nav icon

كيف تنظم حياتك مع مرض السكري اثناء العطلات ؟

تعد واحدة من اكبر التحديات لمرض السكري هو معرفة كيفية تنظيم حياتك وادارتها بشكل صحيح ، وفي بعض الاحيان ، يصبح الموضوع صعبا علي بعض الاشخاص ، ففي الواقع هناك العديد من الاسباب التي قد تؤثر سلبا علي وزنك وعلي نسبة السكر في الدم ومن ضمن هذه الاسباب الاجهاد الزائد ، وهنا يكون من المهم ان تتعلم كيفية تنظيم نسبة السكر في الدم .

وبالنسبة لمرضى السكري، الذين يمر عليهم مواسم وعطلات مختلفة وبالطبع هي محفوفة بالاغراءات ، فيجدون الحلوى حولهم في كل مكان ، سيكون عليهم اختبار ارادتهم كثيرا في اختيار الاطعمة ولكن من الجيد ان نعرف ان مرض السكري لا يعني ان عليك ان تتخلى عن الاطعمة الموسمية المفضلة لديك .

كيف تنظم حياتك مع مرض السكري اثناء العطلات ؟

في المواسم والاعياد يبدو اننا لدينا قوائم لا نهاية لها من الاشياء التي يجب القيام بها ، بالإضافة إلى انشطتنا اليومية، ولكن مرض السكري لا يأخذ استراحة او عطلة كالكثير من الاشياء ، فقد تجد نفسك وسط وفرة من السعرات الحرارية العالية والاطعمة ذات الكربوهيدرات العالية، فالطبع يمكن ان يكون وقت المواسم والاعياد وقتا صعبا من السنة .

وقد تتسائل كثيرا ... ما هي افضل طريقة للتعامل مع كل هذه الانشطة وإدارة مرض السكري في نفس الوقت ، اليك الخبر السار ، مع بعض التقنيات البسيطة والتنظيم ، يمكنك الاستمرار في التعامل بنجاح مع السكريات في الدم خلال موسم العطلات الحافلة بالاحداث .

وفيما يلي بعض النصائح والحيل لإدارة عطلتك بنجاح مع مرض السكري :

* يجب ان تعرف حدودك الخاصة وان تكون علي يقين ان كل مريض سكري مختلف عن الاخر ، لذلك انت في حاجة لمعرفة رصيدك من الاطعمة المختلفة التي تتناولها ، ولنكن صرحاء فمن الصعب عد جرامات الاطعمة كل يوم لمعرفة هذا الرصيد فيكفي ان يكون لديك شعور عام حول المزيج الذي تأكله من الكربوهيدرات والدهون والالياف والمجهود الذي تقوم به ايضا .

* محاولة معرفة الاصناف الغذائية الموجودة اثناء عطلتك فعلي سبيل المثال اذا كانت والدتك تطهي الفطيرة المفضلة لديك ، فيمكنك ان تضع خطة لها ، وان تكون اخذ كل احتياطاتك من حيث اخذ الدواء والجرعة التي تناسب هذا الطعام ، ووفقا لذلك يمكنك الحصول علي شريحة لكي لا تحرم نفسك من شئ .

* وهناك بديل جيد آخر وهو جلب طبق طعام معك ان كنت تعلم انك لا يمكن ان تأكل من الطعام الموجود اثناء العطلة ، فقد تجد ان هناك عدد لا بأس به من الوصفات وكتب الطبخ للاشخاص الذن يعانون من مرض السكري ، وبشكل عام، ان النظر في خفض نسبة السكر او استخدام بديل السكر في الحلويات واستخدام الفواكه المهروسة كبديل للدهون في المخبوزات سيساعدك كثيرا علي التمسك بخطة الاكل الصحي وممارسته كروتين خلال عطلتك .

* البقاء نشطا بدنيا قد يساعدك كثيرا ايضا فالتمارين يمكن ان تقلل من الإجهاد وتحافظ على نسبة السكر في الدم ، فيمكنك خلال عطلتك ان  تلعب لعبة كرة القدم ،او تمشي او تلجأ للجري لكي تشعر بالنشاط .

* شرب الكثير من الماء، فسوف تساعد المياه على إبقاءك رطب دوما ، وتساعد المياه ايضا علي إدارة وزنك .

* لا تدع تعليقات اي شخص حول مرض السكري ان تؤثر بك خلال عطلتك ،فبعض الناس يتصرفون وكأنهم يعرفون كل شيء عن مرض السكري، ولكن في الحقيقة هم يريدون التعبير فقط عن ارائهم حول الامر ، ولكن لا تتأثر باي من هذا وخذ نفسا عميقا واجعلهم يعرفون ان كل شئ تحت السيطرة وحاول تغيير الموضوع ، واذا قام احدهم بنصيحتك ان تأخذ اجازة من مرض السكري فاعلم انك لا يمكن ان تأخذ اجازة من مرض السكري دون عواقب .

* تذكر دائما ان الاعتدال في تناول الطعام وتخطيط الاستهلاك الغذائي الخاص بك حول هذا الطعام هو الحل الامثل الذي سيمكنك من التعامل مع مرض السكري بشكل مناسب وامن .

وفي العطلة سيكون عليك القيام برعاية نفسك صحيا وان تستمتع وتقدم افضل ما لديك ، فان لم تستطع ان تفعل ذلك ستكون العطلة عبئا وليس شيئا ممتعا علي الاطلاق ،فاذا كنت تنوي المتعة فعليك بالحفاظ علي هذه الاساسيات ومنها :

- مواصلة اختبار نسبة السكر في الدم في كثير من الاحيان، لتقدير نسبة الكربوهيدرات بالضبط لان هناك بعض الاطعمة يمكن ان تكون خادعة .

- تذكر دائما ان تضع نفسك علي رأس القائمة الهامة في كل الانشطة ،فمواكبة التمارين واخذ الادوية الخاصة بك على النحو الصحيح سيساعدانك كثيرا ، كما ان اخذ استراحة سريعة إلى مكان هادئ ، وممارسة التنفس العميق، او التمتع قليلا بالهواء النقي ، كل هذه الاشياء ستجعلك تتمتع كثيرا بالعطلة .

- التخطيط الصحيح لتناول وجبات الطعام الخاصة بك والوجبات الخفيفة يجب تناولها في الوقت المناسب ايضا فمثلا يمكنك تناولها عندما تذهب للتسوق .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading