nav icon

ماهي فوائد السبانخ

من ضمن فوائد العديد من الخضروات فان فوائد السبانخ الكثيرة جعلتها من اهم انواع الخضروات الغنية بالمواد الصحية والفيتامينات المهة لصحة الانسان ، من منا لم يشاهد او لم يسمع بالبحار المشهور مفتول العضلات "باباي " ، ذلك البرنامج الكرتوني الذي رسخ في عقولنا منذ الصغر ، وبأن تناول باباي لعلبة السبانخ الخضراء كانت تمده بالطاقة والقوة لتجعل منه الرجل الخارق لمحاربة الاشرار ، وبقيت هذه الفكرة راسخة في عقولنا عن فوائد السبانخ العديدة لتقوية الجسم .

ماهي فوائد السبانخ

فوائد السبانخ

عُرفت السبانخ منذ قديم الزمان بانه طعام الابطال فهو يحتوي على قيمٍ غذئيةٍ استثنائية، فهو يضم الكثير من المعادن والفيتامينات والمركبات النشيطة والاحماض العضوية ، ان السبانخ في الواقع جيدة حدا لصحتك ، تنتمي الى عائلة واحدة كما البنجر واللفت ، و تعتبر السبانخ من الخضراوات الورقية المشهورة والمعروفة عند العرب وهم اول من اكتشف قيمتها الغذائية وفوائدها الطبية، حيث تعتبر بلاد فارس الموطن الاصلي للسبانخ ومن ثم انتشرت في اسبانيا مع فتح الاندلس .

تستخدم بعض الدول السبانخ في اعيادها كاعياد النيروز في افغانستان حيث يقوم سكان كابول نتناولوها مع الارز وذلك تفاؤلا بان العام الجديد سيكون خصبا ، وايضا في النمسا هناك عيد يسمى عيد السبانخ يتم سنويا تقديم فطائر باشكال متنوعة تدخل السبانخ في اعدادها .

فوائد السبانخ الغذائية :

تحتوي السبانخ على "اليود" وهو عنصر حيوي مهم جدا في عملية نمو الاطفال ونشاطهم حيث يساهم بشكل مباشر في تصنيع هرمون "الثيروكسين" الذي له دور كبير في النمو العقلي ، كما تحتوي السبانخ على كميات من الفوسفور, ، البوتاسيوم ، الكبريت ، الكلور، النحاس ، المنغنيز والكالسيوم وفيتامينات A و Bوهي مواد مفيدة للجسم .

كما تعتبر السبانخ مصدرا جيدا للالياف ولذا ينصح بتناولها لمنع ولعلاج حالات الامساك ولا سيما لقليلي الحركة.

ونجد السبانخ محشوة بالفيتامينات والمواد الغذائية الحيوية الاخرى . فكوب واحد من السبانخ يحتوي على اكثر من حاجتك اليومية لفيتامينات A وK، واى وما يقارب من احتياجك اليومي من حامض الفوليك والمنجنيس وما يقارب ال 40% من حاجتك اليومية للماغنسيوم. وهو ايضا مصدر مهم للالياف والكالسيوم والبروتين. مع كل هذا فان كوب واحد لا يحتوي الا 40 سعر حراري .

فوائد السبانخ الصحية :

فوائد السبانخ في علاج فقر الدم وتزويد الجسم بالطاقة :

تحتوي السبانخ على الحديد وهو عنصر اساسي للهموجلوبين بالدم يساعد على نقل الاكسيجين الى جميع خلايا الجسم وبذلك يوفر لها المزيد من الطاقة. كذلك ان الحديد بالسبانخ يعوض عن فقدان الدم والطاقة اثناء الحيض كما انه مفيد لنمو الصغار والمراهقين .

فوائد السبانخ  في مشاكل القلب والاوعية الدموية :

تحتوي السبانخ على كمية عالية من فيتامين C والبيتاكاروتين وهما مضادات للاكسدة يعملان سويا لمنع اكسدة الكوليسترول بالدم والذي يمنعه من التكتل ويساعد على تدفق الدم بالشرايين. لذا فهو يحفظ صحة الشرايين والقلب سويا.

بالاضافة الى ذلك، الماغنسيوم والزنك والسيلينيوم الموجودين بكثرة في السبانخ يساعدوا على تخفيف ضغط الدم. وقد وجدت دراسة ان السبانخ لديها القدرة علي خفض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناولها .

فوائد السبانخ في علاج اللثة :

اكدت دراسات حديثة على وجود علاقة بين نوع الغذاء الذي يتناوله الانسان وامراض اللثة وتسوس الاسنان‏ ، واوضحت ان العناية بصحة الفم والاسنان تبدأ منذ تكون الانسان في رحم الام ، وذلك من خلال ما تتناوله الام من اطعمة غنية بالعناصر الاساسية لتقوية الاسنان واللثة .

فعلي الانسان تناول السبانخ لغناها بفيتامين A، وعلي المرأة تناول هذه الاطعمة بكميات كبيرة اثناء الحمل ‏، حيث يسبب نقص فيتامين A ضعف الاغشية المخاطية للثة وتراجع مقاومتها للبكتيريا والميكروبات وحدوث التهابات شديدة تصل للتقرحات، مما يصيب اللثة بالضعف .

