nav icon

ما مواصفات السرير المناسب لتربية الكلاب ؟

العثور على سرير مناسب للكلب الخاص بك قد يبدو وكأنه مهمة بسيطة ولكنه في حقيقة الامر هو ليس دائما بسيط ، فقد تفكر انه كل الامر يتوقف علي ذهابك الي المتجر وانتقاء سرير لطيف تقع عينيك عليه ، ولكن الامر اكبر من ذلك فيجب عليك اثناء تسوقك ان تأخذ في الاعتبار العديد من العوامل المختلفة مثل سن الكلب الخاص بك وشخصيته واي مشاكل صحية لديه ، كما انه من ضمن هذه العوامل ان تأخذ في الاعتبار اشياء اخري مثل المساحة المتاحة لديك لوضع سرير الكلب الخاص بك فيها .

ما مواصفات السرير المناسب لتربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

فيجب ان تفكر في كل شئ فالكلاب يحبون النوم ، فتنام الكلاب بمعدل 16 ساعة في اليوم ، ويختلف وقت نومهم علي حسب السن، ودرجة الحرارة، ومدي نشاطهم ، اسرة الكلاب تأتي في الكثير من الانواع والاصناف بما في ذلك اسرة الارز ، والاسرة المعززة ، والسرير الخاص بالعظام، والسرير المبطن بسيط، والمهد للجرو الصغير ، وسرير الكهف، وسرير الزاوية، وسرير العش، والسرير الساخن او سرير التبريد، قد تبدو هذه الخيارات لك بسيطة ولكنها ستبقي محيرة لك .

والسرير قد يكون مهم للغاية للكلاب فهل يمكنك ان تتخيل حياتك بدون سرير مريح تذهب اليه كل ليلة ، فهل يمكنك ان تتخيل كم ان هذا السرير يعتبر ملاذا ومكانا يمكن للكلاب ان تنفق فيه قدرا كبيرا من الوقت ، لذلك يجب ان يكون قوي ومريح وآمن وبالطبع سهل التنظيف ومقاوم للطفيليات .

ولكن يبقي السؤال المحير وهو اي نوع من الاسرة يجب عليك شرائها لكلبك .. وهذه الحيرة تأتي من ان الاسرة تأتي في مجموعة مذهلة من الاحجام والاشكال ، فعندما تبحث عن سرير لصديقك الفروي المفضل ننصحك بضمان انك قد اخترت سرير بالمعايير التالية :

ما مواصفات السرير المناسب لتربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

* ان يكون السرير مصنوع من مواد غير سامة، فيجب ان تبتعد عن  المنتجات الصناعية، فقد تضر هذه المنتجات بالكلب الخاص بك ، وهذا الامر مهم بشكل خاص إذا كان الكلب لديه حساسية في الجلد ، وهذا هو ايضا مهم للكلاب الذين قد يمضغون السرير .

* ان يكون السرير سهل التنظيف ، وإذا كان لديك كلب صغير، سيكون من الافضل شراء السرير الذي يمكن ان تضعه في الغسالة على دورة ساخنة اكثر من 60 درجة مئوية، فهذا سوف يقتل اي براغيث او اي عث او غبار، كما يمكنك ايضا القائها في الشمس لتجف ، وهذا كله ينجيك من حكة الكلاب ، ويجب ان لا تستخدم اي مواد كيميائية ، فتجنب تماما المنظفات او يمكنك استخدام كمية صغيرة جدا من المنظفات ويغسل السرير كل اسبوع .

* من الافضل اختيار السرير الذي يكون دافئ ، فإذا كنت تعيش في منطقة باردة او الكلب ينام خارج المنزل ، فسيكون اكثر من رائعا ان تختار السرير الدافئ فهو معزول ومرتفع بطريقة مثالية للحصول على الحيوانات الاليفة الخاصة بك بعيدا عن الارض الباردة ، فالحيوانات الاليفة التي لديها التهاب في المفاصل تحتاج إلى ان تبقى دافئة، لذلك سيكون السرير الدافئ هو فكرة مثالية لهم .

* عليك باختيار السرير المضاد للماء، فالعديد من اسرة الكلاب لديها غطاء مضاد للماء، فهذا الغطاء مفيد بشكل خاص للحيوانات الاليفة التي تتوجه الى الفراش بعد البلل ، كما يمكنك ايضا الاحتفاظ بمجموعة من المناشف القديمة لرميها على السرير للمساعدة علي تجفيف الكلب .

* عليك باختيار السرير الغير قابل للتدمير ، فالكثير من الكلاب تحب ان تمضغ كل شئ من حولها ، فيجب ضمان ان السرير سيكون صعب المنال بالنسبة لهم .

* عليك باختيار السرير الكبير بما يكفي ليمتد عليه الكلب بالكامل ، وسوف تحتاج ايضا إلى سرير من شانه ان يسمح لكلبك ان يمتد خارجه عندما يكون الطقس حارا، او ينكمش بداخله عندما يكون الطقس باردا ، فإذا كان الكلب الخاص بك مازال صغيرا ، فيجب التأكد من انك تحصل على سرير من شأنه ان يصلح عند اكتمال نمو كلبك .

* اختيار بيوت وصناديق مناسبة للكلب الخاص بك ، وخاصة إذا كان الكلب ينام في العراء في بيت مخصص للكلب، سوف تحتاج إلى التأكد من انها سهلة التنظيف لذا تجنب الارضية المفروشة بالسجاد، ويجب اختيار الارضية التي يمكن إزالتها وغسلها ، فيمكنك استخدام الخرطوم لتنظيفه ووضعه في الشمس ليجف ، وهنا يفضل البيوت الخشبية لانها تكون سهلة في ان تصبح رطبة في المناخات الحارة .

الاشياء التي يجب تجنبها :

ما مواصفات السرير المناسب لتربية الكلاب ؟

تربية الكلاب

* المراتب التي لا يمكن غسلها بشكل كامل، فغسل الغطاء لا يكفي للتخلص من البراغيث وعث الغبار،فهذه الحشرات الزاحفة تعيش في العادة داخل المفروشات مثل الفرش والسجاد والوسائد وهي سبب شائع لامراض الحساسية والتهاب الجلد، وهناك بعض الاغطية هي مقاومة للبراغيث وعث الغبار، ففي كثير من الاحيان معظم المراتب العادية ليست وقائية وبمرور الوقت تصبح ذات رائحة كريهة وقذرة وتؤوي كل انواع الحشرات اذا لم تتمكن من تنظيفها بشكل صحيح .

* تجنب تمام ان تختار اسرة مع الاشرطة، والازرار والسحابات او الانابيب، فهذه الاشياء لها خطورة خاصة بالنسبة لاولئك الكلاب التي ترغب في مضغ كل شئ، فالكثير من هذه التفاصيل والروائح يمكن ان تقوم بجذب انتباه الكلب ويبدأ في تدمير اي شيء ، ويؤدي هذا في نهاية المطاف الي ابتلاعه لاي جسم وبقاء هذا الجسم الغريب في الامعاء .

* تجنب بدون شك السرير او البيوت الخشبية المدهونة بالورنيش عليها والتي يمكن ان تكون سامة عند مضغها، كما ان الاخشاب يمكن ان تأوي العث ويمكن ان تمتص الرطوبة مما يؤدي الي جعلها متعفنة .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading