nav icon

تطور الطفل في الشهر الثاني من العمر

اذا كنت قد رزقتي في الفترة الاخيرة بطفل حديثى الولادة، والآن اصبح لديه شهرين من العمر، فانتي قد بدأتي الحصول على بعض المفاهيم وكونتي فكرة عن شخصية طفلك، وقد تعلمت الآن ايضا الاشارات التي تدل على ماذا يريد طفلك البالغ من العمر شهرين، وهذه الاشارات او العلامات تبين لك ماذا يحب وماذا يكره، وما هي اسباب البكاء والتي هي من الاشياء الاساسية المهمة جدا لمعرفة الجوع، والنعاس، والحفاضات الممتلئة، وهناك عدد قليل من المعالم يمكنك ان تتوقعيها عندما يصل طفلك الى شهرين من العمر ومنها :

 

- المهارات الحركية :
الاطفال التي تبلغ من العمر شهرين تكتسب المزيد من السيطرة على اجسامهم، وهذا يعني انها يمكن ان تحتفظ او تعقد رؤوسهم وتجعلها اكثر ثباتا، في حين انها تستطيع ان ترقد على بطونهم، او يمكنها ان تدعم جسمها بشكل قائم ومستقيم .

 

في الشهر الثاني من العمر، فان الاطفال تستخدم المص اللا ارادي، فقد تلاحظي ان طفلك يحب ان يمص يده او يمص عدد قليل من الاصابع، وهذه هي احدي الطرق المفضلة لدى طفلك كي يواسي نفسه .

 

- النوم :
انماط نوم طفلك تتطور، ولكن عند الشهرين من العمر لا يزال نمط النوم غير محدد تماما، ففي هذا العمر رضيعك ينام من 15 - 16 ساعة في اليوم، ولكن تلك الساعات متفرقة، وان الطفل عادة ما يكون غير مستعد للنوم خلال الليل، وهذا ينطبق بشكل خاص على الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، والطفل في العموم يستيقظ كل ثلاث ساعات او اكثر ليأكل .

تطور الطفل في الشهر الثاني من العمر

ما عليك الا ان تنتظري عدة اسابيع اخرى، وسوف تكون قادرة في حصولك على بعض الراحة التي انت في اشد الحاجة اليها، وسوف يمكن الحصول على النوم لليلة كاملة وذلك عن طريق مساعدة طفلك في تعلم كيف ينام بمفرده، والقيام بذلك عن طريق وضع الطفل في السرير عندما يشعر بالنعاس وسوف يستغرق في النوم .

 

لا بد من وضع الطفل على ظهره عند النوم للحد من مخاطر متلازمة موت الرضع المفاجيء، كما يمكن توفير الكثير من الوقت لوضعه على بطنه عندما يكون مستيقظا، وتحت الملاحظة، ويجب ازالة كافة الاشياء اللينة من سرير الطفل بما في ذلك الوسائد، والبطانيات، والحيوانات المحشوة، والواقيات اللينة .

 

- الحواس :
في الشهر الثاني من العمر، يستطيع الطفل الرضيع ان يرى الاشياء والاشخاص، من مسافة تصل الى 18 بوصة، وهذا يعني انك لا تزالي بحاجة الى ان تكوني قريبة من طفلك بشكل جيد حتى يراكي، ولكن الطفل سوف يكون قادر على رؤيتك في وقت الرضاعة، كما ان الطفل قادر على متابعة حركاتك عند المشي بالقرب منه، وحاسة السمع عند الاطفال في الشهر الثاني تتحسن ايضا، وسوف يكون الطفل مستمتعا عند سماع الاصوات وخاصة عندما يسمع صوتك .

 

- الاتصال او التواصل :
في الشهر الثاني من العمر يكون معظم الاتصال او التواصل بين الطفل الرضيع وبين الام عن طريق البكاء، ولكن يمكن ان تسمعي بعض الغرغرة، او الهمهمات، او صوت يشبه هديل الحمام، ويجب ان يتعرف طفلك على صوتك ووجهك، ويستجيب لهم، فقد تشاهدي اول تلميح رائع من طفلك الرضيع بابتسامة رقيقة .

 

واحدة من اهم الاشياء التي يمكنك القيام به في هذا العمر هو التحدث الى طفلك، على الرغم من ان الاطفال لا يمكنهم الحديث في هذا السن، ولكنه سوف يستجيب لسماع صوتك، وهذا السلوك سوف يشجعه على بدء تشكيل الكلمات الاولى الخاصة به في الاشهر المقبلة .

 

- نصائح الشهر الثاني لطفلك :

1. الاشهر القليلة الاولى من حياة الطفل هي مثيرة ومحطمة للاعصاب لكثير من الامهات الجدد، فلا تخافوا من طلب النصائح عندما تكونوا في حاجة اليها، وطبيب الاطفال الخاص بك هو افضل مصدر للحصول على المعلومات والنصائح، ولكن العائلة والاصدقاء دعم جيد ايضا .

2. يمكن مراجعة المعلومات الخاصة بطفلك في الشهر الثاني من خلال شبكة الانترنت من قبل الخبراء للتأكد من ان المعلومات موثوق بها، ومع ذلك فان الانترنت هو ممكان يمكن ان تحصلي منه ايضا على المعلومات الخاطئة، ولذلك يجب التأكد من مصدر المعلومات الطبية الخاصة بطفلك قبل تطبيقها .

3. الآباء دائما في خروج مستمر، ونتيجة لذلك فان الاطفال يقضون الكثير من الوقت داخل مقاعد السيارات او العربة الخاصة بهم، فينبغي للاطفال ان يكون لديهم فرصة للتحرك في الاماكن المختلفة اثناء النهار حتى يتمكنوا من استخدام عضلاتهم التي سوف يستخدمونها في التدحرج واللف والزحف، من خلال النوم على البطن او التنقل في عربة المشي، والكثير من العناق بين ذراعيك .

4. اللمس مهم جدا في خلال الاشهر الاولى من العمر ويوصي الخبراء بتدليك الطفل، او ملامسة الجلد .

5. عندما يبكي طفلك الرضيع، جربي تقنيات التهدئة المختلفة، فسماع القرآن الكريم يهديء من الطفل، وبعض الاطفال تهدأ من صوت الضجيج مثل تشغيل المكنسة الكهربائية .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading