nav icon

اهمية ووظيفة شمع الاذن

بالنسبة لمعظم الناس فان شمع الاذن ليس شيئا ممتعا بالنسبة لهم ويشعر الكثير من الناس بالضيق من وجود شمع الاذن ويحاول باستمراره ازالته على الرغم من الفوائد المهمة لشمع الاذن والذي يتم انتاجه يوميا من قناة الاذن الداخلية .

اهمية ووظيفة شمع الاذن

اهمية شمع الاذن :

يتم انتاج شمع الاذن داخل قناة الاذن الخارجية وهو عبارة عن افرازات من الغدة الدهنية الصغيرة التي تبطن الجلد في النصف الاول من قناة الاذن ، ويتكون هذا الجزء من قناة الاذن من الغضاريف والجلد ، ويعتبر شمع الاذن هو العنصر الرئيسي في الحفاظ على قناة الاذن نظيفة من الرواسب الضارة ومنع الاضرار بطبلة الاذن الداخلية .

وظيفة شمع الاذن :

يمكن وصف وظيفة شمع الاذن كمادة للتشحيم والتنظيف ، مضاد للجراثيم ، طارد للحشرات ، فعلى الرغم من ان كثير من الناس يتضايق من شكله الا ان شمع الاذن ضروري للاذان الصحية ، فعندما يتم وصول اية اوساخ او رواسب ترابية الى قناة الاذن عادة ما يتم التصاقها في الشمع الذي يتم ازالته تلقائيا عن طريق افراز المزيد من الشمع الجديد الذي يدفع الشمع الغير نظيف الى الخارج وبذلك تظل الاذن نظيفة من الاوساخ والاتربة ، كما ان شمع الاذن له طعم ورائحة تنفر منها الحشرات الصغيرة وهو مضاد للفطريات ايضا .

انواع شمع الاذن :

هناك نوعان من شمع الاذن يقوم الجسم بافرازهم وهو الشمع الرطب والشمع الجاف وهما يخرجان من نفس الغدد في قناة الاذن ويقومان بنفس الغرض .

مفاهيم خاطئة :

كما ذكرنا فان شمع الاذن هو جزء حيوي من قناة الاذن يقوم بالتنظيف الذاتي للاذان عن طريق افراز المزيد من الشمع يوميا لازالة الشمع المتسخ وخروجه خارج الاذن ويحل محله شمع الاذن النظيف ، والاعتقاد السائد هو انه يجب تنظيف اذاننا عن طريق مسحة القطن المعروفة التي تنتشر في الصيدليات ، الا انه في الحقيقة فان الاذن تقوم بهذا العمل من تلقاء نفسها بطريقة افضل بكثير من التنظيف بالقطن .

ويمكن ان تؤدي محاولات تنظيف الاذن بالقطن الى اضطراب في انتاج الشمع مما يؤدي الى تراكم شمع الاذن ، التهابات الاذن ، العدوى الفطرية والاضرار بطبقة الجلد الرقيقة في النصف الاول من قناة الاذن .

شمع الاذن يأتي في نظام معقد يتم انشائه في الجسم للقيام بمهام معينة للمحافظة على صحة الاذن والحفاظ على اذان صحية وسعيدة يسمح لها بانتاج طبيعي لشمع الاذن لحمايتها من العوامل التي قد تسبب لها الضرر ، ورغم ذلك عندما تحدث الاختلالات الهرمونية يمكن الاحساس بعدم الراحة مع الانتاج الطبيعي لشمع الاذن ، واذا كنت تشعر بحكة شديدة او ألم يفضل الذهاب الى الطبيب المختص الذي قد يوصي بازالة شمع الاذن اذا كان هو السبب في تلك الاعراض .

مواضيع مميزة :

loading