nav icon

ما سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ؟ و كيف تتعامل معها ؟

بسبب الكم الهائل من مستخدمين مواقع التواصل الاجتماعى ( نحو 150 مليون مستخدم ) ، على اثنين من الشبكات الاجتماعية هما MY SPACE وFACEBOOK ، باب سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي اصبح مفتوحا على مصراعية ، وشبكات التواصل الاجتماعى موجودة فعلا قبل MY SPACE ، FACEBOOK ، فبدأت مواقع التواصل الاجتماعى فى اواخر التسعينات مثل موقع Class mates  و Six Degrees ، حتى عام 2005 عندما انفجرت الشبكات الاجتماعية مع ظهور FACEBOOK ، على الرغم من ان هذه الشبكات الاجتماعية على الانترنت لها العديد من الايجابيات الا انه انتشرت سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير .

 


سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

لا يوجد شئ تقنى يمنع تداول الاساءات على شبكات التواصل الاجتماعى ، فالامر بسيط جدا وهناك العديد من الطرق ، مثل اختراق حسابات المستخدمين و البحث ونشر صور وهمية كذلك نشر الاشاعات والاكاذيب تعتبر اساءة وتعدى على حقوق وخصوصية الغير واصبحت الاساءات اكثر شيوعا كلما بدأت شبكات التواصل الاجتماعى بالنمو وهذه الاشياء تعتبر شئ بسيط من سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي وانما يوجد ما هو اخطر من ذلك .

 


الباب مفتوح لمخترقين الشبكات والمتسببين فى ارتفاع نسبة سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

ما هى سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي ؟ و كيفية التعامل معها ؟


يكون السيناريو الاكثر شيوعا كالتالى :

يفتح المخترق حسابا باستخدام اسم وتاريخ ولادة مزيف و يقوم بنشر صور لشخص اخر ، وعادة ما يكون هذا الشخص من نفس الفئة العمرية المستهدفة و الان اصبح الامر سهل له ليتجول ويقيم صداقات من خلال مواقع التواصل الاجتماعى ، فعلى سبيل المثال : فتاة تبلغ من العمر 16 عاما بينما فى الحقيقة هو المخترق المستغل البالغ من العمر 42 عاما ، وهذا نوع من الاستغلال الجنسى للاطفال .

 


احصائيات عن سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

اجريت دراسة امريكية من قبل مركز ابحاث الجريمة ضد الاطفال ، تقول ان واحد من كل سبعة اطفال اعمارهم ما بين 10 الى 17 هم ضحية للاستغلال الجنسى عبر الانترنت ، ذكرت نفس هذه الدراسة ، ان ثلث الاطفال فى هذه الفئة العمرية يلقى ما يسمى ب ( الاعتداء الجنسى العدوانى ) بمعنى طلب المخترق او المفترس للوفاء جسديا بضحاياه عن طريق الاتفاق معهم من خلال البريد الاليكترونى العادى ويعطى الطفل - الفريسة - عنوان المنزل او عن طريق الاغراءات وتلقى الهدايا .

 


سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي من نوع اخر :

للاسف توجد العديد من الاساءات التى تتداول عبر مواقع التواصل الاجتماعى مثل ابتزاز الناس واستخدام مضايقات لفظية وكتابة تعليقات مهينة من خلال حساب مزيف وبالتالى يكاد يكون مستحيل الوصول الى الهوية الحقيقية لهذا الشخص لاتخاذ الاجراء الرادع له .

 


كيفية التعامل مع سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي :

الطريقة الوحيد لمنع الشباب الصغار من الايذاء عبر الانترنت هو عدم استخدام الانترنت الا فى الضرورة ، وحتى يحدث هذا توجد بضع خطوات يمكن للشباب البالغين والاطفال والاباء اتباعها من اجل المساعدة فى منع الاعتداء من الشبكات الاجتماعية .

 


الاطفال والشباب :

- لا تشارك ابدا ولا تقم بالرد على البريد الاليكترونى او طلبات الصداقة غير المرغوب فيها .

- اجعل حسابك الخاص فقط للاشخاص الذين تعرفهم شخصيا .

- عدم اعطاء اى معلومات شخصية مثل الاسم الحقيقى ، عنوان المنزل ، رقم الهاتف ، او العمر .

- عند تلقى اى من العروض الجنسية غير المرغوب فيها اولا يجب اخبار الوالدين ، وعليهم ابلاغ السلطات المحلية مع الاحتفاظ بنسخة من رسائل المعتدى .

- عند وجود مضايقات لفظية وبلطجة يمكنك ابلاغ المسؤولين واستخدام القانون .

 


الوالدين :

- مراقبة استخدام الكمبيوتر وهذا الامر اكثر صعوبة مع المراهقين ، لذلك من المهم وجود لغة حوار مفتوح بين الاباء والاطفال خصوصا فى سن المراهقة لمساعدتهم اذا تطلب الامر .

- استخدام اقفال ولكن لابد من استخدام الاقفال والقيود بشكل صحيح .

- اعادة توجيه البريد الاليكترونى لابنك وارسالها الى حسابك ( الاب - الام ) مع الاحتفاظ بنسخة فى حسابه .

 

* وفى النهاية لا توجد طريقة امنة 100% لتجنب سلبيات مواقع التواصل الاجتماعى سوى الابتعاد عن اى اشخاص لا تعرفهم شخصيا ، والبقاء على حذر دائم من المعتدين والمخترقين .

مواضيع مميزة :

loading