nav icon

كيفية العناية باسنان الكلاب الاليفة

هناك خبر سار لو كنت تمتلك كلبا خاص بك ، وهو ان الكلاب ليست عرضة لتسوس الاسنان مثل البشر ، ولكن على الرغم من ان فم الكلب انظف من فم البشر ، الا ان هناك بعض المشاكل التي تقابل اسنان الكلب الخاص بك مثل الجير وتراكم الترسبات والتهاب اللثة ، وليس هذا بمشكلة بسيطة مثل مجرد رائحة فم كريهة او اسنان صفراء ، وانما هذه المشاكل في الواقع تؤدي الي اصابات تهدد الحياة .

نجد اكثر من 80% من الكلاب فوق سن الثلاث سنوات لديها امراض اللثة، وخاصة الكلاب الموجودة في الملاجئ وفرق الانقاذ ، النسبة بالنسبة لهم تزيد كثيرا قد تصل الي 100 % .

كيفية العناية باسنان الكلاب الاليفة

رعاية اسنان الكلب الخاص بك في المنزل :

عندما تتجمع البكتيريا على خط لثة الكلب الخاص بك ، فان هذه البكتيريا تشكل لوحة، والتي تتصلب في شكل الجير ، وإذا لم تتم إزالته ، فان هذا الجير يهيج اللثة، مما يسبب التهاب اللثة ، وامراض اللثة تحدث نتيجة خراجات والتهابات الاسنان ، ولمنع او تباطئ هذه المشاكل كلها ، سوف تحتاج الي استعمال فرشاة الاسنان لتفريش اسنان كلبك ، من الناحية المثالية، يجب غسل اسنان الكلب بالفرشاة كل يوم، ولكن ايضا ان قمت بذلك كل يومين او ثلاثة ايام سوف تعمل علي الوقاية من امراض اللثة .

وفيما يلي كيفية ممارسة العناية الجيدة لاسنان الكلب الخاص بك ، والتي من شانها إطالة عمر الكلب الخاص بك:

غسل اسنان الكلب الخاص بك بالفرشاة :

علينا ان نستخدم فرشاة الاسنان المخصصة للكلاب مع استخدام استراتيجية معها ، وافضل نوع فرشاة موجودة هي التي تتمكن من التنظيف تحت خط اللثة ، وما قصدته بالاستراتيجية هو ان نحاول ان نجعل وقت غسل الاسنان تجربة ممتعة قد ينتظرها الكلب كل يوم ، فلكي تحقق هذا ، يجب عليك اولا ان تختار الوقت المناسب لتعويد الكلب الخاص بك علي ذلك ، ولا تبالغ كثيرا في المرات الاولي حتي لا يكره الكلب هذا التصرف ، فابدأ في تفريش اسنانه ببطئ وتحريكها ، ولا تصمم علي تنظيف الفم كله في المرات الاولي ، ومع الوقت والتعود يمكنك زيادة الوقت كل يوم حتي يعتاد كلبك علي ذلك ، كما عليك التحدث بهدوء خلال تنظيف اسنان الكلب بالفرشاة ومكافأته علي القيام بذلك .

يجب البدأ مع الكلب الخاص بك في وقت مبكر : يجب عليك تعليم الكلب من وهو جرو صغير ، وذلك بالفعل يسهل عليك الكثير فيما بعد ، فاذا فعلت ذلك سيصبح تنظيف اسنان الكلب اسهل بكثير .

اختيار معجون الاسنان المناسب لكلبك : هذا امر مهم جدا ، فيجب عليك الا تستخدم معجون اسنان الإنسان العادي لكلبك ، لان معظم معاجين الاسنان العادية الخاصة بالانسان تشمل مادة الفلورايد ، وهي مادة سامة للكلاب للغاية، هناك معجون اسنان خاص للكلاب ، يمكنك العثور عليه بسهولة في محلات الحيوانات الاليفة .

مضغ العظام ومضغ اللعب لتنظيف الاسنان : هناك العديد من العظام الاصطناعية واللعب التي تم تصميمها خصيصا لتعزيز لثة الكلب الخاص بك واسنانه عن طريق مضغهم ، فقط تأكد من انك توفر اشياء آمنة لكلبك لمضغها لانه يمكن للاجسام الصلبة ان تتسبب في كسر اسنان الكلب الخاص بك .

كما ان إعطاء الكلب الخاص بك العظام الجيدة لمضغها يمكن ان تساعد في التخلص من الجير المترسب والحفاظ على اسنان قوية، مثله مثل الإنسان الذي يمضغ العلكة ويستخدم غسول الفم ، ولكن هذا ليس وسيلة فعالة لضمان صحة الاسنان طوال الوقت ويجب زيارة الطبيب من وقت لاخر .

متي يجب علي رؤية طبيب بيطري :

سواء كنت تفرش اسنان الكلب الخاص بك او لا، فيجب ان تلقي نظرة داخل فمه كل اسبوع لرؤية اي من علامات مشاكل الاسنان، وان وجدت شيئا من هذه العلامات ، يجب اخذ الكلب إلى الطبيب البيطري ، فاذا وجدت :

* رائحة فم الكلب الخاص بك كريهة
* او وجدت ان هناك تغيير في عادات الاكل او عادات المضغ
* اذا وجدت انه يقوم بالخدش في وجهه او فمه
* اذا ظهرت عليه الكآبة
* اذا رأيت ان هناك إفراط في اللعاب
* اذا لاحظت ان هناك اسنان منحرفة او مفقودة او اسنان لونها متغير او مكسورة
* اذا وجدت اللثة حمراء، منتفخة، ومؤلمة او هناك نزيف ، او وجدت قشرة جيرية علي اللثة ذات لون اصفر او بني ، او ان يوجد اورام داخل فمه

يجب رؤية الطبيب البيطري بشكل منتظم :

حتى مع صحة اسنان كلبك ، فهو مثلك تماما، يجب  فحص اسنانه من قبل محترف من ستة إلى اثني عشر شهرا،  وينبغي ان يتضمن فحص الاسنان فحص شامل من الطبيب البيطري ، فالعناية بالاسنان يمكن ان تكون سهلة للبشر والكلاب، ولكن الصيانة الصحيحة هي بالفعل المال المدخر في المدى الطويل، فانت بذلك تنقذ  نفسك في الدخول فيما بعد في زيارات عديدة مكلفة للطبيب البيطري ، لان اللثة المصابة تفرز بكتيريا إلى مجرى الدم ، والتي يمكن ان تهاجم الاجهزة المختلفة في جميع انحاء الجسم .

ماذا يحدث عند تنظيف الطبيب البيطري للكلب الخاص بك ؟

يقوم الطبيب البيطري بتخدير اسنان الكلب الخاص بك وذلك لكي يكون له حرية الوصول الي فم الكلب وازالة الجير والبلاك ، ثم يقوم بتلميع الاسنان ، ويتحقق اذا كان هناك اسنان تالفة ، وتحتاج الي الاصلاح او الازالة ، ويتحقق من وجود اي علامات اخري للمتاعب ام لا .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading