nav icon

هل الافوكادو مفيد في انقاص الوزن ؟

الافوكادو من الاكلات التي قد تكون صالحة لكل زمان كما يقال ، فالافوكادو او ما تسمي بالفاكهة الخضراء له العديد من الفوائد الرائعة للانسان ، ولا تستغرب من انها فاكهة ، فهي نوع من الفواكه بالفعل ، وفي الكلاسيكيات كانت الافوكادو عبارة عن حبوبا او جزء من طبق سلطة ، ولكنها اليوم ظهرت في عدد لا يحصي من اطباق المطاعم العالمية ، فيمكن للافوكادو ان تكون في اي مكان وهي جيدة كثيرا بالفعل لك .

هل الافوكادو مفيد في انقاص الوزن ؟

فالادعاء الاكثر شيوعا هو ان الافوكادو جيدة وذلك لانها تأتي مع محتواها العالي من الدهون الصحية، والتي هي معروفة لقمع الشهية، مما يؤدي بالطبع إلى فقدان الوزن ، فمع الافوكادو ليس هناك سبب للخوف من تناول الدهون، طالما انها دهون صحية، فوجود حمض الاوليك في الافوكادو يدعو الي الاطمئنان ، فحمض الاوليك هذا عبارة عن مركب يوجد في الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية الموجودة في الافوكادو ، والتي قد تؤدي إلى جوع هادئ في الواقع، فلا تستهون بهذه الفاكهة الرائعة فهي ايضا مليئة بالالياف والبروتين .

فوفقا لدراسات عديدة ، فان اكل نصف واحد فقط من الافوكادو الطازج مع الغداء قد يعمل علي اشباعك وسوف بساعدك على منع تناول وجبات خفيفة لا لزوم لها في وقت لاحق ، ووجدت الدراسات ايضا ان الافوكادو مفيدة لتنظيم مستويات السكر في الدم، وهو امر مهم بالنسبة لكثير من الناس وخاصة مرضى السكري او ما قبل السكري .

والافوكادو من الاطعمة المليئة بالالياف كما ذكرنا ، وتعمل علي تعزيز الشعور بالامتلاء ، وذلك الشعور يعطيك الكثير من الارتياح لانه سيجعلك اقل عرضة للوجبات الدسمة ، فلا تتردد كثيرا فالافوكادو هي بالفعل اضافة صحية الي حميتك .

ولكن يجب ان تنظم حياتك وتعمل بمبدأ الاعتدال ، حيث في بعض الاحيان يكون الاستخدام المفرط للاشياء غير صحيح ، وهذا الحال مع الافوكادو ايضا، فبالرغم من انها تفقد الوزن ، الا انها يمكن ان تؤدي الي زيادة الوزن اذا لم تستخدمها باعتدال ، فيجب ان تتعامل مع الافوكادو بالموازين لكي تأخذ منها الفائدة الصحيحة ومعلومات ادق ، وسيكون عملي للغاية ان قمت بشراء ميزان مطبخ وسيكون غير مكلف ويعتبر اداة رائعة لمراقبة وزنك وهو من اساسيات المطبخ ، واذا كنت لا تمتلك هذا الميزان فيمكنك اللجوء الي بعض التقديرات فمثلا اوقية من الافوكادو يساوي حوالي 2 ملعقة كبيرة من الافوكادو المهروس ، او حوالي 2 ملعقة كبيرة من الافوكادو المفروم ، او حوالي ربع من ثمرة افوكادو صغيرة .

والجميل هنا ان الافوكادو تأتي بافكار متنوعة بشكل لا يصدق تجعلك لا تمل منها مثل :

- يمكنك نشر الافوكادو كالتوابل في عدة اشكال ، فمثلا يمكنك عملها كالهريس واضافتها للحبوب الكاملة، او البسكويت الغني بالالياف، او يمكنك اضافته الي السندويشات ، كما انه يمكنك وضعه مع شرائح التفاح ، فالتفاح من الوجبات الخفيفة الصغيرة والمفضلة والتي تحتوي علي نسبة عالية من الالياف .

- اضافة الافوكادو مع البيض ، فالقليل من الافوكادو المفروم يجلب الكثير من النكهة الرائعة وخاصة اذا اضُيف إلي البيض ، فيمكنك تقسيم البيضة الي نصفين وهو مسلوق بالطبع ووضع فوق كل نصف المزيد من الافوكادو المفروم مع بعض اللحم لتناول وجبة خفيفة ولذيذة بشكل كبير .

- اضافة الافوكادو الي السلطة ، فالقليل من الافوكادو على سلطتك يجعلها مفيدة اكثر واكثر روعة ، حيث يمكنك مزج بعض الافوكادو مع اللبن الخالي الدسم لكي تكسري النكهة قليلا .

- وهناك العديد من الوصفات لاكلات اخري تتضمن الافوكادو ، وتساعدك ايضا علي الحصول علي سعرات حرارية اقل ، فكما ذكرنا ان الامر كله متوقف علي كيفية استخدامك للافوكادو .

ومن الاخبار الجيدة ايضا ان الافوكادو هي واحدة من اسلم الفواكه من حيث التلوث الكيميائي، مما يعني عمليا انك لست بحاجة لإنفاق المزيد من المال على اصناف عضوية ،حيث اظهرت النتائج بعد الكشف عن الافوكادو انه لا وجود لاي من مبيدات الاعشاب او حشائش فينوكسي ، ومن المثير للاعجاب ان الافوكادو زرعت من مجموعة متنوعة من المزارعين في بلدان مختلفة، وكلهم اظهروا نفس النتيجة وهي انها خالية من المواد الكيميائية الضارة ، وعلاوة على ذلك، حتي وان تعرضوا لاي شكل من اشكال المبيدات، فإن الجلد السميك يقوم بحماية الفاكهة الداخلية من الافوكادو من اي مواد كيميائية. وفي كلتا الحالتين، فإن الخطر منخفض للغاية من التلوث الكيميائي، مما يجعل الافوكادو فائز واضح، ويوصي بشدة جعلها جزءا اساسيا من النظام الغذائي الخاص بك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading