nav icon

كيف تتم عملية تكاثر السمكة الذهبية ؟

هل أنت مهتم بعملية استنساخ السمكة الذهبية ، فإذا كنت تريد أن تساعد في عملية تكاثر السمكة الذهبية ، فيجب ان تعلم كيفية عمل ذلك ، وفي هذا المقال سنعطيك معلومات عن السمكة الذهبية ، وستري كم ان هذه الكائنات مسلية ومنيرة وستتعلم الكثير عن رحلتهم.

 


وفي الواقع ان السمكة الذهبية سوف يفرخ من تلقاء نفسه سواء في البرك في الهواء الطلق أو في الحوض المنزلي ، طالما كنت قادرا على توفير ظروف معيشية مثالية ، وفي دراسة عن السمكة الذهبية قيل انه خلال الفترة ماقبل التزاوج تنطوي علي الكثير من رذاذ الماء ثم يليه الافراج عن البيض الذي يستلتزم سطح للاتصال عليه.

 


وهنا كما ذكرنا يجب توفير بيئة حوض مثالية للأسماك لكي تفرخ البيض ، ومن الأفضل أن تكون المياه واضحة تماما ونظيفة من اي تغييرات مائية ، وان تكون درجة حرارة الماء 16 درجة مئوية فهي مثالية للتفريغ ، ويجب أن يكون قاع الخزان عاري دون رمال أو حصى ، وينبغي أن يكون خزان المياة به بعض نباتات الزينة الحية ، والتي يمكنك شراؤها في حزم من محلات الحيوانات الأليفة ويمكنك أدخال دبابة فقط لغرض وضع البيض.

 

كيف تتم عملية تكاثر السمكة الذهبية ؟


وخلال فترة التكاثر المقصودة ، يجب تجنب التغذية الثقيلة وبدلا من ذلك يمكنك إدخال بعض الأطعمة الحية  لتشجيع السمكة الذهبية علي الولادة ووضع البيض ،وبمجرد ان تلد سوف تجد نقط صغيرة وهي البيض منتشرة في كل مكان في الخزان، وهنا يجب على الفور إزالة السمك الآباء من أجل ضمان بقاء البيض على قيد الحياة لأنه من المعروف ان السمكة الذهبية الذكر تستهلك البيض الخاص بها.

 


وفي الواقع ان الفروق بين ذكور وإناث السمك الذهبي قد تكون خفية جدا، وعادة لا يمكن اكتشافها حتى مع الأسماك الناضجة،ولكن تميل الذكور الي أن تكون لديها درنات صغيرة حول رؤوسهم، وخياشيم أمام زعانفه الصدرية والتي تصبح أكثر وضوحا عندما يكون في حالة التكاثر ،اما عن السمكة الذهبية الانثي فهي تميل إلى أن تكون اقل سمنة بشكل عام، وإذا كنت تنظر إليها من أعلى، فإنها تظهر في مظهر متموج.

 


واثناء حمل السمكة الذهبية لبيضها فهي تبدو اكثر سمنة من أي وقت مضى لأنها مليئة بالبيض ، ويبقي الذكر يطارد لها، ويضغط رأسه ضدها، فهذه هي طريقته في محاولة لاجبارها على اطلاق سراح بيضها ، وعندما تطلق الأنثى بيضها، فان الذكور يطلقون السائل المنوى ، وهذا يخصب البيض، ويبدأ البيض في الانخفاض الي الاسفل الي السطح، وهذا هو المكان الذي سيبقى فيه البيض حتي يتطور مع مرور الأيام القليلة المقبلة.

 


وقد تكون اليرقات حديثة الفقس صغيرة للغاية، ويجب أن يكون طعامها مغذي للغاية، وبالرغم من انها صغيرة جدا الا انها تصبح يرقات سباحة حرة بعد حوالي 48 ساعة من الفقس.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading