nav icon

اصغر منزل في العالم مساحته 1.2 متر فقط !!

المنزل المثبت في مساحة ضيقة بين مبنيين في وارسو ببولندا هو اضيق منزل في العالم بعرض 36 بوصة في اضيق نقطة و48 بوصة في اوسع نقطة في المنزل ، فالمنزل يكاد يكفي لحركة شخص واحد فقط !!

اصغر منزل في العالم مساحته 1.2 متر فقط !!

وقد تم اكتشاف تلك الفجوة بين المبنيين منذ ما يقرب من ست سنوات من قبل الكاتب إتغار كيريت ، حيث ادرك كيريت ان غرفة واحدة فقط تكفي لتكون منزل خاص به فقرر ان يبدأ في بناء ذلك المنزل النحيف ، ولم يكن التصميم صعبا في حد ذاته بالنسبة له حيث استعان كيريت باحد المهندسين المعمارين المشهورين في بولندا لبناء ذلك المنزل ولكن كانت الصعوبة في اجراءات نقل الملكية نظرا لتكلفتها العالية ولكنه تمكن من جمع مبلغ 80 الف دولار ليبدأ مشروعه بالتعاون مع مؤسسة الفن البولندية .

اصغر منزل في العالم مساحته 1.2 متر فقط !!

 وكان بناء المنزل يشكل تحديا صعبا من اجل الاستفادة لاقصى حد من المساحة المحدودة للمنزل ، حيث قام بعمل نافذة واحدة في غرفة النوم ليدخل منها اشعة الشمس ، وقد تم الانتهاء من بناء المنزل في اكتوبر عام 2012 والذي يتكون من طابقين بمساحة ارضية تبلغ 46 متر مربع فقط .

اصغر منزل في العالم مساحته 1.2 متر فقط !!

المنزل لا يبدو فخما جدا ولكنه يحتوي على وسائل الراحة الحديثة الكافية للعيش فيه ، وتتكون غرفة النوم من سرير واحد مثبت بين الجدران وحمام المنزل يتكون من المرحاض مع دش افقي فوق المرحاض تماما ، بينما المطبخ الصغير للغاية يكاد يكفي لغسل وطهي الطعام اما ما يتبقى من الطعام فليس له مكان لان الثلاجة لا تستوعب اكثر من اثنين من المشروبات الغازية ، ولا يستطيع كيريت دعوة اصدقائه لتناول وجبة في منزله فمائدة العشاء عبارة عن قطعة من الخشب مثبتة في الحائط مع مقعدين مثبتين في الجدران .

اصغر منزل في العالم مساحته 1.2 متر فقط !!

ويعترف كيريت انه كان خائف كثيرا قبل اتخاذ تلك الخطوة لانه كان يعتقد ان المنزل سوف يكون مظلما ويبدو وكأنه علبة سردين ، ولكنه الان يشعر براحة كبيرة في هذا المنزل فهو مصمم بحيث يدخل الكثير من الضوء الى المنزل .

ويرى كيريت ان الناس يجب ان تعتاد العيش في المساحات الصغيرة لان الابحاث توضح ان العالم مقبل على كارثة اجتماعية بسبب قلة المساحات الكافية للعيش فيها ولذلك فان بناء منازل صغيرة يعتبر افضل اجتماعيا بالاضافة الى تكلفته المعقولة .

مواضيع مميزة :

loading