nav icon

كيفية تربية طيور الكناري و العناية بها فى المنزل ؟

طيور الكناري هي من الطيور الأليفة، وهي بعض من أروع الطيور الصغيرة، وطيور الكناري طيور نشطة، مرحة، جميلة، كما أنها تغرد بصوت جميل مبهج، طيور الكناري الأليفة يمكن أن تكون صديق مثالي لكثير من الناس، وطيور الكناري طيور ملونة، ولها شخصية محبوبة، وهي من الطيور المسالمة، وتغريد الكنارى يمكن أن يريح الأعصاب في نهاية يوم شاق.

 


معظم طيور الكناري تستطيع أن تغني على الرغم من أنها لا تغني في كل الأوقات، وغناء الكناري مسلي للغاية ولكن لديها أيضا بعض الصفات الأخرى المرغوب فيها، فهي طيور صغيرة لا تمثل عبئا عند الإحتفاظ بها، لذلك هي تأخذ مساحة صغيرة، كما أنها أقل تكلفة من الببغاوات الكبيرة وبعض الطيور الأخرى.

 


الكنارى طيور قوية، قنوعة، من السهل رعايتها، و طيور الكناري لا تغضب عندما لا تستطيع اللعب معها مثل الببغاوات، وهناك ثلاث أنواع أساسية من طيور الكناري اليوم، وهي طيور الكناري الملونة، وطيور الكناري المغردة، وطيور الكناري التي تتميز بشكلها وريشها وحجمها.

 


- المنشأ
تنتشر طيور الكناري في معظم أنحاء العالم، وهناك بعض الحقائق عن طيور الكناري الرائعة من أمس الى اليوم، طيور الكناري السالفة يمكن العثور عليها اليوم في جزر الكناري وجزر الأزور وماديرا، وقد حدث تغيرات في سلالات الكناري المحلية عندما بدأ استيرادها لأول مرة الى أوروبا عام 1478.

 


ادخلت طيور الكناري الى أسبانيا عام 1478 عندما غزى الأسبان جزر الكنارى لأكثر من 100 عام، وحتى القرن 16، وحافظ الأسبان على هذه الطيور الرائعة الصغيرة وكانو يبيعون ذكور الكناري فقط الى الدول الأوروبية الأخرى، وقد وقع حادث عند شحنها وهربت معظم الشحنة من طيور الكناري الى جزيرة إلبا، وسرعان ما تم بيعها الى جميع أنحاء اوروبا، والعديد من سلالات الكناري المختلفة بدأت تتطور.

 


بعض الدول تخصصت في الكناري المغردة، والبعض الأخر تخصص في الكناري الذي يتميز بشكله وريشه ولونه، ولذلك صنفت طيور الكناري طبقا لأنواعها والمنطقة الجغرافية التي تطورت فيها، مثل سلالة طيور الكناري المغردة الألمانية، وسلالة الكناري الملونة الإنجليزية والفرنسية.

 


- الوصف
يبلغ طول طيور الكناري ما بين (12- 20) سم، ويتميز ريشه بألوانه اللامعة مثل، الأخضر المصفر، والأخضر، وظلال من اللون البرتقالي الى اللون الأحمر، وعمر طيور الكناري تختلف من سلالة الى أخرى، ومتوسط عمر أنثى الكناري من (5- 6) سنوات، ومتوسط عمر الذكور حوالي عشر سنوات، بالرغم من أن بعض طيور الكناري تعيش الى عشرين عاما.

 

كيفية تربية طيور الكناري ؟


- أنواع طيور الكناري
هناك ثلاث أنواع من طيور الكناري متاحة اليوم .

 


1- الكناري الملونة
تشتمل هذه المجموعة على طيور الكنارى المتعددة الألوان، حيث أنها تحتوي على الكثير من الألوان التي يمكن تخيلها، وتشمل هذه المجموعة، كناري ريد فاكتور أو الكناري ذو العامل الأحمر، ويمكن أن نجدها في جميع الألوان من اللون البرتقالي الجفيف جدا ، واللون النحاسي، والبرتقالي المحمر الداكن، الى اللون الأحمر.
- سلالة الكنارى الملونة
- سلالة كناري الريد فاكتور

 


2- الكناري المغردة
تشتمل هذه المجموعة على الكناري التي تتميز بتغريدها، وتسمى أيضا بكناري الرولر.
- الكناري الأمريكي المغرد
- كناري الرولر الألماني
- كناري التيمبرادو الأسباني
- كناري ووترسلاجر

 


3- الكناري المنوعة
وتشمل هذه الطيور الكنارى التي تتميز بشكلها وريشها وحجمها، مثل سلالة اللانكشير وهي من أكبر السلالات المتاحة اليوم
- الكناري البلجيكي
- البوردر
- الكناري المقمبز
- كناري الفيفي
- الجلوستر
- كناري السحلية
- الكناري المفتل الهولندي الشمالي
- كناري النورويتش
- الكناري المفتل الفرنسي
- كناري ستافورد
- كناري يوركشاير
- الرعاية والغذاء

كيفية تربية طيور الكناري ؟


النظام الغذائي لطيور الكناري يتكون من خليط البذور الجيدة أو الفيتامينات المغلفة، والبذور الطبيعية والفواكه المختلفة والأطعمة الخضراء، والكريات التجارية يمكن أن تكون مناسبة.

 


1- غذاء الطيور
يجب توفير المواد الغذائية الطازجة والمياه يوميا.

 


*بذور الكناري
بذور الكناري الطازجة هي طعامهم اليومي من خليط البذور أو الفيتامينات المغلفة وتوجد في متاجر الحيوانات الأليفة، وطائر الكناري الواحد يتناول ملعقة صغيرة من البذور، ويمكن للطيور أن تأكل من البذور أكثر قليلا عندما يكون الطقس باردا أو عند يفقد ريشه.

 


*الكريات
الكريات متوافرة في متاجر الحيوانات الأليفة وهي تتكون من الفيتامينات والبروتين.

 


2- المكملات الغذائية
المكملات الغذائية مهمة جدا ويمكن وضعها في طبق اضافي.

 

*الفواكه والخضراوات

 

المكملات الغذائية اليومية التى يمكن ان تقدمها الى طيور الكناري من الخضراوات مثل،  اللفت، والقرنبيط، الهندباء، والسبانخ، والكرفس، والبازلاء، والجرجير، ويمكن أيضا كميات صغيرة من الفواكه مثل التفاح والبرتقال والعنب والموز والبطيخ.

 


*البروتين
يمكن اضافة مكمل غذائي من البروتين مرة واحدة في الأسبوع مثل بسكويت البيض.

 


*غذاء الكناري المغرد
كل بضعة أيام يمكن وضع بعض الأطعمة الخاصة بالطيور المغردة للمساعدة في نمو الأحبال الصوتية.

 


*الطعام الملون للكناري الملونة
بالنسبة للطيور الحمراء من المهم توفير الطعام الملون لها.

 


*الفيتامينات
معظم خليط البذور عبارة عن بذور مغلفة بالفيتامينات، واذا لم تكن البذور غنية بالفيتامينات فيمكن وضعها في الماء أو الغذاء.

 


*المعادن
توفير لسان البحر أو كتلة معدنية التي توفر للطائر عنصر الكالسيوم الذي يساعد الطائر في تكوين منقار متين ويساعد في تقوية قشرة البيض، ولسان البحر غني بالجير الذي يساعد في الهضم.

 


*الحصى
الحصى يعتبر عنصرا هاما لغذاء طيور الكناري ، ويقال أنه أساسيا في توفير المعادن والعناصر الضرورية فضلا عن المساعدات في عملية الهضم.

 


3- الماء
يجب توفير المياه العذبة يوميا، وذلك لأن الكناري لا يستطيع أن يعيش بدون ماء لمدة 24 ساعة.

 


4- حمام الطائر
اعطاء طيور الكناري الحمام الخاص به مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، ويوميا خلال فصل الصيف عن طريق وضع طبق على الجزء السفلي من القفص، والحمام مهم أثناء فقد الريش والتزاوج.

 


5- تقليم الأظافر
أظافر الطيور تحتاج الى التقليم، ويجب أن تكون حذرا حتى لا تقطع وريد أثناء التقليم، لأن الطيور يمكن أن تنزف بسرعة حتى الموت، ويتوافر مسحوق وقف النزيف وأداة تقليم الأظافر في متجر الحيوانات الأليفة.

 


- السكن
1- أقفاص الطيور
طيور الكناري تحب المساحات الواسعة المفتوحة، لذلك يجب أن توفر لطائرك قفص فسيح مع أطباق الطعام والماء والإستحمام، وحجم أقفاص الكناري الجيدة هي:
*قفص الكناري الواحد ينبغي أن لا يقل عن 40 سم
*قفص زوج من طيور الكناري ينبغي أن لا تقل عن 50 سم

 


2- الجثم
توفير اثنان أو ثلاثة من العصى الخشبية الناعمة من (3/8- 3/4) بوصة، وتوفير فروع الأشجار المماثلة لتقليم أظافر الطائر طبيعيا.

 


3- مكان القفص
يمكن وضع قفص طيور الكناري على حامل أو معلقا عند زاوية الحائط على مستوى العين أو على ارتفاع 6 أقدام من الأرض، وتأكد من أن المكان جيد التهوية والضوء، وينبغي أن يكون بعيدا عن الأبواب والنوافذ لتجنب التعرض لأشعة الشمس.

 


- العناية
طيور الكناري تحتاج الى المواد الغذائية الطازجة، والمياه اليومية، وصيانة القفص تشتمل على، التنظيف اليومي لأطباق الطعام والماء، وتغيير الورقة التي على الجزء السفلي من القفص كل يومين أو ثلاثة، وغسل القفص بأكمله كل اسبوع بما في ذلك الجثم.

 


- السلوكيات الإجتماعية
طيور الكناري اجتماعية جدا مع شخصية جيدة، والكناري لا تضر الأطفال أو الزوار أو الحيوانات الأليفة الأخرى، فهي طيور خجولة، ولا ينبغي وضعها مع الببغاوات أو طيور الحب لأنها طيور عدوانية بطبيعتها، وزوج من ذكور الكناري في القفص يمكن أن يسبب القتال.

 


- ترويض الكناري
الكناري يمكن أن تتعلم بعض الحيل البسيطة مثل أن تلعب باللعبة الخاصة بالطيور، ولكنها طيور خجولة، لذا سوف يستغرق تعليمها الكثير من الصبر، ويمكن للكناري تعليم بعض الأصوات وتقليدها مثل صوت جرس الباب أو رنين الهاتف، واذا كنت ترغب في ترويض الكناري يجب شراء طائر واحد والأسهل ترويض طائر الكناري اليافع، فضع الطائر على راحة الكف عند الإمساك به وضع اصبعي السبابة والإبهام على جانبي الرأس.

 


- التكاثر
طيور الكناري من السهل جدا أن تتكاثر في الأسر اذا توافر لها بعض الخصوصية والهدوء.

 


1- موسم التكاثر
يبدأ موسم تكاثر طيور الكناري مع قدوم الربيع، ويجب أن يبلغ عمر الأنثى سنة واحدة على الأقل، والذكر لا يكون أكثر من خمس سنوات من العمر، ويجب وضع كل من الذكر والأنثى في أقفاص منفصلة ولكن بجانب بعضها البعض حتى تتآلف مع معضها وذلك لعدة أسابيع قبل وضعها معا في قفص واحد لمنع المشاجرات، ويجب وضع بعض الخضراوات مثل بذور النيجر، والسبانخ، والخس، والهندباء، الأوراق، ويمكن وضع زيت الزيتون على بسكويت البيض لمنع الإمساك واحتباس البيض.

 


2- وضع البيض والفقس
تضع انثى طيور الكناري بيضة في اليوم حتى تضع من (2- 6) بيضات، ويمكن ازالة كل البيض برفق بملعقة ويتم استبداله ببيض وهمي حتى تنتهي الأنثى من وضع كل البيض، ثم اعادتها الى الأنثى في القفص الخاص  أو ازالة الذكر من القفص، وبعد 12 يوما يمكن توفير الحمام المائي للأنثى فيمكنها الإستحمام والرجوع الى البيض مرة أخرى التي هي على وشك الفقس، ويفقس البيض في اليوم ال13 أو 14، ويمكن عودة الذكور الى العش للمشاركة في اطعام الصغار.

 


- مشاكل محتملة
يمكن أن تصاب طيور الكناري ببعض الأمراض بسبب النظام الغذائي الغير صحي، والأقفاص الغير نظيفة، وسوف تفقد وزنها بسرعة، فيجب أن تراقب الطيور وتشاهد أى تغيرات قد تطرأ عليها، فالفضلات ليست أبيض أو أسود، فقدان الشهية، فقدان الريش، ضعف التنفس، عدم الغناء، لا يتحرط بنشاط، كلها من علامات المرض، وهناك بعض الإصابات الشائعة منها، انكسار الجناح، تضخم المنقار والأظافر، سقوط الريش، فقدان الوزن، السكتة الدماغية، الإسهال، والإمساك والتهاب العيون ونزلات البرد، وعند ذلك يمكن عزل الطيور في قفص، ويمكن وضع لمبة للتدفئة والحفاظ على درجة حرارة القفص الى 85 درجة فهرنهيت، واذا لم تري أي تحسينات في غضون ساعات قليلة يجب أن تذهب الى الطبيب البيطري للتشخيص والعلاج.

كتب : همت

مواضيع مميزة :

هل ترغب في استقبال اشعارات على جهازك لاحدث وافضل المواضيع المفضلة لك ؟

يمكنك الان الاشتراك في خدمة الاشعارات المجانية المقدمة من موقع سحر الكون لاستقبال كل جديد من الاقسام المفضلة لك

للاشتراك في الخدمة اضغط على زر اشترك الان واختار الاقسام المفضلة لك لتستقبل اشعارات باحدث المواضيع في الاقسام المفضلة

ملحوظة : يمكنك ايقاف او اعادة تشغيل الخدمة في اي وقت ترغبه من خلال الرابط الموجود في اسفل الموقع

اشترك الان
لا اريد الاشتراك
loading