nav icon

غرائب الكون - مدينة استرالية مغطاة بالكامل بخيوط العنكبوت

الكون ملئ بالاحداث الغريبة فقد حدثت ظاهرة من غرائب الكون فى مدينة استرالية ، حيث وجد سكان تلك المدينة ان سماء المدينة قد غطتها خيوط العنكبوت واصبحت المدينة مغطاة بالكامل بالعناكب صغيرة الحجم في مشهد يدعو للخوف والاشمئزاز .

ففي احد الايام استيقظ سكان مدينة جولبورن الاسترالية على مشهد مفزع ومخيف ، حيث اكتشف سكان المدينة ملايين من العناكب الصغيرة معلقة فى سماء المدينة وقد غطت اكوام من الخيوط الحريرية للعناكب كل شئ فى المدينة ،ومدينة جولبورن هي مدينة صغيرة موجودة فى جنوب النجود باستراليا ،وعلى ما يبدو ظهرت العناكب فى سماء المدينة وكأن السماء تمطر عناكب ،واطلق على تلك الظاهرة اسم "المطر الملائكي" .

غرائب الكون - مدينة استرالية مغطاة بالكامل بخيوط العنكبوت

غرائب الكون

وقد كتب ايان واتسون احد سكان المدينة على صفحته الخاصة في الفيسبوك "انه يمكن لاى شخص من خارج المدينة ان يرى بوضوح العناكب الصغيرة العائمة فى نسيجها وهي تغطى البيوت " .

ويبدو الامر مخيف بشكل كبير بالنسبة للسكان ، لكن الخبراء يقولون ان امطار العناكب هى فى الواقع ظاهرة طبيعية وليست غريبة كما يعتقد البعض ،حيث يشار الى تلك الظاهرة فى الاوساط العلمية باسم "مطر العنكبوت " او "الشعر الملائكي " ،وهو فى الواقع شكل من اشكال النقل العنكبوت يسمى "بالتضخم ".

غرائب الكون - مدينة استرالية مغطاة بالكامل بخيوط العنكبوت

غرائب الكون

واضاف المتقاعد ريك فيتر وهو عالم فى علم الحياة ان العناكب قد تتسلق بعض المناطق العالية ،واضاف ايضا عن مصطلح تضخم : "ان التضخم هو سلوك غير مألوف للعديد من العناكب " ، ويعتبر نسج العناكب لخطوط الحرير فى الهواء من الامور التى تحدث فى كل وقت لكننا لا نلاحظه حيث ان العناكب لا تفعل ذلك دائما فى نفس التوقيت او بنفس المكان ،واضاف ايضا ان ما حدث فى جنوب النجود هو ان ملايين من العناكب  فعلت ظاهرة التضخم فى وقت واحد .

جامعة اكرون فى ولاية اوهايو تعتقد ان هذا النوع من الاحداث وهو امطار العناكب تحدث عندما يكون هناك فوج كامل من العناكب على استعداد للقيام بسلوك التضخم عندما يسمح لهم ظروف طقس مثالية ،وقال استاذ علم الاحياء انه لابد من توافر تغيرات مناخية معينة لبدء جميع العناكب فى القيام بالتضخم .

غرائب الكون - مدينة استرالية مغطاة بالكامل بخيوط العنكبوت

غرائب الكون

واضاف ان بعض انواع العناكب الصغيرة وانواع من العناكب الكبيرة تقوم بظاهرة التضخم عادة فى شهرى مايو واغسطس فى مدينة نيو ساوث ويلز ،لكن الطقس حدث له تغير مفاجئ فى ذلك الوقت ولذلك هاجرت العناكب المدينة ثم عاودت مرة اخرى فى مجموعات كبيرة .

ولحسن الحظ فان عدد صغير من انواع العناكب يحتوى على سم ولذلك فان العناكب فى علم الحياة لا تشكل خطر على البشر ،ووجود مجموعات كبيرة من العناكب فى المدينة لا يسبب خطر على المحاصيل حيث ان الخيوط التى تنتجها العناكب لا تحجب اشعة الشمس عن المحاصيل .

غرائب الكون - مدينة استرالية مغطاة بالكامل بخيوط العنكبوت

غرائب الكون

وقال ايان واتسون ان ظاهرة امطار العناكب هى ظاهرة غريبة من المؤكد ان لها تفسيرها العلمى حيث انها بالتأكيد تجربة سيريالية ،واضاف انه عندما ينظر الى اعلى فى السماء وجد مثل نفق من خيوط العناكب وقد غطت وسائل الاعلام فى المدينة تلك الظاهرة ،واضاف ايان واتسون انه كان يشعر بالإنزعاج لان لحيته لم تخلو من خيوط العناكب .

واضافت عالمة الطبيعة الاسترالية مارتن روبنسون "ان ظاهرة التضخم للعناكب قد تحدث بعد نزول امطار غزيرة او فيضان وذلك الامر مثير للإهتمام حيث ان العناكب تختبئ فى الجحور داخل الارض خوفا من الغرق " ، واضافت روبنسون "انه لا يوجد شئ يدعو الى القلق لان الظروف الجوية يمكنها تفريق مجموعات العناكب " .

كتب : مها شعبان

مواضيع مميزة :

loading