nav icon

الشاي الاخضر مقابل القهوة - ايهما افضل ؟

كل من الشاي الاخضر والقهوة تنشر وبصورة منتظمة كعناوين رئيسية لمقالات في بعض الصحف والتي توضح بها الفوائد الصحية لكل منهما،  والشاي الاخضر والقهوة من السهل العثور عليهما في الاسواق وباسعار معقولة، وكل من الشاي الاخضر والقهوة له ايجابيات وسلبيات، وايهما افضل؟ هذا يعتمد على المذاق الشخصي، وكيفية تناول كل منهما، والصحة العامة الخاصة بك .

 

- تعريف :
الشاي الاخضر والقهوة على حد سواء تعتبر من المشروبات الساخنة الشعبية، وهناك الكثير من الناس يتخذون كل من القهوة والشاي الاخضر جزءا من النظام الغذائي اليومي .

 

- المصدر :
الشاي الاخضر يأتي من نبات الكاميليا الصيني، والشاي الاسود ينتج من نفس نوع النبات، والقهوة تأتي من بذور نبات البن .

 

- المعالجة :
يتم حصاد اوراق الشاي الاخضر ويجفف لمنع الاكسدة، وتساعد هذه العملية في الاحتفاظ بكثير من العناصرالغذائية وتجعل الشاي اقل حامضية، واوراق الشاي الاخضر المجففة تنقع في الماء المغلي لعمل المشروبات، وتصنع القهوة من بذور القهوة المجففة والمحمصة ثم تطحن ويصنع منها مشروب القهوة بوضع المسحوق مع الماء ثم يغلى معا .

 

- الفوائد الصحية :
كانت القهوة تعتبر غير صحية لانها تحتوي على مادة الكافيين، ولكن  تغيرت اراء الخبراء ، حيث ان الابحاث قد اثبتت ان القهوة والشاي الاخضر لهم العديد من الفوائد الصحية الكامنة .

الشاي الاخضر مقابل القهوة - ايهما افضل ؟

- مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية :
كل من الشاي الاخضر والقهوة تقلل من معدلات الوفيات الناتجة عن امراض القلب والاوعية الدموية بمشبئة الله .

1. اظهرت بعض التحاليل الاحصائية عام 2011 ان تناول الشاي الاخضر يعمل على تخفيض نسبة الكوليسترول في الكلى والكوليسترول السيء في الدم، ولم يكن له اي تأثير على الكوليسترول الجيد .

2. هناك دراسات على الحيوانات التي توضح ان مادة الكاتيكين المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر تعمل على منع امتصاص الامعاء للدهون، حيث ان الدهون تزيد من مخاطر امراض القلب والاوعية الدموية .

3. بعض الدراسات اثبتت ان الشاي الاخضر يخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم .

4. وهناك بعض الاحصائيات التي توضح ان تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين او منزوعة الكافيين تعمل على انخفاض خطر الوفيات الكلية، وخطر الوفاة الناتج عن امراض القلب والاوعية الدموية .

 

- مضادات الاكسدة :
كل من القهوة والشاي الاخضر  يحتويان على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة .

1. الشاي الاخضر يحتوي على مادة البوليفينول وهو نوع من مضادات الاكسدة والتي تعرف باسم كاتيكين، كما انها تحتوي على مادة تعرف EGCG او epigallocatechin gallate .

2. القهوة ايضا تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة، وقد اظهرت احدى الدراسات ان مضادات الاكسدة في القهوة قد تساعد على تقليل الالتهاب الذي يؤدي الى امراض القلب والاوعية الدموية والامراض الالتهابية الاخرى .

 

- الوقاية من السرطان :
كلا من الشاي الاخضر والقهوة لهما الكثير من الفوائد التي تعمل على الوقاية من السرطان

1. هناك دراسات اثبتت ان تناول مشروب الشاي الاخضر يلعب دورا في الوقاية وفي علاج سرطان المبيض، ويقلل من خطر تكراره .

2. وهناك ايضا دراسات اثبتت ان غير المدخنين الذين يتناولون الشاي الاخضر ثلاث مرات على الاقل في الاسبوع لمدة ستة اشهر يقل لديهم خطر الاصابة بسرطان القولون .

3. اظهرت بعض الابحاث ان مادة الكافيين التي توجد في القهوة تقلل سرطان القولون المتكرر، وتقلل نسبة الوفاة بالسرطان في الاشخاص الذين يعانون من سرطان القولون في المرحلة الثالثة، واظهرت الابحاث ان القهوة المنزوعة الكافيين غير مفيدة .

وهناك ضرورة لعمل مزيد من الدراسات لتحديد مدى تأثير كل من القهوة والشاي الاخضر على السرطان .

 

- المخ، الايض، والمزاج :
كل من الشاي الاخضر والقهوة ربما يساعدان على تحسين المزاج، كما ان الكافيين في كل منهما يعمل على تحسين الذاكرة واليقظة، كما انها تؤثر بشكل ايجابي على عملية الايض (التمثيل الغذائي) .

1. اثبتت الدراسات ان الاشخاص فوق 60 عاما الذين كانوا يتناولن الشاي الاخضر من 1 - 6 مرات اسبوعيا تنخفض لديهم فرص ضعف الذاكرة .

2. مادة الكافيين في كل من الشاي الاخضر والقهوة تعمل كمادة منبهة وتعمل على زيادة الطاقة عن طريق زيادة مادة السيروتونين في المخ .

3. بعض الابحاث تشير الى ان 50 ملليجرام من الكافيين تعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي في الجسم، كما ان 100 ملليجرام من الكافيين تعمل على تحسين المزاج وتقليل التوتر، وبما ان الشاي الاخضر يحتوي على نسبة كافيين اقل من القهوة لذلك انت تحتاج الى تناول الكثير من مشروب الشاي الاخضر حتى تحصل على المزاج الجيد .

 

- مرض السكرى :
كل من الشاي الاخضر والقهوة قد يساعد في منع مرض السكري، ومع ذلك فان هناك نتائج متضاربة لبعض الدراسات  .

1. وفقا لدراسة عام 2015 التي تشير الى ان شرب الشاي الاخضر بانتظام يمكن ان يساعد على تنظيم مستويات الجلوكوز وتحسين مرض السكري من النوع الثاني .

2. اظهرت ابحاث اخرى ان مضادات الاكسدة في الشاي الاخضر تعمل على الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي، ومتلازمة التمثيل الغذائي هي مجموعة من عوامل الخطر التي تؤدي الى مرض السكري، مثل الخصر الكبير، وارتفاع نسبة السكر في الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع ضغط الدم .

3. واوضحت بعض الدراسات ان استهلاك القهوة التي تحتوي على الكافيين والخالية من الكافيين على المدى الطويل قد يكون لديها القدرة الضعيفة لمساعدة الاشخاص على تحقيق فقدان الوزن، وفقدان الوزن قد يساعد على التقليل من خطر الاصابة بمرض السكري، وتشير النتائج ايضا الى ان القهوة منزوعة الكافيين قد تساعد على تنظيم السكر في الدم بشكل افضل من القهوة التي تحتوي على كافيين .

 

- الاداء الرياضي :
كل من القهوة والشاي يساعدان في تحسين وزيادة الاداء الرياضي، وذلك بسبب وجود مادة الكافيين :

1. طبقا لابحاث الكلية الامريكية للطب الرياضي والتي اوضحت ان الكافيين في القهوة يعمل على تحسين اداء التمرينات الرياضية على المدى القصير .

2. الكافيين في الشاي الاخضر يعمل على تحسين اداء التمرينات الرياضية ايضا، ولكن لا توجد دراسات علمية تؤكد هذه النظرية .

 

- كثافة وهشاشة العظام :
على الرغم من ان القهوة والشاي الاخضر لهما خصائص مماثلة بشأن العديد من المشاكل الصحية، الا انه عندما يتعلق الامر بكثافة العظام وهشاشة العظام، فهما على العكس حيث :

1. بعض الدراسات اثبتت ان القهوة تقلل من كثافة العظام، مما قد يؤدي الى هشاشة العظام .

2. من الناحية الاخري تشير بعض الدراسات الى ان الشاي الاخضر قد يكون له تأثير وقائي ضد تطور مرض هشاشة العظام .

 

- مرض الشلل الرعاش :
كلا من مشروبات القهوة والشاي الاخضر مفيدة مع الاشخاص الذين يعانون من مرض باركنسون وهو مرض الشلل الرعاش

1. هناك دراسة على كبار السن من الرجال اليابانيون الامريكان والتي اوضحت ان الكافيين في القهوة قد يقلل من خطر الاصابة بمرض الشلل الرعاش .

2. وهناك ايضا دراسة اخرى اثبتت ان بتناول 100 ملليجرام من الكافيين مرتين يوميا، متمثلة في حوالي كوبين من القهوة، قد تساعد في الحد من اعراض مرض باركنسون، مثل النعاس خلال النهار والمشاكل الحركية .

3. وطبقا لدراسة مولتها مؤسسة مايكل جيه فوكس لابحاث باركنسون، والتي تشير الى ان البوليفينول في الشاي الاخضر يقلل من اعراض مرض باركنسون الغير معالج في وقت مبكر .

 

- الكافيين في الشاي الاخضر والقهوة :
محتوى الكافيين في الشاى الاخضر والقهوة تختلف حسب العلامة التجارية، وبشكل عام، القهوة تحتوي على كمية من الكافين حوالي 2 - 4 اضعاف كمية الكافيين التي توجد في الشاي الاخضر .

1. حوالي 250 جرام من الشاي الاخضر تحتوي على 24 - 45 ملليجرام من الكافيين .

2. حوالى 250 جرام من القهوة تحتوي على 95 - 200 ملليجرام من الكافيين .

3. عملية نزع الكافيين من الشاي الاخضر يقلل من البوليفينول بنسبة 15 - 25 % .

4. اوضحت احدى الدراسات ان القهوة المنزوعة الكافيين تحتوي على مضادات اكسدة اقل من القهوة التي تحتوي على الكافيين .

 

- اضافة الماء :
الشاي الاخضر والقهوة لهما تأثيرات مماثلة في اضافة الماء للجسم، والكافيين يعتبر مدر للبول والذي يجعلك تذهب الى الحمام اكثر من المعتاد، وقد تسبب القهوة فقدان للسوائل اكثر من الشاي الاخضر لانها تحتوي على نسبة اعلى من الكافيين، ومع ذلك فان الكافيين وتأثيره المدر للبول لا يسبب الجفاف، والمشروبات التي تحتوى على الكافيين مثل القهوة والشاي الاخضر تساعد في تلبية الاحتياجات اليومية من السوائل .

 

- والفائز هو :
هذا يعتمد على الفوائد الصحية لكل من القهوة والشاي الاخضر، حيث كل منهما يحافظ على بقاء السوائل في الجسم، كما انهما يحتويان على مضادات الاكسدة، كما انهما يحتويان على الكافيين الذي يساعد في ابقائك متيقظا، ويقلل من خطر فقدان الذاكرة ، وعلى الرغم من ان القهوة تحتوي على كافيين اعلى من الشاي الاخضر الا ان الامر يتوقف عندما يتعلق بهشاشة العظام فان الشاي الاخضر يتفوق، وفي العموم شرب كلا منهما باعتدال لا يضر بل قد يقدم فوائد صحية .

كتب : ذات الهمة
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading