nav icon

هل يساعد الشاي الاخضر علي فقدان الوزن ؟

الجميع يعلمون ان الخضروات جيدة بالنسبة لصحتهم ، ولكن هل يعلمون عن الشاي الاخضر شيئا ؟ .. ربما قد يكونوا قد قرأوا عن الشاي الاخضر وكيف يمكن ان يساعد في فقدان الوزن والتخلص من بعض الكيلوجرامات غير المرغوب فيها، ولكن هل هناك اي ادلة علمية علي هذا الكلام ؟ اثبتت الدراسات والتجارب ان الشاي الاخضر هو اكثر من مجرد مياه ساخنة، او نكهة ، فالمواد النشطة الموجودة في اوراق الشاي الاخضر والتي تذوب في الماء ، تجعلك تحصل على كمية كبيرة من المواد المفيدة مع الآثار البيولوجية القوية ، والحقيقة هي ان الشاي الاخضر يدعم فقدان الوزن بطريقتين :

اولا، الكافيين :

حتي وإن كان محدود ، فيقال ان الكافيين يساعد كثيراعلى حرق الدهون وتحسين اداء تمرينك ، وذلك لان الشاي الاخضر قد اظهر مرارا وتكرارا زيادة في نسبة حرق الدهون، وخاصة اثناء ممارسة الرياضة ، فقد اثبتت العديد من الدراسات ان الرجال الذين تناولوا الشاي الاخضر وقاموا بممارسة الرياضة ، ساعدتهم على حرق المزيد من الدهون .

واظهرت دراسات اخرى انك اذا استمريت في شرب الشاي الاخضر لمدة 8 اسابيع فذلك سيزيد ايضا نسبة حرق الدهون، سواء كان هذا اثناء ممارسة الرياضة او اثناء الراحة ، وهذا بالفعل قد يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية الإضافية ، فهناك صلة بين ارتفاع استهلاك الكافيين وفقدان الوزن، فكوب واحد من الشاي الاخضر يحتوي علي 40 ملليجرام من الكافيين .

ثانيا، المواد المضادة للاكسدة :

المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الشاي الاخضر معروفة كثيرا بقدرتها على تعزيز عملية الايض في الجسم ،فالشاي الاخضر يوفر عددا من مضادات الاكسدة القوية التي يمكن ان يستفيد بها الجسم في نواح كثيرة ، كما ان هذه المواد لها القدرة على تحفيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم وتقوم بتسريع عملية خسارة الوزن جنبا إلى جنب مع مادة الكافيين التي وجدت في الشاي الاخضر، والتي تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي والدهون في مجرى الدم، بحيث يستطيع الجسم ان يقوم باستخدام الدهون كوقود،  وتعرف عملية استخدام الدهون كوقود بتوليد الحرارة .

وايضا الشاي الاخضر يقوم باذابة الدهون بطريقة عملية وسهلة ، فعندما يدخل كل من السكر والدهون الي جسمك، فيتم توليفها في مادة اساسية تسمى الدهون الثلاثية، وهذه العملية برمتها تجري في الامعاء الدقيقة والكبد، وسيتم نقل الدهون الثلاثية وتقسيمها إلى اجزاء اخرى من الجسم عبر مجرى الدم .

والدهون الثلاثية هي عبارة عن مادة مهمة جدا، لانها توفر الطاقة لدعم وظائف مختلفة من الجسم، ومع ذلك، فقد تنشأ مشكلة عندما يكون هناك كمية زائدة من الدهون الثلاثية في الجسم، وسيتم تحويل الدهون الثلاثية الزائدة إلى دهون، وهذا بالطبع يمكن ان يؤدي إلى السمنة .

ومن الجميل ان الشاي الاخضر يمكن ان يقوم بمواجهة خطر الدهون الثلاثية الزائدة لانه يحتوي على كمية عالية من مادة البوليفينول ، وهذه المادة تعمل على تنشيط انزيم معين في الجسم، وهذا الانزيم يعمل علي إذابة الدهون الثلاثية الزائدة، وهذا يعني ان نسبة الدهون في جسمك ستنخفض إذا كنت تشرب الشاي الاخضر بصورة منتظمة .

فنجد ان الشاي الاخضر الغير محلى هو واحد من اذكى ما يمكن ان تختار من المشروبات ، فهو خالي من السعرات الحرارية والدهون، والسكر ، واحتساء بعض الشاي الاخضر يمكن ان يساعد في الحفاظ على شهوة تناول الطعام كما انه ليس لديه اي مخاطر كامنة .

ويعد سبب انتشاره هو انه ذات طعم معتدل ، وكثيرا ما يتم شربه مع الكثير من السكر والحليب، ويمكنك ان تشربه هكذا اذا كنت تريد ان تكتسب وزنا اضافيا ، فهو بذلك يضيف مئات السعرات الحرارية ويكون وسيلة مؤكدة لاكتساب الوزن .

وجميع العلماء يؤيدون بشكل كامل إضافة كوب او اثنين من الشاي الاخضر إلى روتينك اليومي ، واخيرا الشاي الاخضر يمكن ان يسرع فقط عملية الايض بنسبة 4٪، ولكنه لا يساهم كثيرا في خسارة الوزن، فإذا كنت في حاجة لانقاص وزنك في وقت قصير، فالشاي الاخضر ليس هو الخيار الافضل بالنسبة لك ، ومع ذلك، فالشاي الاخضر يمكن استخدامه للحفاظ على سلامة الوزن، ويمكن ايضا ان يجلب الكثير من المزايا الاخرى لجسمك .

كتب : رباب احمد

مواضيع مميزة :

loading