nav icon

ما هى اهم اسباب مرض السكري ؟

مرض السكري، غالبا ما يشار إليه من قبل الأطباء بداء السكري ، وقد يعاني الشخص الذي لديه مستوي مرتفع من سكر الدم من مجموعة من الأمراض الاستقلابية ، احد اسباب مرض السكري إما لإنتاج الأنسولين الغير كاف، أو لأن خلايا الجسم لا تستجيب بشكل صحيح للأنسولين، والمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عادة مايقومون بالتبول المتكرر ، ويشعرون بالعطش بشكل متزايد ، ويجوعون بشراهة، و اليكم اهم اسباب مرض السكري .

 

ما هي اسباب مرض السكري  :
مرض السكري هو حالة شائعة إلى حد ما فيما يتعلق بالمشاكل مع إنتاج الأنسولين والذي لديه شكلين: مرض السكري من النوع 1 ومرض السكري من النوع 2 ، وفي حين انه لم يتم تحديد اسباب مرض السكري  الحقيقية حتي ، تم تحديد عوامل الخطر المختلفة باعتبارها ذات صلة لهذه الحالة ، ففهم عوامل الخطر هذه يمكن أن تساعد في فهم كيف ولماذا يحدث هذا المرض من الاساس.

 

ما هى اهم اسباب مرض السكري ؟


عوامل الخطر المرتبطة بداء السكري :

ما هى اهم اسباب مرض السكري ؟
مرض السكري من النوع 1 ، ربما يكون احد اسباب مرض السكري او من عوامل الخطر ان الجسم مع هذا المرض يتوقف عن صنع الانسولين لبدأ نظام المناعة بمهاجمة وتدمير الخلايا حيث يتم تدمير الأنسولين  ،وهذا الشكل من المرض يبدو أنه يتأثر بعلم الوراثة ، والعوامل البيئية، وربما حتى بالتعرض لبعض الفيروسات .

 


اما اسباب مرض السكري  من النوع  2 ، حيث الجسم إما لا يصنع ما يكفي من الأنسولين أو لا يستخدم الأنسولين الخاص بكفاءة كما أنه يمكن ان يكون بسبب علم الوراثة، وعوامل نمط الحياة، والسمنة ونمط الحياة ، وعادة ما تكون الأعراض علامات التحذير الأولى التي يلاحظها المرضى، وفحص دم بسيط يكون قادرا على كشف ما إذا كان شخص ما لديه حالة.

 


من الذي يصيبه مرض السكري :

ما هى اهم اسباب مرض السكري ؟
مرض السكري هو نوع من المرض الأكثر شيوعا عند الأطفال ، ولكن في واقع الأمر يمكن أن يحدث للمرضى في أي سن ، فمرض السكري من النوع 2، من ناحية أخرى، هو الأكثر انتشارا مع الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ولديهم تاريخ عائلي للمرض، ومن هم فوق سن 45 .

 


 سكري الحمل :
هذا النوع من مرض السكري يصيب الإناث خلال فترة الحمل ،فبعض النساء لديهم مستويات عالية للغاية من الجلوكوز في الدم ، وأجسامهم تكون غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الأنسولين لنقل كل هذا الجلوكوز إلى الخلايا، مما يؤدى إلى ارتفاع تدريجي في مستويات الجلوكوز.

 


وغالبية مرضى السكري الحملي يمكن السيطرة على مرض السكري لديهم مع ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي ، وحوالي  10٪ إلى 20٪ منهم بحاجة إلى اتخاذ بعض من انواع الأدوية للسيطرة على نسبة السكر في الدم ، فيمكن لنسبة السكر الغير منضبط اثناء الحمل ان تزيد من مخاطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة ، وقد يكون الطفل أكبر حجما من المعتاد.
ووجد الكثير من العلماء أن النساء اللواتي تحتوي وجبات الغذائية قبل الحمل علي نسبة عالية من الدهون الحيوانية والكولسترول لديهم مخاطر أعلى للاصابة بسكري الحمل، مقارنة مع نظرائهم الذين يتناولون وجبات منخفضة في نسبة الكولسترول والدهون الحيوانية لذلك فقد تكون هذه احد اسباب مرض السكري .

 


ما يعني أن لديك مرض السكري :

ما هى اهم اسباب مرض السكري ؟
معظم المرضى الذين يعانون من مرض السكري لديهم تغيير في جوانب أسلوب حياتهم حيث انهم يقومون بإدارة أعراضهم والحفاظ على مستويات السكر في الدم في ويجعلونها في المعدل الطبيعي ، وقد يحتاجون إلى أخذ الأنسولين كل يوم من أجل البقاء فقط في حالة جيدة ، ويجب علي مرضي السكري ان يقومون بإجراء تغييرات في عاداتهم، مثل دمج اتباع نظام غذائي صحي، وأسلوب حياة نشط ومنتظم وفحص نسبة السكر في الدم بانتظام ، وفي البداية قد يكون تشخيص مرض السكري مخيفا، ولكن الخبر السار هو أنه من الممكن بالتأكيد السيطرة على الأعراض بمجرد معرفة كيفية الحفاظ على نسبة السكر في الدم في نطاق صحي.

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading