nav icon

اسرار التحنيط عن الفراعنة

من اغرب الاشياء التي قام بها الفراعنة قديما التحنيط ، وكان الفراعنة يقومون بتحنيط موتاهم لانهم يعتقدون انها ستسمح لهم بالاستمرار في الحياة في العالم الاخر ، وقد تطورت عملية التحنيط عند الفراعنة بداية من دفن الموتى في رمال الصحراء الجافة الى فن التحنيط المتطور .

وكانت عملية التحنيط مكلفة جدا لذلك كانت مخصصة فقط للاثرياء والاقوياء في المجتمع المصري القديم وابرزهم الفراعنة وكانت تستغرق عملية التحنيط حوالي 70 يوما .

اسرار التحنيط عن الفراعنة

اعداد الجسم للتحنيط :

كان يتم اعداد جسم الفرعون في البداية عن طريق تنظيفه بالماء والنطرون وازالة جميع الشعيرات الموجودة في الجسم وربط الاظافر مع الاصابع باستخدام الخيوط واستبدال العينين بالعيون الزجاجية .

ازالة الاعضاء :

يتم ازالة جميع اعضاء الجسم من الشخص الذي سيتم تحنيطه باستثناء القلب الذي سيبقى مع الجسم نظرا لحاجة الانسان له في العالم الاخر طبقا لمعتقدات الفراعنة ، وكان المخ اول الاعضاء التي يتم ازالتها وذلك عن طريق اخراجه من الانف بعد تقطيعه لقطع صغيرة ، وبعد ذلك يتم فتح الجزء الايسر من الجسم وازالة ما تبقى من اعضاء الجسم بما في ذلك المعدة والامعاء والكبد لان تلك الاجهزة هي اول ما تتحلل في جسم الانسان .

اسرار التحنيط عن الفراعنة

الاواني الكنوبية :

بعد ازالة الاعضاء من جسم الفرعون يتم غسل تلك الاعضاء ثم وضعها في وعاء من النطرون لتجف ، وبعد تجفيف تلك الاعضاء يتم عمل مركب كيميائي مكون من كربونات الصوديوم وبيكربونات الصوديوم والملح ووضع ذلك الخليط في اربع اواني يطلق عليها الاواني الكنوبية ويتم وضع كل عضو من اعضاء الجسم في تلك الاواني ويتم دفن تلك الاواني بجوار جسم الفرعون المتوفي .

الدفن :

في النهاية يتم لف الجسم في لفافة من الكتان بعد تضميد الجسم والذي يستغرق عادة 15 يوما واستخدام شمع العسل لتغطية الاذنين والعينين والانف والفم ، وعندما يحين وقت الدفن يتم حشو جثة الفرعون بنشارة الخشب واوراق الشجر والكتان ويتم فرك الزيت والتوابل والعطور على جسم المحنط للحفاظ على نضارة الجسم ورائحته واخيرا وضع الجثة في التابوت ودفنه في المقبرة الخاصة به .

مواضيع مميزة :

loading