فوائد السبانخ في محاربة السرطان :

يحتوي السبانخ على اكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للاكسدة القوية والفعالة فهي تحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان .

وقد بينت الدراسات ان النساء التي تأكلن السبانخ بانتظام لديهم اقل فرصة بالاصابة بسرطان الثدى، كما ان الدراسات بينت ان السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد وتبين انه يمكنها ايضا ان تخفف نمو سرطانات المعدة. كما تحتوي السبانخ على على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستات كما انها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها. وكذلك تحتوي السبانخ على الفلافونويد كايمبفيرول والذي تبين انه قد يمنع تكاثر خلايا السرطان .

فوائد السبانخ علي الجهاز الهضمي :

من فوائد السبانخ تعزيز صحة الجهاز الهضمي باحتوائها على كمية كبيرة من الالياف الضرورية لتحسين عملية الهضم وحركة الامعاء ومنع الامساك .

فوائد السبانخ  للعين :

تحتوي السبانخ على كرتنواد الوتين الذي يحمي العيون من الضمور البقعي واعتام عدسة العين وهما مرضان يصيبا العيون عند الكبر .

فوائد السبانخ لتقوية العظام :

تحتوي السبانخ على نسبة تزيد عشر مرات من احتياج الجسم لفيتامين كاي الذي يمنع التنشيط الزائد من الخلايا الآكلة للعظام كما انه يشجع صناعة اوستيوكالسين الذي هو بروتين اساسي للمحافظة على قوة وكثافة العظام .

فوائد السبانخ وتقوية جهاز المناعة :

كوب واحد من السبانخ يحتوي على اكثر من ثلاث اضعاف الاحتياج اليومي لفيتامين A وهو عنصر اساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الامراض بالجسم .

فوائد السبانخ لصحة البشرة :

السبانخ غنية بفيتامين A الذي يحمي الجلد ويساعد على المحافظة على رطوبة البشرة وبذلك يحمي من التجاعيد وظهور حب الشباب وحتى انه يحارب مرض الصدفية .

فوائد السبانخ للمخ :

العديد من الدراسات بينت ان تناول الورقيات الخضراء مثل السبانخ يساعد على تحسين القدرات العقلية ويقلل من حدة اثار كبر السن على هذه القدرات .

فوائد السبانخ اثناء الحمل والرضاعة :

ان كنتِ تبحثين عن "طعامٍ خارقٍ" يغذّي جسمكِ وجنينكِ طوال فترة الحمل، فالسبانخ هو الجواب المثالي لاحتياجاتك، وذلك لاحتوائه على فوائد صحيّة مدهشة , السّبانخ تقي الجنين من التشوّهات الخلقيّة ، تمنع الولادة المبكرة ، تحمي الام من الانيميا و السّبانخ يُحفّز نمو رئتي الجنين ويكسبه الوزن الملائم .

نصائح استهلاكية :

-  ينبغي اختيار السبانخ ذا اللون الاخضر القاتم ، الحديثة القطف. عند شراء السبانخ يجب اختيار الاوراق ذات اللون الاخضر الداكن، وتجنبي تماما الاوراق ذات البقع الصفراء .
-  لا يُنصح بحفظ السبانخ لفترة طويلة لانها تفقد بعض عناصرها الحيوية .
- يُفَّضل ان تؤكل نيئة مع السلطة ولكن من الممكن اكلها مطبوخة . ان عملية الطبخ تعرض السبانخ لدرجات حرارة عالية مما قد يفقدها العديد من العناصر الغذائية الجيدة .
- طبخ السبانخ ينبغي ان يتم على نار هادئه مع الاحتفاظ بماء السبانخ عند طهوه ، لاحتوائه على معظم الفيتامينات والاملاح الموجودة في اوراقه .
- على الرغم من احتواء السبانخ على كمية جيدة من الحديد فان الحديد في السبانخ لا يتم امتصاصه من الجسم بشكل كامل وذلك لا رتباطه ببعض المواد الاخرى , ولكن اكله مع بعض المواد الغنية بفيتامين C كالطماطم قد تزيد من عملية امتصاص الحديد .
- لا يستفيد الجسم من عنصر الكالسيوم الموجود بالسبانخ لانه يكون في حالة غير ذائبة .
- احرصي على غسلها جيدا بالماء الجاري ، ولا تنسي استخدام الملح ايضا للتأكد من التخلص التام من الغبار واثار المبيدات الحشرية .
- يمكن تخزينها في الثلاجة لعدة ايام ، ولكن يفضل تناولها طازجة للحصول على اقصى فائدة غذائية منها .

تحذيرات حول السبانخ :

يجب الحذر من تناول السبانخ لدى من يتأثرون باستهلاك "الملح" حيث ان استهلاك السبانخ قد يؤدي الى تكوين "حصوات الكلية" لاحتوائه على حمض الاوكساليك (Oxalic acid) والذي له دور كبير في عملية تكون حصوات الكلية.

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading