nav icon

لماذا اصبحت الاسماك ذات العنق من الحيوانات المنقرضة ؟

لماذا اصبحت الاسماك ذات العنق من الحيوانات المنقرضة ؟ الاجابة تكمن في صعوبة سباحة الأسماك في الماء بسرعة مع العنق الذي سيجعل الأسماك تهتز في الماء وهي تسبح ذهابا وإيابا لذا تطورت الاسماك و تخلت عن عنقها فآخر سمكة بعنق عاشت منذ 375 مليون سنة مضت.

من وصف الأسماك هو أن الأسماك ليس لديها عنق ،وفي حال اصبح لدي الأسماك عنق فهي تصنف على أنها نوع أخر من الحيوانات ،وأقدم الأعناق للأسماك كانت تنتمي الى سمكة تيكتاليك الروسية،وهي كائن كان يعيش منذ 375 مليون سنة خلال العصر الديفوني ،ولقد وصف العلماء بأكاديمية العلوم الطبيعية في جامعة دريكسل في فيلادلفيا بأن تيكتاليك الروسية تعتبر سمكة جزئية ،حيث أنها صنفت من التيترابود وهي من الحيوانات رباعية الأطراف .

لماذا اصبحت الاسماك ذات العنق من الحيوانات المنقرضة ؟

-الوصف الجسدي لسمكة تيكتاليك آخر سمكة بعنق:

بدلا من العنق ،الأسماك لديها سلسلة من العظام التي تربط الجمجمة بحزام الكتف والذي هو متصل بالزعانف ،والحزام الكتفي الذي يتكون من العظام مثل الترقوة ولوح الكتف تعملان على تدعيم الأطراف الأمامية أو التي تسمى بالزعانف وهذا الإتصال ليس دائما محكما بشكل جيد انما يكون الإتصال على سطح العظام .

ومع مرور الوقت بدأت بعض الأسماك ذات الزعانف الفصية يتغير شكلها ،فهناك بعض الصيادين اكتشفوا بعض الحفريات من هذه الأسماك في ساحل جنوب أفريقيا عام 1938م وطبقا لسجلات الحفريات أن هذه الأسماك ذات الزعانف الفصية مع مرور الوقت قد فقدت بعض عظام العنق التي تربط الجمجمة بحزام الكتف .

لماذا اصبحت الاسماك ذات العنق من الحيوانات المنقرضة ؟

ويبلغ طول سمكة تيكتاليك حوالي 9 أقدام أي 2.7 متر وبمرور الوقت فقدت سمكة تيكتاليك العظام التي تربط الجمجمة بالكتف بالكامل واستبدلت بالعنق الذي يساعدها في الصيد في بيئات المياه الضحلة والعذبة .

حيث أن العنق يسمح بتحريك رأس السمكة بحرية عن الجسم ،وهذا ما تحتاج اليه عندما تسبح في المياه الضحلة والمستنقعات حيث أنها تحتاج الى حركة الرأس السريعة عندما تنقض على فريستها،وأيضا يساعدها في التحرك لأعلى من أجل التنفس .

وقد أطلق العلماء على المنطقة المتطورة من الأسماك المنطقة الرمادية ،حيث أن هذه المنطقة الرمادية استمرت نحو عشرين مليون عاما ،وقد تطورت هذه المنطقة فالأسماك ذات الزعانف الفصية تطورت الى برمائيات لها أطراف رباعية ،ولكن ما يزال أجزاء أخرى من جسمها لم يتطور .

لماذا اصبحت الاسماك ذات العنق من الحيوانات المنقرضة ؟

والاسماك مع الأعناق تعتبر ميزة فريدة ،حيث أن العنق يساعدها في توجيه فمها الى الطعام دون تحريك كامل لباقي الجسم ،وفي الواقع ومما لا شك فيه أن الحيوانات رباعية الأطراف التي كانت تعيش قديما كانت حيوانات مفترسة .

ولكن أيضا كان هناك العديد من الأسماك المفترسة وكانت ناجحة جدا بدون أعناق ،وعلاوة على ذلك كان يعتقد أن الحيتان والدلافين كانت تعيش على الأرض قبل انتقالها الى الماء ،وبمجرد انتقالها الى الماء و أصبحت حيوانات بحرية حدث تقصير في فقرات العنق وأصبح العنق قصير وصلب بدلا من كونه طويل ومرن .

كتب : ذات الهمة

مواضيع مميزة :

loading