nav icon

زيت الزيتون لعلاج الامساك عند القطط

هناك العديد من العوامل التي تساعد في تكوين الامساك عند القطط، بما في ذلك النظام الغذائي، الجفاف، الاورام، او صندوق النفايات، والقطط من المعروف عنها انها يمكن ان ترهق او تجهد بسهولة، واي نوع من الاجهاد قد تعاني منه القطط يمكن ان يساعد ايضا في حدوث الامساك، ويعتبر زيت الزيتون هو علاج طبيعي للامساك عند القطط .

 

- اعراض الامساك :
اسهل طريقة لمعرفة ما اذا كان القط يعاني من الامساك هي عن طريق التحقق من صندوق النفايات، فمعظم القطط تتبرز مرة واحدة كل يوم على الاقل، واذا كانت القطط تستمر يومين بدون ان تقضي حاجتها، او ان البراز يكون صلب او رقيق او صغير او جاف، فيمكن ان تعاني القطط من الامساك، واذا كان لديك العديد من القطط الاليفة، فمن الاسهل ان تراقب هذه القطط واذا كانت احداها تعاني من الاعراض الاتية فمن المرجح ان يكون لديها امساك .

 

1. الاجهاد والعواء اثناء محاولة استخدام صندوق النفايات
2. الامتناع عن الطعام
3. التقيؤ احيانا
4. لديها تورم في فتحة الشرج

 

- علاج الامساك عند القطط بزيت الزيتون :
زيت الزيتون هو وسيلة آمنة وفعالة لعلاج القطط التي تعاني من الامساك، حيث يعمل زيت الزيتون كمادة ملينة كما انها تعمل على تخفيف البراز في جسم القطط، والسماح له بالمرور بسهولة اكبر، وعندما تتناول القطط زيت الزيتون فسوف تقضي حاجتها في غضون ساعات قليلة .

 

زيت الزيتون البكر هو انقى شكل من اشكال زيت الزيتون المتاح، واستخدام هذا النوع من الزيت يعتبر هو الخيار الافضل لقطتك الاليفة، وعلاج القطط بزيت الزيتون يعتبر بديل بسيط جدا، واقل ارهاقا على الطبيب البيطرى بدلا من استخدام الحقنة الشرجية .

زيت الزيتون لعلاج الامساك عند القطط

- جرعة زيت الزيتون :
لتخفيف امساك القطط، ينصح الطبيب البيطري بنصف ملعقة الى ملعقة واحدة من زيت الزيتون، او 5 - 10 قطرات من زيت الزيتون اذا كنت تستخدم القطارة، ومن الافضل اضافة زيت الزيتون الى غذاء القطط، ولا تستخدم القوة لاجبار القطط ان تتناول الزيت من خلال الفم .

 

زيت الزيتون غير مناسب لمعالجة القطط مع تكرار الامساك، حيث ان زيت الزيتون يحتوي على حمض التربنيك والمركبات الفينولية، وكبد القط ليس له القدرة على معالجة هذه المركبات بالشكل الصحيح، فقط استخدم زيت الزيتون في جرعات صغيرة، واحضار القط الى الطبيب البيطري فورا في حالة حدوث اى آثار جانبية او اذا استمر الامساك .

 

- الآثار الجانبية :
زيت الزيتون ليس له اى آثار جانبية لقطتك عندما تكون الجرعات صغيرة، والجرعات الكبيرة يمكن ان تسبب لها الاسهال، او تكون في حالة صحية سيئة بسب اضطرابات في هضم الزيوت، ولذلك يجب ان تتحدث مع الطبيب البيطري قبل اعطاء القط اى جرعات من زيت الزيتون .

 

- متى تذهب الى الطبيب البيطري ؟

1. اذا لم يستطيع القط ان يقضي حاجته في غضون ساعات قليلة من تناول زيت الزيتون، فمن الافضل ان تتصل بالطبيب البيطري لمعرفة ما اذا كان يمكن ان يوصي بعلاج اخر .

2. اذا كان القط يعاني من القيء، وفقدان الشهية، او يذهب في سبات عميق بعد تناول زيت الزيتون، فيجب الاتصال بالطبيب البيطري على الفور .

3. اعراض انسداد البول او الامعاء مشابهة لاعراض الامساك، ولكن هذه المشكلات يمكن ان تكون قاتلة، فاذا كنت تلاحظ ان القط يعاني من الاجهاد، او لديه دم في البول او البراز، فيجب ان تتصل بالطبيب البيطري على الفور .

4. اذا كان القط يعاني من الامساك المتكرر، فقد يكون هناك مشكلة مع النظام الغذائي الخاص به، وزيت الزيتون يعتبر حل مؤقت، لذلك يجب البحث عن سبب امساك القط والتحدث الى الطبيب البيطري للوصول الى الحل الاكثر دواما .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading