nav icon

هل انت قادر على تربية القطط ؟

من المهم جدا ان تفكر فيما إذا جلب قط جديد الي حياتك سيكون شيئا رائعا علي كلاكما ، وسيجد هذا القط طريقه إلى قلبك حقا ام لا ؟

فهناك عدد كبير جدا من الحيوانات التي تحب تربيتها في البداية ثم تبدأ في اهمالها او هجرها مع مرور الوقت لانك تقرر - بعد فوات الاوان - ان رعاية الحيوانات الاليفة هي اكثر مسؤولية مما كانت تتوقع .

والحقيقة هي، ان تربية القطط هي خطوة كبيرة – فهي خطوة من شأنها ان تؤثر على نمط حياتك لسنوات عديدة ، فهل فكرت كيف انك ستكون مسئول عن هذا القط الاليف مسئولية تامة وستكون مسئول عن حياته ، هل فكرت ماذا سيحدث اذا قررت التحرك او السفر مثلا ، فاذا قررت ان تغير نمط حياتك وشخصيتك من اجل حيوان اليف ، فاعلم انك ستكون افضل صاحب كلب او قطة علي الاطلاق .

هل انت قادر على تربية القطط ؟

تربية القطط

ومن الجيد ان تفكر فيما سيحدث في حياتك الخاصة علي مدي 15 الي 20 سنة قادمة ، حيث ان القطط مع العناية الجيدة، يمكن ان تعيش من 12 إلى 15 سنة ، لذلك فمن المهم ان تنظر في ما يحتمل ان يحدث في حياتك الخاصة على مدى 15-20 سنة القادمة - قبل ان تقرر تربية القطط ، ويجب ان تفكر في كل الاحتمالات الاتية :

* التغييرات الكبرى التي قد تحدث لك اثناء حياتك اثناء تربية القطط مثل : الزواج ، الاطفال ، عمل جديد ، السفر بعيدا ،  وهل انت على استعداد حقا لمواصلة إنفاق الوقت والجهد والمال لرعاية وتربية القطط الخاصة بك عندما تأخذ مسؤوليات جديدة مثل تلك ، فهذا سؤال مهم للغاية .

* ماذا ستفعل إذا كان زوجك او زوجتك او طفلك يعاني من الحساسية او لا يستطيعون البقاء جنبا إلى جنب مع القط الاليف الخاص بك .

* إذا كنت ستحصل على قط اليف لاطفالك الان ، فهل انت على استعداد لتحمل مسؤولية رعاية هذا الحيوان الاليف عندما يكبر اطفالك ؟ حيث انهم مع الوقت سيفقدون الاهتمام او يبتعدون عنه ويجب وقتها ان تكون انت المسئول .

هل انت قادر على تربية القطط ؟

تربية القطط

اذا استطعت ان تجاوب علي هذه الاسئلة اجابات ايجابية ، اذا انت مستعد لهذه الخطوة ، فالقطط يعتبروا صحبة رائعة ،على الرغم من ان العديد من القطط اقل عاطفيا من الكلاب ، وتتطلب الكثير من الاهتمام والوقت والمال، والاهم من كل هذا هو الالتزام مدى الحياة ، فهل انت على استعداد لتربية قط في منزلك لفترة طويلة بشرط الرعاية المناسبة ، وقبل ان تقرر قرارك الاخير يجب ان تسأل نفسك بعض الاسئلة وهي :

لماذا تريد تربية القطط ؟

الكثير من الاشخاص تحب تربية القطط في منازلهم لاسباب عديدة : منها انهم يريدون فعل بعض الخير، ومنهم من لا يفكرون ويجلبوهم فقط وهذا بالفعل يعتبر فعل سئ في حق الحيوان والمالك ، دعونا نلقي نظرة على اهم هذه الاسباب :

الرفقة : القطط ليست كالكلاب، ولكنها لا تزال مخلوقات اجتماعية جدا ، فالقطط تجلب الكثير من الحب إلى المنزل، وهناك عدد قليل من الاشخاص يحبون قراءة كتاب جيد في حين ينام القط في حضنه ، فالقط بمثابة رفيق جيد لصاحبه .

الصحة : الحياة مع الحيوانات الاليفة سواء كانت كلاب او قطط هي جيدة بالنسبة لك ، وتعمل علي انخفاض ضغط الدم، وتشجع النشاط، ويعطيك سببا للاستيقاظ في الصباح، وذلك لانك ستقوم باللعب معه او تمشيته .

الدافع : في بعض الاحيان يأتي قرار طائش بشان امتلاك حيوان اليف ، ليس هناك اي حرج في ذلك طالما كنت قادرا على اتخاذ هذا الحيوان في في ذلك الوقت ، ولكن خلاف لذلك، تجنب اتخاذ اي حيوان اليف ارتجالا او بدون ترتيبات مسبقة ، ففي كثير من الاحيان، ينتهي الحال بتلك الوجوه اللطيفة في متجر للحيوانات الاليفة ، وتكون مع الاسف مهجورة في اقرب وقت تدخل فيه القطة الصغيرة ، حيث القطة الصغيرة تكون اهم بالنسبة لمالك متجر الحيوانات الاليفة .

الاطفال : إذا كانوا الاطفال هم السبب الرئيسي الذي سيجعلك تحصل على القط ، فلا تفعل ويرجي التأجيل وقتها واعادة النظر ، بالرغم من ان تعليم اطفالك رعاية حيوان اليف امرا جيدا ، الا انك ستجد ان اطفالك سوف يقومون بالرعاية الاولية فقط وسيشعرون بالملل من القط قريبا وستكون انت المسئول من بعدهم عن هذا القط .

اسهل من كلب :  الكثير من الاشخاص يعتقدون ان رعاية القط هي اسهل او اقل من رعاية الكلب، وعموما، هذا صحيح ، ومع ذلك، فان القطط تحتاج إلى المزيد من الاهتمام والعمل ، ولكن بعض الاشخاص مازالوا يعتقدون ان القطط لا تحتاج إلا لتناول الطعام بانتظام فقط ، وهذا بالطبع غير صحيح ، فالقطط تحتاج الي رؤية الطبيب البيطري كل فترة ليست بطويلة فعلي سبيل المثال كل 6 اشهر ، فلا تقول ان القط سيكون على ما يرام من تلقاء نفسه اذا تركته لبضعة ايام ، وخاصة اذا كنت تتركه وتذهب بعيدا ، ففي معظم الحالات يصاب القط بالذعر الشديد .

هل انت قادر على تربية القطط ؟

تربية القطط

هل انت مستعد للعيش مع القط ؟

اذا كانت الاجابة نعم ، اذا سوف يتم اتخاذ عدد من الالتزامات لو كنت تريد القط في منزلك ، ومنها :

المال : هناك قاعدة جيدة وعن تجربة وهي عند التفكير في إضافة اي حيوان اليف للاسرة هو: فانت لحاجة الى التفكير في مدى تكاليف هذا الحيوان، واذا وجدت نفسك لا تستطيع العناية به ماديا فلا تحضره الي المنزل ،فالقطط تحتاج الي الرعاية البيطرية العادية على الاقل اخذ اللقاحات ومكافحة الديدان، وجلب فرشة قطط لعملية الاخراج الخاصة بالقطة ومنتجات التنظيف، والادوات التي تمنع القط من الخدش، وصندوق ناقل للقط ، وسرير مناسب .

الوقت والاهتمام : فكرة ان القطط  تحب العيش بمفردها هي خرافة بكل المقاييس ، حيث ان القطط الاليفة تحتاج إلى عناية خاصة منك واللعب معها طوال الوقت ، على عكس العديد من الحيوانات، فالقطط يمكن ان تضبط جداولها الزمنية ليلا او نهارا لتتناسب معك، مما يجعل من السهل منحهم الاهتمام حتى وان كان لديك يوم عمل مزدحم ، فيمكنك تخصيص ساعة يوميا للعب معهم او تقوم باحتضانهم .

الفضاء : القط حيوان اليف لا يحتاج إلى الكثير من المساحة ليكون صحي، فنشاط القط يقوم في الداخل فقط مع ممارسة اي شئ اواللعب في شقق صغيرة .

الرعاية المناسبة : هناك العديد من القطط الاليفة التي لا تقوم بزيارة الطبيب البيطري ويظلون عند اصحابهم بدون اي رعاية بيطرية وهذا خطأ كبير ، فهذه القطط في الغالب تميل للموت في شبابها وتتعرض للجفاف في كثير من الاحيان ، ويصيبها العديد من الامراض التي قد تكون سهلة او يكون صعب علاجها ،فيجب عليك اتخاذ الترتيبات اللازمة لرعاية الحيوانات الاليفة الخاصة بك .

بالمناسبة، يجب ان تكون علي علم ببعض الاشياء المخيفة حول داء المقوسات او ما يسمي داء الحمل الذي يصيب القطط ، واكثر القطط الذين يكونون عرضة لهذا المرض هم من يأكلون اللحوم غير المطبوخة جيدا ، ولكن لا داعي للذعر لانك ببساطة ممكن ان تتجنب هذا المرض بارتداء قفازات مطاطية عند تغيير صندوق القمامة الخاص بالقط ، وتأكد من تغيير صندوق القمامة مرة واحدة على الاقل يوميا (مرتين تكون افضل )، وسوف يكون كل شئ على ما يرام .

هل انت مستعد ان تكون مالك مسؤول عن القطط ؟

يجب ان تعرف شيئا مهما ، وهو ان القط سيكون لك مدى الحياة وانت لا تملك إلا المسؤولية الكاملة له ، ولكي تكون صاحب قط مسؤول ستحتاج إلى ضمان ما يلي :

- ان يكون للقط فحوص بيطرية منتظمة وان يأخذ اللقاحات في مواعيدها.

- يجب ان تحمي القط من البراغيث والديدان والقراد .

- يجب التأكد ان يبقى القط الخاص بك في بيئة آمنة، ولا يشكل خطرا على اي انواع اخري من الحيوانات .

- يجب ان تتأكد ايضا من انك ستعطي الكثير من الحب والرفقة للقط ، كما انك ستعطيه نظام غذائي صحي ومغذ .

فكونك صاحب قط مسؤول يجب عليك التأكد من ان القط سعيد وفي صحة جيدة ويحصل على الحب والعلاج الذي يستحقه باعتباره واحد من افراد الاسرة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading