nav icon

تعرف علي افضل اكل صحي قليل الدسم يحسن صحتك

لتحصل على صحه جيده و تعيش حياه افضل عليك تناول اكل صحي يفيد جسمك و يمده بالفيتامينات و المعادن التى تقوى مناعتك و تزيد من صحتك و ايضا يمكنك بتناول الاكل الصحي تجنب خطر الاصابه بالسمنه التى قد تؤدى للاصابه بامراض متعدده فتناول وجبه من السمك افضل من تناول السندوتشات الجاهزه من احدى المطاعم فهى ذات سعرات حراريه عاليه دون فائده تذكر بينما وجبة السمك مليئة بالفوائد و مفيدة لصحتك و فى هذا المقال تجد اكل صحي و قليل الدسم يحسن صحتك  .

 

تعرف علي افضل اكل صحي قليل الدسم يحسن صحتك



1- السمك اكل صحي قليل الدسم :

تناول الاسماك الدهنيه بشكل صحى مثل السلمون و الرنجه و السردين و التونه هى مصادر جيده للاحماض و غنيه باوميغا 3 هذه الدهون الجيده الطبيعيه تساعد فى الحفاظ على صحة قلبك و تقلل من الكوليسترول السيء في الجسم و تساعد فى الحفاظ على صحة عقلك و خصوصا للاطفال فتنصح الابحاث و الدراسات الحديثه بتناول وجبتين او ثلاث وجبات على مدار الاسبوع  من هذا الاكل الصحي و يمكنك تناول وجبة الاسماك مشويه او مسلوقه فهذا مفضل لتحصل على الفائده الموجوده بها دون اضافة الدهون الضارة اليها مثلما يحدث في حالة تناول الاسماك المقلية .



2- الافوكادو اكل صحي قليل الدسم :

اكل الافوكادو يساعد فى علاج مرض هشاشة العظام و هو جيد لقلبك كما انه لذيذ و لدى الافوكادو فائده اضافيه تميزه عن غيره فعند تناوله مع اطعمه اخرى يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائيه بشكل افضل و يكفى تناول نصف ثمرة افوكادو متوسطه اثناء الوجبه  فهو يحتوى من  مئه و خمسة عشر سعر حرارى الى مئه و ستون سعر حرارى .



3- البذور اكل صحي قليلة الدسم :

تتعدد البذورالمفيدة و منها بذور اليقطين و بذور عباد الشمس و بذور السمسم كل هذه البذور ذات فائده عاليه فى تخفيض نسبة الكوليسترول الموجوده بالدم بشكل عام فان الدهون التى تأتى من النباتات هى صحيه اكثر من المنتجات الحيوانيه سيئة الدهون مثل منتجات الالبان و بعض الاغذيه المعلبه فعليك من التحقق اذا كانت هذه الاغذيه المعلبه مشبعه بالدهون ام غير مشبعه من خلال الملصقات الموجوده على تلك المعلبات و دائما ينصح بشراء الاغذيه مشبعة الدهون فهى افضل لصحة الجسم .



4- المكسرات اكل صحي قليلة الدسم :

جميع المكسرات جيده و مفيده لصحة قلبك من  لوز و بندق و عين جمل و كاجو والفول السودانى و فسدق لكن عليك عدم المبالغه فى تناول المكسرات لوجود بها سعرات حراريه عاليه فيكفي حفنة صغيرة منها او سبعه حبات كوجبة صغيرة اثناء الوجبات الرئيسية .



5- زيت الزيتون اكل صحي قليل الدسم :

عليك استخدام زيت الزيتون سواء فى الطبخ او السلطه فان زيت الزيتون يحتوى على نسبه عاليه من الدهون الجيده و التي تحارب الكوليسترول السيء فعند خلطه مع الطعام اثناء الطهى دون تعريضة لحرارة عالية  يكسب الطعام مذاقا مميزا و يضيف اليه المزيد من الفائدة  و ايضا عصير التفاح مفيد فى انه لا يحتوى على السعرات الحراريه العاليه إلا انه من الافضل تناول الفاكهة بدلا من عصرها للاستفادة من الالياف الغنية بها و التي تساعد في عملية الهضم و حرق السعرات الحرارية .



6- الخضروات اكل صحي قليلة الدسم :

تناول الخضروات مفيد و يحتوى على الاوميغا 3 و خاصة الخضروات الخضراء مثل السبانخ و البروكلى و غيرها فعليك تناولها فى وجبة الغذاء و يفضل تناول من كوبان الى ثلاث اكواب من الخضروات كل يوم حتى يحصل جسمك على نسبة الدهون و الفيتامينات المفيده التى يحتاجها جسمك كل يوم و تخلتف نوع الاوميغا 3 الموجوده فى الخضروات عن الموجوده بالاسماك و لكن النوعين من الاوميغا يحتاج اليهم الجسم فالنباتات لا تقدم نوع الاوميغا الذى تقدمه وجبة الاسماك .



7- البيض اكل صحي قليل الدسم :

البيض هو مصدر كبير للبروتين و البيضه الكبيره تحتوى على اقل من خمس جرامات من الدهون كما ان البيض يحتوى على دهون صحيه فعليك تناول بيضه واحده كل يوم لتبقى دائما بصحه جيده و ايضا البيض يحتوى على الاوميجا 3 .



8- الشوفان اكل صحي قليل الدسم  :

كجزء من نظام غذائى صحى يمكنك تناول الشوفان لما به من فوائد متعدده فهو يجعل بشرتك دائما مشرقه و يقوم بتخفيف الالتهابات و يحتوى على الالياف التى تساعد فى شعورك بالشبع فيمكنك اكل الشوفان مع قليل من اللبن صباحا او يمكنك استخدام الشوفان برش ملعقه منه على طبق السلطه لتتناوله بجانب الاكل او حتى ممكن تتناول الخبز الذى يدخل فى مكوناته الشوفان لتحصل على فائدته .



9- الفاصوليا اكل صحي قليل الدسم :

تتعدد انواع الفاصوليا و لكن ايا كان نوعها فان تناولها مفيد جدا لجسمك و لابد من اضافة الفاصوليا الى حميتك الغذائيه فهى تساعد على تحسن المزاج و تحتوى على نسبه من الاوميجا التى جسمك دائما بحاجه اليه .



10- الاطعمه الغنيه بالاوميجا ثلاثه جميعها اكل صحي قليلة الدسم :

ينصح الاطباء دائما بتناول كل الاطعمه التى تحتوى على الاوميجا ثلاثه لما لها من فائده كبيره للجسم فبامكانك تناول البيض لاحتوائه على الاوميجا ثلاثه وتناول اللبن خالى الدسم و الكثير غيرها من الاطعمة و عند شراء اى منتجات غذائيه عليك التحقق من الملصقات اذا كانت تلك المنتجات مدعمه بالاوميجا ثلاثه ام لا فعليك تناول المزيد من الاطعمه الغنيه بالاوميجا لتتمتع بمزيد من الصحه .

كتب : مها شعبان
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading