nav icon

هل يمكن تربية الكلاب اذا كنت مصاب بالحساسية ؟

هل تصدق انه من الممكن للحساسية ان تتسبب ايضا في جرح القلب، وذلك لانك تكون مضطر في بعض الاوقات ان تقوم بالتخلي عن تربية الكلاب الخاص بك ، والذي قد تكون تعلقت بهم بشدة ، ووقتها تكون مستعد ان تفعل اي شئ لتجنب الاضطرار الي التخلي عنهم ، ولكن قبل ان تفكر في التخلي عنهم يجب ان تعرف ان التخلص من الكلب ليس من المرجح انه سيحل المشكلة ، فالمواد المسببة للحساسية التي تأتي من الحيوانات الاليفة يمكن العثور عليها في كل مكان ، بما في ذلك بيوت الاشخاص الذين لا يملكون الحيوانات الاليفة من الاساس .

هل يمكن تربية الكلاب اذا كنت مصاب بالحساسية ؟

تربية الكلاب

انت كصاحب كلب تتساءل دوما كيف يمكن للناس الذين يعانون من الحساسية تجاه الحيوانات الاليفة ان يديروا الامر بعناية ليكونوا قادرين علي الاحتفاظ بالكلب كحيوان اليف والاستمتاع به ، والاجابة في الحقيقة تأتي في مصطلح شهير وهو " الكلاب المضادة للحساسية " ، ولكن هل حقا هناك كلاب لا تسبب الحساسية ، فجميع الكلاب لديها شعر حتي وان كان الكلب اصلع فلديه وبر ، ولعاب ، اذا يمكن لجميع الكلاب ان تسبب حساسية ، وبالرغم من ذلك فهناك بعض السلالات التي لا تؤثر علي مرضي الحساسية .

فبغض النظر عن نوع الكلاب التي تمتلكها ، فقيامك بالعناية الجيدة للكلب يمكن ان يساعد كثيرا على تخفيف بعض اعراض الحساسية الخاصة بك ، فيمكنك فعل ذلك عن طريق التأكد من نظافة واغتسال الكلب الخاص بك، والتخلص من كميات كبيرة من الوبر، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك إجراء تغييرات على منزلك نفسه ، مثل تغطية الفراش الخاص بك بغطاء الفينيل وتغيير جميع الفرش مرة واحدة على الاقل في الاسبوع ، ولا تنسي السجاد فهو يؤوي كميات كبيرة من الغبار والوبر ، فيمكنك النظر في اختيار سلالة قد تكون اقل من حيث كونها مصدر إزعاج للحساسية الخاصة بك .

ولكن ما الذي يسبب حقا الحساسية ؟

الكثير من الاشخاص يعتقدون ان سبب الحساسية الرئيسي هو شعر او فرو الكلب، ومن المثير للدهشة هنا ان الشعر نفسه لا يسبب الحساسية كما يظن الكثيرون ، فالحساسية تأتي من البروتينات المعقدة التي تنتج بشكل طبيعي من جلد الكلب والتي يكسوها الشعر ، ولذلك يتم انتشار الكثير من الشعر في جميع انحاء المنزل ، ومركبات البروتين لكل كلب مختلفة قليلا، وحتى بعض الكلاب تؤثر على بعض المرضى اقل من غيرها، والكلاب التي لا تلقي الشعر بغزارة ، يعني هذا ان نسبة الوبر اقل ، مما يعمل علي عدم انتشار الحساسية في جميع انحاء المنزل .

وإذا كانت الحساسية خفيفة إلى حد ما، فيجب عليك محاولة الامور التالية للحد من التعرض للحساسية :

* يجب ان تقوم بتحميم دقيق للحيوانات الاليفة بشامبو لطيف وتحرص علي ذلك كل اسبوع .

* يجب ان تقوم بتفريش الحيوان الاليف بالفرشاة يوميا ولكن يفضل ان يقوم بذلك عضو من الاسرة يكون غير حساس من شعر الكلاب .

* التعقيم والغسيل الاسبوعي للفراش الخاص بحيواناتك الاليفة ، وتعقيمها في دورة ساخنة (اكثر من 60 درجة مئوية ) .

* يجب انشاء تهوية جيدة ، عن طريق مراوح التهوية والكثير من النوافذ المفتوحة .

* تأكد من غسل اليدين بعد التربيت على الكلب .

* ابعاد الكلب عن السرير والاريكة الخاصة بك .

* إبقاء الكلب في الخارج او في المناطق غير مفروشة من المنزل .

* حاول التقليل من السجاد والستائر الثقيلة قدر الامكان .

وهنا عشرة من افضل سلالات الكلاب لمرضى الحساسية ، يمكنك الاختيار بينهم :

1. كلب بيكون فرايز : كلب بيكون فرايز هو كلب صغير منتفخ مغلف بالفراء ، والامر معه ليس صعبا للغاية حيث تتطلب هذه السلالة فرشاة عادية لإزالة الفراء ، فهو عموما لا يتساقط منه الكثير من الوبر والفرو ، كما انه من الكلاب المبهجة والحية ومناسبة للمنازل الصغيرة .

2. كلب القلطي : فرو كلب القلطي معروف بانه واحدا من اكثر الفرو القصير ، كما انه سهل في قصه وتصفيفه مع انه شعر مجعد وسلكي ، وهذه السلالة تأتي في مجموعة متنوعة من الاحجام لتتناسب مع جميع الاسر ، فهو من افضل انواع الكلاب الاخرى ، ويفهم كثيرا خطاب الإنسان ، وهادئ عند القيام بعملية الاستحمام او الحلاقة ويحب اللعب مع الاطفال للغاية .

3. كلب براد وودلي : كلب براد وودلي هو خليط بين كلب ابرادور وكلب القلطي، والعديد من انواع هذه الكلاب ترث صفات فرو مرغوب فيها ورثتها من كلب القلطي ، ولكنه في بعض الاحيان يأخذ كلب براد وودلي اكثر من ابرادوودليس ، لذلك يجب ان يتحمل صاحب براد وودلي ، ويضع في الاعتبار انه ليس كل فروه سيكون نفسه .

4. كلب Bedlington : كلب Bedlington هو كلب غير عادي ، فمظهره انيق ، فهو كلب جيد جدا والكثير يوصي به للكثير من الاشخاص الذين يعانون من الحساسية .

5. كلب شيه تزو : يتميز هذا الكلب بشعر طويل وناعم، وغالبا ما يتفاجأ الناس عندما يذُكر بانه كلب جيد لمرضى الحساسية، وعلى الرغم من شعره الحريري الطويل، الا ان هذه الكلاب لا تلقي الكثير من الشعر على الإطلاق ، ومع ذلك، يحتاج كلب شيه تزو يوميا الي العناية بالفرشاة لإزالة الشعر المتساقط والاحتفاظ به في حالة جيدة .

6. كلب السلوقي : هذا الكلب نوع من انواع كلاب الصيد ، وهو من الكلاب الكبيرة والنحيفة ايضا ، وسوف تصاب بالدهشة والاعجاب من سرعته ، ومن الجيد ان فروه لا يحتاج الي الكثير من الجهد ، فيتطلب القليل من العناية .

7. كلب سامويد : كلب سامويد من الكلاب الودية، يتميز بالفرو الابيض الرقيق والسميك ، ومن الجميل ان شعره لا يتساقط كثيرا في المعدل الطبيعي، لعدم احتوائه علي الكثير من الوبر، ولا يحتوي علي البروتين والروائح التي تأتي بشكل طبيعي مع معظم الكلاب الاخرى ، فهذا الكلب هو بالتأكيد خيار جيد لمرضي الحساسية ويجب ان تعطي الاولوية له .

8. الكلب الايرلندي : ستكون سعيد للغاية عندما تعرف ان الكلب الايرلندي هو خيار جيد بالنسبة لك ، وعلى الرغم من انه ليس هو الاكثر شيوعا من بين الكلاب ، وانك ستضطر للبحث عنه كثيرا للعثور على واحد ، فالكلب الايرلندي مشهور بالفرو القليل ، مما يسهل عليك العناية به ، مما يبعد الحساسية عنك .
 

9. الكلب البرتغالي : الكلب البرتغالي يحب السباحة كثيرا ، فاصابعه تمكنه من هذا ، ويمتلك فرو غني ، ومجعد، وفروه عبارة عن طبقات ، ولا يلقي سوى كمية ضئيلة جدا من شعره .

10. كلب كيري الازرق : احيانا يسمى ايضا الكلب الايرلندي الازرق ، لديه ايضا فرو عبارة عن طبقات متموجة قليلا ، مما يعطي لمسة ناعمة، وفروه ينمو على مدار السنة ، وهذا يعني ان العناية به تكون عادية ولكن من المهم تشذيبه للحفاظ علي صحة الكلب، وهذه السلالة بالطبع اختيار اخر جيد للاشخاص الذين يعانون من الحساسية .

الاستنتاج من كل ذلك :

النتيجة من كل ما سبق ، ان الكلاب مختلفة وتؤثر ايضا علي الاشخاص بطريقة مختلفة ، فيمكن ان تؤثر بشكل كبير او قليل ، وهذا الشئ لا يمكن تحديده الا بعد قضاء الكثير من الوقت مع الكلاب المختلفة لكي تري رد الفعل اتجاه هذا الكلب والحساسية .

نصيحة هامة قبل شراء الكلب :

هل يمكن تربية الكلاب اذا كنت مصاب بالحساسية ؟

تربية الكلاب

قبل ان تشتري كلبا، يجب النظر اولا في الحصول على نتيجة محسومة بالنسبة لمسألة الحساسية هذه ، وذلك عن طريق قضاء بعض الوقت مع الكلب اذا كنت تفكر في شراء واحدا ، واحذر لان هناك حساسية تراكمية لا تكون واضحة علي الفور ، فهناك اشخاص يصابون بسيلان انف فوري وحكة في العين او طفح جلدي ، وهناك من يتفاقم لديهم اعراض ربو مزمنة ، ويمكن ان تستغرق هذه الاعراض فترة تصل الي 4 ساعات ، فيجب التأكد من ان لا يوجد اي مشكلة من شراء الكلب قبل ان تأتي به الي المنزل .

اما بالنسبة للاطفال فليس بالضرورة ان اطفالك سوف تتطور لديهم الحساسية، فهناك بعض الادلة التي تشير إلى ان ملكية الحيوانات الاليفة لديها بالفعل تأثير وقائي ضد تطوير الحساسية عند الاطفال، والسلالات المذكورة اعلاه هي بالتأكيد اقل عرضة للتسبب في الحساسية لدى الاطفال والكبار ، وتذكر دائما ان كل فرد يختلف عن غيره .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading