتي لا تكون أبرد من 0 درجة فهرنهايت في المتوسط.

 


• أقدم طائر حسون أمريكي معروف كان 10 سنوات و9 أشهر من العمر حيث تم الحصول عليه خلال عملية ربط في ولاية ماريلاند.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading