nav icon

قصة حياة النجم توم كروز

الممثل توم كروز هو نجم العديد من شباك التذاكر ، فلديه الكثير من الاعمال الفنية الشهيرة المحفوفة بالمخاطر .


ملخص عن حياة النجم توم كروز :
ولد توم كروز في 3 يوليو 1962، في سيراكيوز، نيويورك ، وبدأ وضع اهتمامه في العمل خلال المدرسة الثانوية، وانطلق الى الشهرة في العديد من الاعمال المحفوفة بالمخاطر وحصل توم كروز في وقت لاحق علي الكثير من الاقاويل من الصحافة عن زيجاته من الممثلات نيكول كيدمان وكاتي هولمز .

 


حياة توم كروز الاولى :
ولد توماس كروز مابوثير الرابع، المعروف باسم توم كروز، في عام 1962 في سيراكيوز، نيويورك، وكانت والدة توم كروز ممثلة هاوية ومدرسة ، وكان والده مهندس كهربائي ، وانتقلت عائلة توم كروز بعد ان حصلوا علي عرض جيد بخصوص عمل والد توم كروز .

وانفصل كل من والدي توم كروز عندما كان في الحادية عشر ، وانتقل توم كروز مع والدته واخواته الي ويزفيل ، كنتاكي ، وبعد ذلك الى غلين ريدج، نيو جيرسي، وبدأ يعانى توم كروز من صعوبة القراءة، وهذا الامر الذي جعل النجاح الاكاديمي صعب بالنسبة له بعض الشئ ، ولكنه بدأ ان يبرع في اشياء اخري مثل العاب القوى، ومع ذلك، قام باصابة ركبته اثناء مصارعة المحترفين حتي تم ابعاده خلال المرحلة الثانوية .

في سن الرابعة عشر ، التحق كروز بالمعهد الديني الفرنسيسكان فكان يفكر ان يصبح كاهنا، لكنه تركه بعد عام واحد فقط ، وعندما كان عمره 16 عاما، شجعه مدرسه على المشاركة في الانتاج الموسيقي للمدرسة ، واستطاع توم كروز ان يثبت نفسه في هذا المجال ، ووجد نفسه  بشكل مفاجئ على المسرح، وولد لنفسه مهنة .


اقتحام مجال التمثيل :
وضع توك كروز مهلة مدتها 10 سنوات لنفسه لكي يقوم فيها ببناء موهبته في التمثيل ، وبالفعل غادر المدرسة وانتقل الى نيويورك، وكافح من خلال العديد من الاختبارات قبل ظهوره الاول في عام 1981 في الحب لا نهاية لها والذي كان ببطولة بروك شيلدز ، وفي هذا الوقت نفسه، قال انه استطاع ان يحصل علي دور صغير في مسرحية المدرسة العسكرية صنابير عام (1981) ، وكان شون بن يشاركه في البطولة ، شغل ادائه انتباه عدد من النقاد والسينمائيين ، وفي عام 1983، ظهر توم كروز في فرانسيس فورد كوبولا الذي لعب بطولته ايضا اميليو استيفيز، مات ديلون وروب لوي .

 


توم كروز نجم علي القائمة :
كان فيلم توم كروز التالي من الاعمال المحفوفة بالمخاطر وذلك عام  (1983)، وحقق هذا الفيلم حوالي 65 مليون دولار ، وهذا الفيلم قدم لتوم كروز فرصة جيدة للتعرف علي العديد من الممثلين ، وفي عام 1986، وبعد انقطاع دام سنتين عن التمثيل ، اصدر توم كروز فيلم الاسطورة الذي توقعوا انه سيحوز علي ميزانيات كبيرة بشكل لا يصدق ، ولكنه في الواقع لم يكن جيدا في شباك التذاكر ، ولكن لم يتوقف توم كروز بل استكمل مسيرة فنية ناجحة ، فبعد النجاح الهائل من توب غان بدأ بسلسلة لفيلمين حصلوا علي الانتقادات اللاذعة ولكنهم كانوا فيلمين ناجحين ، وقام بدور البطولة لاول مرة في فيلم لون المال عام 1986 وكان معه النجم بول نيومان، وبعد ذلك ذهب للعمل مع داستن هوفمان في فيلم رجل المطر عام 1988 ، وفي 1989 حصل علي ترشيح لجائزة الاوسكار وجائزة جولدن جلوب لافضل ممثل .

 


السيانتولوجيا والرومانسية :
تزوج توم كروز من الممثلة ميمي روجرز في عام 1987 ، ومن خلال روجرز اصبح توم كروز طالب سيانتولوجيا، وهو الدين التي اسسه الكاتب رون هوبارد ، وفي حين انه ازدهرت حياته الروحية، زواجه من ميمي روجرز انتهى في عام 1990 .

وفي نفس العام ، قدم كروز فيلم سيارات السباق  ايام الرعد مع الممثلة الاسترالية نيكول كيدمان ، وعلى الرغم من ان الفيلم كان لا يحظى بشعبية بين النقاد والجماهير على حد سواء، الا انه حقق ايرادات جيدة في قلب كل من كروز ونيكول كيدمان ، وفي عشية عيد الميلاد عام 1990، وبعد خطوبة وجيزة، تزوج كل من توم كروز وكيدمان في تيلوريد، كولورادو .

 


توم كروز الرجل الذي يقود هوليوود :
وتأتي فترة التسعينات لتكون لتكون فترة جيدة لتقديم توم كروز للعديد من اعماله الناجحة واستطاع ان يثبت انه اسطورة الشاشة ، حيث في عام 1996 استطاع كروز ان يقدم احد اهم افلامه وهو المهمة المستحيلة الذي حقق ايرادات كبيرة وصلت الي 64 مليون دولار ، وادي دوره في جيري ماغواير عام 1996 للمخرج كاميرون كرو والذي كان سببا في حصول توم كروز علي ثاني ترشيح لجائزة الاوسكار والجولدن جلوب لافضل ممثل وذلك لتنوعه في الادوار .

تألق توم كروز في فيلم طال انتظاره وخاصة عندما انطلق بالجزء الثاني من المهمة المستحيلة وذلك في عام 2000، جنبا الى جنب مع انتوني هوبكنز، ثاندي نيوتن وفينج راميس ، وفي عام 2002، قام ببطولة فيلم سماء الفانيليا ، وكان هذا الفيلم هو التعاون الثاني له مع كرو، وفي العام التالي، سافر توم كروز الى استراليا لتصوير الملحمة التي حققت 100 مليون دولار وهي حرب  الساموراي الاخير، والتي اكسبته ترشيح آخر لجائزة غولدن غلوب .

 


توم كروز يتصدر عناوين الصحف :
في 5 فبراير 2001، اعلن توم كروز ونيكول كيدمان انفصالهما بعد 11 عاما من الزواج ، واشار الزوجين مقدار الصعوبات التي تعرض اليها الاثنين نتيجة وظائفهم الصعبة ، ومقدار الوقت الذي يقضوه بعيدا اثناء العمل ، وبعد الطلاق، انتشرت اشاعات كبيرة عن علاقة توك كروز مع الممثلة كاتي هولمز ، وبعد شهر واحد فقط اصبحت علاقاتهم عامة ومعروفة لكل المحيطين ، اعلن توم كروز حبه للممثلة في البرنامج الناجح اوبرا وينفري .

وفي يونيو 2005، اقترح توم كروز علي كاتي هولمز ان يذهبوا الي مطعم في الجزء العلوي من برج ايفل ، وفي اكتوبر، اعلنوا انهم كانوا يتوقعون طفلهما الاول معا ، وفي عام 2006، رحب كل من توم كروز وكاتي هولمز بابنتهم سوري وفي نفس تلك السنة، تزوجا في القلعة الايطالية، مع عدد من المشاهير منهم ويل سميث، جادا بينكيت سميث، جنيفر لوبيز وفيكتوريا وديفيد بيكهام كان من بين الحضور ، ومع ذلك، فان القصص الرومانسية القصيرة لا تدوم، ففي يونيو 2012 اعلن الزوجان انفصالهما .

 


بقاء توم كروز في المقدمة :
على الرغم من الدراما الشخصية الذي مر بها توم كروز ، الا انه اثبت انه يستطيع ان يقوم بالتعادل بين البطولة وبين اي مشاكل شخصية ، فاستطاع في 2005 ان يقدم الخيال العلمي الكلاسيكي حرب العوالم ، والذي حقق اكثر من 230 مليون دولار في شباك التذاكر .

وكانت جهوده التالية ،فيلم  المهمة المستحيلة الجزء الثالث عام  (2006)، سجل هذا الفيلم انطباع جيد مع الجمهور ، ومع ذلك، واجه توم كروز نكسة مهنية في اغسطس عندما انهت شركة بارامونت بيكتشرز عقدها معه والذي دام لمدة 14 عاما بالرغم من انها حصلت علي ارباح عالية من المهمة المستحيلة .

وسرعان ما انتعش توم كروز مجددا ، ففي 2 نوفمبر 2006، اعلن شراكة جديدة له مع السلطة التنفيذية بولا واغنر واستوديو الفنانين المتحدين ، وكان اول انتاجها كفريق واحد، الا ان لم يلاقي اول فيلم لهم ناتج تجاري كبير ، وبعد اخذ استراحة انطلق توم كروز من جديد مع فيلم مدار الرعد عام 2008 ، وفي ديسمبر 2008، اصدر توم كروز مشروعه الثاني من خلال الفنانون المتحدين ، وهو فيلم بعنوان فالكيري  ، وهو دراما عن الحرب العالمية الثانية تدور قصته حول مؤامرة لاغتيال الزعيم الالماني ادولف هتلر ، وتألق كروز كضابط جيش الماني والذي انخرط في المؤامرة .

وفي عام 2011 عاد توم كروز مع واحد من الافلام الاكثر شعبية وهو فيلم المهمة المستحيلة بروتوكول الشبح وهو الجزء الرابع من سلسلة افلام المهمة المستحيلة وحقق هذا الفيلم اعلى المبيعات في شباك التذاكر حول العالم بقيمة 694 مليون دولار ، وبعد ذلك اخذ بطولة في مسرحية موسيقية عام 2012 باسم صخرة العصور ، وعلى الرغم من ان توم كروز تلقى بعض الاستعراضات الايجابية على ادائه كنجم روك، الا ان الفيلم فشل في جذب الكثير من الجمهور .

لم يظهر توم كروز اي علامات عن التباطؤ، ولم يستسلم هذا الممثل المخضرم في عام 2015 عن اداؤه المعتاد وطاقته العالية ،واصدر الدفعة الخامسة من سلسة افلامه الشهيرة ،  المهمة المستحيلة الجزء الخامس .

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading