nav icon

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

إن اضرار السكر متعددة ، فله اثار خطيرة على عملية التمثيل الغذائى و المساهمة فى كل انواع الامراض ، واستهلاك السكر بشكل كبير لا يضيف اى شئ لصحة الانسان فهو عبارة عن سعرات حرارية فارغة تحمل الاذى والمرض للانسان ، فإضافة السكر هو اسوأ شئ يمكن ان تضيفه الى نظامك الغذائى .

 

لذلك عليك الانتباه لهذه الاخطار والامراض التى يسببها الاسراف فى تناول السكر ، والآن نقدم 10 اسباب مثيرة للقلق توضح اهم اضرار السكر ومن بعدها يجب عليك اعادة النظر بشأن الاسراف فى تناول السكريات والابتعاد عن تناولها قدر الامكان .

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

1 - من اضرار السكر انه لا يحتوى على المغذيات الاساسية وسئ لأسنانك :

ربما تكون قد سمعت عن هذا مليون مرة قبل ذلك لكن الامر يستحق التكرار ، فالسكريات المضافة مثل السكروز وعصير الذرة عالى الفركتوز تحتوى على مجموعة كاملة من السعرات الحرارية بدون مواد غذائية اساسية ، لهذا السبب تسمى ( سعرات فارغة ) ، فلا توجد بروتينات ، دهون اساسية ، فيتامينات او معادن فى السكر .

فعندما يتناول الناس 10 - 20 % من السعرات الحرارية التى يحتاجونها من السكر قد يؤدى هذا الى مشكلة كبيرة جدا ويحدث نقص المواد الغذائية .

وبالاضافة الى ذلك السكر سئ للغاية بالنسبة للاسنان لانه يعمل على توفير الطاقة القابلة للهضم بسهولة للبكتيريا المؤذية فى الفم .

 

2 - من اضرار السكر العالى الفركتوز انه يضر الكبد :

من اجل معرفة لماذا يعتبر السكر شئ ضار ، لابد ان تعرف من اى مادة صنع ؟
قبل دخول السكر مجرى الدم من الجهاز الهضمى ، يتم تقسيمه الى الجلوكوز والفركتوز .
الجلوكوز : تم العثور على الجلوكوز فى كل خلية حية على كوكب الارض ، فإذا كنا لا نحصل عليها من النظام الغذائى فأن اجسامنا تقوم بإنتاجها .
الفركتوز : اما الفركتوز هو مختلف ، فأن اجسامنا لا تنتج كميات كبيرة منه وليس هناك حاجة فسيولوجية له .

وعند تناول القليل من عن طريق الفاكهة فهذا لا بأس به ومن الممكن القيام بالتمارين لحرقة ، ويتم تحويل الفركتوز الى جليكوجين ويخزن فى الكبد لحين الحاجة له ، لكن إذا امتلئ الكبد بالجليكوجين بسبب تناول الكثير من الفركتوز الزائد ، يضطر الكبد الى تحويل الفركتوز الى دهون ، وهذا ما يسبب الدهون على الكبد وامراض اخرى خطيرة .

وهذا الكلام لا ينطبق على الاشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ونشطة فقد يحتملوا المزيد من السكر .

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

3- من اضرار السكر ان الحمولة الزائدة منه على الكبد تسبب امراض خطيرة :

يتحول الفركتوز الزائد فى الجسم الى دهون ، وهى التى تسبب مرض الكبد الدهنى ، واثبتت الدراسات ان الافراد الذين يعانون من الكبد الدهنى تستهلك ما يصل الى 2- 3 مرات من السكر اكثر من الشخص العادى .

 

4 - من اضرار السكر انه يعمل على مقاومة الانسولين فى الجسم :

الانسولين هرمون مهم جدا فى الجسم ، فهو الذى يسمح للجلوكوز ( سكر الدم ) الموجود فى الخلايا ان يحترق بدلا من الدهون ، لان زيادة نسبة الجلوكوز فى الدم ضارة جدا بالصحة ، وهو يسبب احد مضاعفات مرض السكرى مثل العمى فهو شديد السمية .

لذلك من اضرار استهلاك السكر بكميات كبيرة انه يحدث خلل فى التمثيل الغذائى وهذا ما يعرف بمقاومة الانسولين الذى يعتقد انه سبب رئيسى لكثير من الامراض بما فيها السمنة ، امراض القلب والاوعية الدموية ، ومرض السكرى من النوع الثانى .

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

5 - من اضرار السكر ان مقاومة الانسولين تتطور الى داء السكرى من الدرجة الثانية :

عندما يقاوم السكر الانسولين ، تقوم خلايا تسمى ( بيتا ) فى البنكرياس بانتاج المزيد منه ، وعندما ترتفع نسبة السكر اكثر واكثر لا يستطيع البنكرياس مواكبة الطلب على انتاج ما يكفى من الانسولين للحفاظ على مستوى السكر فى الدم باستمرار .

وفى هذه الحالة تصل مستويات السكر فى الدم الى عنان السماء ويتم تشخيصه على انه داء السكرى من النوع الثانى ، لذلك الاشخاص الذين يسرفون فى تناول المشروبات المحلاة هم اكثر عرضة للأصابة بداء السكرى من النوع الثانى .

 

6- من اضرار السكر انه يمكن ان يؤدى الى الاصابة بالسرطان :

مرض السرطان انتشر بشكل كبير جدا فى الاونة الاخيرة ، وهو واحد من الاسباب الرئيسية للوفاة فى العالم ويتميز بالنمو غير المنضبط للخلايا وتكاثرها ، والانسولين هو واحد من الهرمونات الرئيسية التى تنظم هذا النوع من النمو فى الخلايا .

لذلك يعتقد ان وجود نسبة من مستويات الانسولين المرتفعة باستمرار يمكن ان تساهم فى مرض السرطان ، كما انها تسبب مشاكل فى التمثيل الغذائى .

وتشير دراسات متعددة الى ان الاشخاص الذين يتناولون الكثير من السكر اكثر عرضة لخطر الاصابة بالسرطان

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

7 - من اضرار السكر ان زيادة تناوله تؤثر على هرمونات الشبع فى المخ :

نظرا لتأثير السكر على الهرمونات فى المخ ، فأن الاطعمة المختلفة يكون لها تأثيرات على الهرمونات الموجودة فى المخ التى تتحكم فى تناول الطعام .

وتشير الدراسات الى ان سكر الفركتوز ليس له نفس التأثير على هرمونات الشبع مثل الجلوكوز ، فأن سكر الفركتوز لا يسبب الشبع او لا يعمل على خفض هرمون الجوع بقدر الجلوكوز ( هرمون الجوع  يسمى غريلين )  ، لذلك يطلب الشخص المعتاد على تناول الفركتوز المزيد من السكريات .

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

8 - من اضرار السكر انه يعتبر مثل الادمان بسبب اطلاقه الدوبامين فى المخ :

السكر ممكن ان يكون مثل الادمان لكثير من الناس ، فهو مثل المخدرات فيؤدى الى إفراز الدوبامين فى مركز المكافأة فى المخ .

فالمشكلة فى السكر والعديد من الاطعمة الغير مرغوب فيها انها تسبب افراز الدوبامين بكميات ضخمة ، اكثر بكثير من السكريات الموجودة فى الاطعمة الطبيعية ، لذلك لا يستطيع الاشخاص المدمنين للسكريات التوقف او الاعتدال ويعتبرونها فكرة سيئة .

 

9 - من اضرار السكر انه احد الاسباب الهامة فى الاصابة بالسمنة فى كل من الاطفال والبالغين  :

يؤثر السكر على الهرمونات فى المخ ، فلا يشعر الشخص بالشبع ويفقد السيطرة على استهلاك السكريات وتتحول بالطبع الى دهون ، فليس من المستغرب ان الاشخاص الذين يستهلكون الكثير من السكر هم الاكثر عرضة للاصابة بزيادة الوزن او السمنة ،  وهذا ينطبق على جميع الفئات العمرية .

وفى الاطفال الذين يقومون بتناول المشروبات المحلاه بالسكر بشكل يومى يحتمل زيادة اصابتهم بخطر السمنة ،
لذلك ان من اهم الاشياء التى يمكنك من خلالها انقاص الوزن هو خفض مستوى استهلاك السكر بشكل كبير .

 

تعرف على 10 من اضرار السكر على صحتك

 

10- من اضرار السكر انه يرفع مستوى الكولسترول ويسبب امراض القلب :

لسنوات عديدة كان يعتقد ان الدهون المشبعة هى سبب امراض القلب ( امراض القلب هى القاتل رقم 1 فى العالم ) ، لكن الدراسات الحديثة اظهرت ان الدهون المشبعة غير مؤذية .

والادلة تتزايد بأن السكر قد يكون واحدا من المحركات الرئيسية لامراض القلب بسبب الآثار الضارة للسكر على عملية التمثيل الغذائى .

وتشير الدراسات الى ان كميات كبيرة من الفركتوز يمكن ان ترفع الدهون وترفع مستويات السكر والانسولين فى الدم وتزيد البدانة فى منطقة البطن فى اقل من 10 اسابيع ، وكل هذه عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بأمراض القلب .

مواضيع مميزة :

loading