nav icon

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

تضم المملكة الحيوانية تنوع كبير بين الحيوانات التي تم العثور عليها على سطح الارض ، فمنها من وجدناه في الآبار ، ومنها ما وجد في اعمق المحيطات في العالم في المحيط الهادي ، واليوم نحن نتحدث عن سحلية اغوانا التي تعتبر من المخلوقات الحية التي لها خصائص معينة، تتعلق باللياقة البدنية والسلوك الخاص بها ، وهذا في الواقع جعلها مثيرة للاهتمام للغاية بالنسبة للبشر .

 

وتعيش سحلية اغوانا في امريكا الوسطى والمناطق الاستوائية في المكسيك والجزر البولينيزية المختلفة، مثل تونغا وفيجي ومنطقة البحر الكاريبي ، وتعتبر سحلية اغوانا فرد من افراد اسرة السحالي ، وتعتمد عادة على الاعشاب لكي تنمو في سكنها الطبيعي ، ولكنها من انواع الزواحف المهددة بالانقراض بسبب الانخفاض في اعدادها وذلك ناتج عن تدمير بيئتها الطبيعية .

 

حجم وشكل سحلية اغوانا :

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

ستصاب بالدهشة عند رؤيتك لهذا النوع من الزواحف حيث انه يكبر بسرعة مرعبة ، فيمكنك ان ترى جسم كبير جدا والذي قد يصل في كثير من الاحيان الى 50 قدما في الطول ، بينما يزن حوالي 444.5 كيلوجرام في الوزن ، ولدي سحلية اغوانا هيئة سميكة مع بقع ملونة، تأتي مع شريط غير منتظم واسع النطاق علي اجسامهم ، ويتم التفريق بين الذكور والاناث عن طريق الرأس ، فرأس الذكور تختلف عن الاناث في الحجم واللون .

 

حقائق مثيرة سحلية اغوانا :

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

- يمكن للاغوانا الخضراء ان تنمو لتصل الى طول من 6.5 الي 7 اقدام، ويمكنها ان تقيس من 10 - 17 رطل من وزن الجسم العادي .
- اما عن متوسط عمر هذه الكائنات فتمتد عادة لمدة تصل الى 20 عاما في البيئات البرية .
- اذا كنت تحب ان تأخذها كحيوان اليف خاص بك ، ستكون هي المفضلة لديك ، ولكن كن علي علم بانها اذا لم تأخذ الرعاية المناسبة وتوفرت لديها البيئة المناسبة ستكون حياتها اقصر بكثير من المفترض .
- على الرغم من ان سحلية اغوانا تعيش معظم وقتها على الارض ، الا انها يمكنها البقاء على قيد الحياة بسهولة تحت الماء لمدة تصل الي 28 دقيقة .
- تضع اناث سحلية اغوانا حوالي 71 بيضة خلال السنة وتقوم باحتضانهم لمدة 15 يوما .
- اناث اغوانا تقوم بوضع البيض تحت الارض وتتركه ، ولا تعود لاطعامه بعد ان يفقس .
- اما عن البيض حديثي الولادة ، بعد الفقس من البيض، يقومون بتحفيز انفسهم للبقاء على قيد الحياة من تلقاء نفسهم من دون الحصول على مساعدة من امهاتهم .
- لدي سحلية اغوانا قدرة هائلة على التجدد، فعلي سبيل المثال اذا تم قطع ذيلها، ينمو ذيل آخر غيره .

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

- اما عن العمود الفقري لسحلية اغوانا فهو ضعيف نسبيا ، وبالرغم من انها يمكنها زراعة غيره الا انه يتعرض للكسر في حالة انها تهرب من اي خطر .
- لدي سحلية اغوانا ذيل يمتد طويلا ويصل طوله الي نصف طول الجسم
- لدي سحلية اغوانا عينا ثالثة مرئية على الجزء العلوي من رؤوسهم، والتي تحتوي على شبكية العين التي تتمثل من الهيكل والعدسة .
- تقوم سحلية اغوانا بتقليص ما يصل الى 20٪ من طول اجسادهم الاصلي ، وبمجرد ان يصبح الغذاء وفير مرة اخرى، فيتوسعون ثانية ويكبر جسمهم ويقومون باستعادة الحجم الاصلي .
- وفي حالة الفيضانات، تقوم سحلية اغوانا بتضخيم جسمها ، وتطفو على سطح مياه الفيضان للوصول الى مكان آمن ، حيث تتمكن من البقاء تحت الماء لبعض الوقت .
- الى جانب كون سحلية اغوانا هي النوع الاكثر شيوعا التي يتم اتخاذها كحيوانات اليفة، الا انها ايضا تعتبر من بين الانواع الاكثر شيوعا التي تؤكل من قبل البشر .
- تعتبر سحلية اغوانا من الحيوانات ذوات الدم البارد، وتعتمد درجة حرارة جسمها على البيئة الخارجية .
- هذا النوع من الكائنات الحية العاشبة تستهلك الاوراق والازهار والفواكه والبراعم ايضا بشكل متزايد في ما يصل الى 100 نوعا من النباتات .
- تقوم سحلية اغوانا بتغيير لونها ومظهرها اعتمادا على مزاجها والظروف السائدة من حولها .
- تعتبر سحلية اغوانا الخضراء بمثابة واحدة من المصادر الغذائية اللذيذة لسكان امريكا الوسطى والجنوبية منذ 7000 سنة ، فهؤلاء الذين يأكلون لحوم الاغوانا ، يقولون ان مذاقه يشبه لحوم الدجاج .


حمية سحلية اغوانا :

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

مع الاسف لا يوجد الكثير من المعلومات حول نظام سحلية اغوانا الغذائي وسلوكهم وتربيتهم وبيئتهم، وكل ما نعرفه انه يجب ان لا تتجاوز كمية معينة من الطعام ، وذلك لان فائض الاكل هذا قد يؤدي الي مشاكل عديدة في الكلي وجلب امراض اخري .


اشكال سحلية اغوانا :

سحلية اغوانا احد اضخم الزواحف في العالم

لدي سحلية اغوانا انماط مختلفة بالوان رائعة علي اجسادهم ، فانت ستفتن بمشاهدتهم من اول وهلة ، ولكن كما ذكرنا فان الوانهم واشكالهم تكون اعتمادا على مزاجهم والظروف السائدة من حولهم ، فيمكن لسحلية اغوانا ان تقوم بتغيير مظهرها .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading