nav icon

كيفية تربية السلحفاة فى المنزل ؟

السلحفاة تتميز بمفاتنها وسحرها منذ عصور ما قبل التاريخ لذلك معظمنا يرغب فى تربية السلحفاة فى المنزل لهدوئها وسكونها، وسلوكها اللطيف، وخطوتها الغير سريعة، وهناك أنواع لا تعد ولا تحصى من السلاحف في جميع أنحاء العالم يمكنك الاختيار من بينهم اذا رغبت فى تربية السلحفاة فى المنزل ، ولكن تبقى الأنواع الأكثر شعبية كحيوانات أليفة هي سلحفاة البحر الأبيض المتوسط والسلحفاة الروسية، وكل منهما تنمو لتصل الى ما بين (6-10) بوصات في الطول، وتنمو أيضا في نفس الظروف، والسلاحف عادة تعيش حياة طويلة ولكن تحتاج الى الرعاية المناسبة لبقائها في صحة وسعادة ، و اليكم معلومات اكثر عن تربية السلحفاة فى المنزل .

 


- الموطن :
المناخ الطبيعي الذي يناسب سلحفاة البحر الأبيض المتوسط والسلحفاة الروسية هو مناخ دافيء جاف، فإذا كنت تعيش في المنطقة التي سوف توفر لسحلفاتك الأليفة الدفء والشمس المشرقة على الأقل جزء من السنة، فيمكنك عند ذلك الإحتفاظ بالسحلفاة الخاصة بك في السياج المخصص لها خارج المنزل، ومع ذلك، عندما يتحول الطقس الى طقس بارد ورطب فقد حان الوقت الى تربية السلحفاة فى المنزل.

 


- سياج السلحفاة خارج المنزل :

تربية السلحفاة فى المنزل
اذا رغبت فى تربية السلحفاة خارج المنزل فان العشب الرطب أو التربة يمكن أن تؤدي إلى التهابات الجهاز التنفسي أو عدوى الصدفة، ولذلك، من المهم أن تقدم الى السلحفاة الخاصة بك منطقة جافة جيدا مع توفير كل من الظل والشمس، ويجب اتباع الإرشادات الأتية لبناء سياج مناسب لسلحفاتك الأليفة:


1. يجب أن يكون السياج كبير بما يكفي لواحد أو اثنين من السلاحف البالغة كي تسمح لها بالتحرك على الأقل 2×4 أقدام، ويمتد الجدار تحت الأرض من (6-12)بوصة، كما يمتد الجدار الى حوالى 12 بوصة فوق سطح الأرض.


2. يجب أن يكون السياج أمن بما فيه الكفاية من الداخل للحفاظ على السلحفاة من الحيوانات الأخرى.


3. يجب أن توفر للسلحفاة داخل السياج التربة الناعمة، لأن السلاحف ترغب في حفر الجحور والأنفاق.


4. السياج يحتاج الى مجموعة متنوعة من المناطق مثل، الصخور كي تصعد عليها السلحفاة، ونباتات الظل كي تختبيء أسفلها، ومنطقة عشبية، وخضراوات صالحة للأكل.


5. ينبغي أيضا أن يكون داخل السياج منطقة مغطاة في حالة المطر والطقس البارد.


- السياج الداخلى (تربية السلحفاة فى المنزل ) :
يجب أن تبقى السلاحف في الهواء الطلق طالما الظروف المناخية تسمح بذلك، حتى يحين الوقت لإحضارها الى الداخل في السياج الدخلي الخاص بها، مع وضع هذه العوامل في الإعتبار:


1. السياج الداخلى يشبه تماما السياج في الهواء الطلق وهو حوالي 2×4 أقدام حتى يسمح للسلحفاة الأليفة بحرية الحركة.


2. يجب أن يكون السياج مجهز بمصباح ذو جودة عالية للأشعة فوق البنفسجية الخاص بالزواحف كي يوفر لها الحرارة الكافية والضوء، ويجب ترك المصباح ما يقرب من 14 ساعة في اليوم.


3. يجب أن تبطن قاعدة السياج بمواد تسمى الركيزة، والركيزة يجب أن تكون عميقة بما يكفي لعملية الحفر، والقاعدة الجيدة حوالى 2 بوصة في العمق للسلاحف الصغيرة و3 بوصات للسلاحف الكبيرة، والركيزة الممتازة هي خلط نسب متساوية من الرمل والتربة.


- النظام الغذائي عند تربية السلحفاة فى المنزل :
عند تربية السلحفاة فى المنزل فانها تحتاج الى الأطعمة التي تحتوي على الألياف والكالسيوم وانخفاض في نسبة البروتين، والدهون والسكر والكربوهيدرات.


1. أفضل نظام غذائي للسلاحف هو الخضراوات الورقية والزهور لأن هذا النوع من النظام الغذائي تتناوله السلاحف في البرية.


2. السلاحف تحب بصورة خاصة الأعشاب مثل أعشاب الطير والهندباء والبرسيم.


3. السلاحف سوف تتمتع بالسلطة الخضراء، والجزر المبشور، والخيار.


4. رش طعام السلحفاة الخاص بك بمزيج من الكالسيوم، فيتامين D3، وقليل من المعادن للنمو الأمثل والصحة الجيدة،  ويمكنك شراء هذه الملحقات من معظم محلات الحيوانات الأليفة والأطباء البيطريين.


5. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تتوافر المياه العذبة للسلحفاة في جميع الأوقات.


- تقليل التوتر عند تربية السلحفاة فى المنزل

تربية السلحفاة فى المنزل
1. التعامل :
السلاحف تميل الى أن تصبح متوترة عند التعامل معها بصفة مستمرة، وهذا يمكن أن يؤثر سلبا على مستويات الصحة والنشاط، والسلاحف الروسية أكثر مقاومة في التعامل معها، وبالرغم من ذلك يجب التعامل مع السلاحف بإعتدال.

 


2. توتر أخر :
-لا تدع الحيوانات الأليفة تلعب مع سلحفاتك الأليفة، وخاصة الكلب حيث أنه يمكن أن يسبب لها بعض الإصابات.
-حبس السلحفاة في منطقة صغيرة جدا يسبب لها التوتر.
-السلاحف لا تحب أن تحاصر أو تكون حركاتها مقيدة بأي شكل من الأشكال.

 


- العناية البيطرية عند تربية السلحفاة فى المنزل :
تعتبر السلاحف من الحيوانات الأليفة الغريبة، وسوف تحتاج إلى العثور على طبيب بيطري من ذوي الخبرة الذي يرعى الزواحف، ويجب أن تأخذ سلحفاتك الأليفة الى الطبيب البيطرى حالما تحضرها الى البيت لتحديد جنسها والتعرف على أي مشاكل صحية توجد لديها.

 


المرض الشائع بين السلاحف في الأسر هو عدوى الجهاز التنفسي، فيجب أن تأخذها فورا الى الطبيب عندما تلاحظ:
1- سبات، نعاس، فتور، بلادة
2- فقدان الشهية
3- التنفس بصفير
4- زيادة معدل التنفس
5- إفرازات من العيون والأنف
يتم التعامل مع التهابات الجهاز التنفسي عموما بالمضادات الحيوية.

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading