nav icon

ما هي فوائد العدس الصحية ؟

تشمل فوائد العدس الصحية احتوائه على نسبة عالية من البروتين، كما انه يعمل علي تحسين الهضم، وتحسين صحة القلب ،والسيطرة علي مرض السكري وعلى السرطان ، وعلي فقدان الوزن ، كما ان العدس يعمل علي ايجاد حل لفقر الدم ، ويساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز العصبي .

والعدس والبقوليات صالحة للاكل ، وبذوره تنتمي الى عائلة البقول ، وتتكون بذرة العدس معظمها من نصفين البذرة وتغطيها قشرة ، وكل من البذور هي تكون عدسة الشكل، لذلك على الارجح انه تم تسميته بالعدسة في اللاتينية ، والعدس هو ايضا واحد من اقدم المصادر المعروفة في المواد الغذائية ، والذي يرجع تاريخه الى اكثر من 9000 سنة .

العدس يمكن ان يستهلك مع او بدون القشرة ، وقبل اختراع آلات الطحن، كان العدس يؤكل مع القشرة ، وتحتوي قشرة العدس علي اكبر قدر من الالياف التي نحتاجها في النظام الغذائي ، وبعد اختراع عملية الطحن، تم ازالة قشرة العدس واختفت معها الالياف الغذائية ، وهناك بعض الانواع الشعبية من العدس وتشمل العدس الاسود والعدس الاحمر والعدس البني، والبازلاء الصفراء، والعدس الاصفر، والعدس الاخضر الفرنسي، والبازلاء سوداء العينين والفاصوليا وفول الصويا، والعديد من الاصناف ، وفي الحقيقة ان كل دولة لها مجموعتها الام الخاصة بها من العدس، والتي هي تقدم نفس الفوائد تقريبا .

يعتبر العدس ذو محتوى عالي من البروتين وهو مصدرا رخيصا للبروتين ، وهو ايضا مصدر غني بالاحماض الامينية الاساسية مثل يسوليوكيني ويسين ، كما انه يشكل مصدرا جيدا للمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات و المعادن ، ويتم استهلاك العدس اكثر من ذلك بكثير في الدول الآسيوية وخاصة الهند ، فالهند لديها اكبر عدد من النباتيين والعدس يمكن ان يكون بديلا للحوم في توفير البروتين اللازم ، كما ان العدس يحتوي علي كل من الميثيونين والسيستين ، وهذين الاثنين من الاحماض الامينية مهمين جدا في بناء العضلات وتقوية الجسم ، فحمض الميثيونين هو حمض اميني اساسي تم توفيره من خلال الطعام والسيستين هو حمض اميني غير الضروري يمكن تصنيعه .

 

قيمة العدس الغذائية :
العدس يحتوي على اعلى كمية من البروتين اكثر من اي نبات اخري ، فتصل كمية البروتين الموجودة في العدس الى 35٪، وهو يعوض عن اللحوم الحمراء والدواجن والاسماك ومنتجات الالبان ، والعدس يحتوي على الكربوهيدرات ، كما انه مصدر جيد للالياف الغذائية، وله ايضا كمية قليلة من السعرات الحرارية ، اما عن المكونات المغذية الاخرى الموجودة هي الموليبدينوم، وحمض الفوليك، والتريبتوفان، والمنغنيز ، والحديد ، والفوسفور، النحاس ،و فيتامين B1 ، والبوتاسيوم .

 

فوائد العدس الصحية :
عرف العدس كمصدر قديم للغذاء ، وكان معروف للبشرية منذ فترة طويلة جدا ، فانتشرت زراعة العدس قديما في الزراعة المبكرة ، ويوفر العدس الكثير من الفوائد الصحية، التي تشمل ما يلي :

 

- فوائد العدس علي تقوية العضلات :
لدي الجسم البشري اجهزة وعضلات تحتاج الى امدادات ثابتة من البروتين لاصلاح ونمو الجسم ، والعدس يحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية التي يحتاجها الجسم من اجل بناء العضلات الجيدة وحسن سير الجسم .

 

- فوائد العدس علي مرض السكري :
كشفت دراسة اجراها اندرسون ولجسر انه هناك فئات مختلفة من الاطعمة، تم العثور على الالياف الغذائية بنسبة مرتفعة في عائلة البقوليات والعدس، جنبا الى جنب مع الفاصوليا والبازلاء، ينتمي الى عائلة البقوليات ، والالياف الغذائية التي وجدت في العدس تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم ، وتباطؤ الالياف الغذائية تعمل علي انخفاض معدل امتصاص المواد الغذائية عن طريق الدم، وبالتالي يحافظ على مستوى السكر باستمرار في الدم .

 

- فوائد العدس علي تحسين الهضم :
يحتوي العدس علي مستويات عالية من الالياف الغذائية، ويحسن الهضم عند تناوله بانتظام ، كما انه يساعد في تسهيل حركة الامعاء، مما يؤدى الى انخفاض الامساك .

 

- فوائد العدس علي صحة القلب :
العدس، مع كميات ضئيلة من الدهون، يعد مصدرا مثاليا للبروتين دون اضافة اي الدهون زائدة في الجسم، وبالتالي يعمل هذا علي تعزيز صحة القلب ، وايضا العدس يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد في استرخاء عضلات القلب والاوعية الدموية ويساعد على خفض ضغط الدم .

 

- فوائد العدس علي منع تصلب الشرايين :
اظهرت الابحاث ان استهلاك العدس يوفر امدادات من المواد المضادة للاكسدة التي تعمل علي خفض فرص تطوير تصلب الشرايين ، وايضا، هذه مضادات الاكسدة تلعب دورا في تحييد الجذور الحرة، وبالتالي منع الخلايا وتلف الجينات .

 

- فوائد العدس في مواجهة السرطان :
هناك نوع منفصل من البروتينات النباتية التي تنشأ من الاطعمة مثل العدس و القمح والفول السوداني والبازلاء، و فول الصويا له تأثير كبير على الخلايا السرطانية ، وهناك ابحاث اظهرت ان هذه البروتينات تسبب السمية الخلوية وموت الخلايا المبرمجة، وهو ما يعني ان لديهم امكانيات كبيرة للسيطرة على نمو السرطان .

 

- فوائد العدس كمصدر جيد لحمض الفوليك :
العدس هو مصدر جيد لفيتامين B المركب، مثل حامض الفوليك او حمض الفوليك ، واستهلاك حمض الفوليك من قبل المرأة الحامل يساعد في منع العيوب الخلقية ، ووفقا لدراسة تبين ان نقص حمض الفوليك غالبا ما يؤدي الى عيوب الانبوب العصبي ،وحامض الفوليك الموجود في العدس يساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء، وهو جيد بالنسبة للنساء الحوامل، ويلعب دورا رئيسيا في الحفاظ على مستويات هوموسيستين ، ومن المعروف ايضا انه فعال ضد ارتفاع ضغط الدم ويمنع ضرر الحمض النووي والذي قد يؤدي الى السرطان .

 

- فوائد العدس في ادارة الوزن :
العديد من الدراسات تشير الى ان الاستهلاك المنتظم للعدس يمكن ان يساعد في السيطرة على الوزن وزيادة الشبع.

 

- فوائد العدس علي سلامة الجهاز العصبي :
كان يعتقد منذ فترة طويلة ان المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن لا يكون لها تأثير على سير عمل الدماغ ، ومع ذلك، تم اجراء المزيد من البحوث علي حسن سير العمل في الدماغ، وتم اكتشاف ان الفيتامينات والمعادن لا تقل اهمية للدماغ عن باقي الاجتياجات ، ونجد ان الفيتامينات والمعادن الموجودة في العدس مفيدة لعمل الدماغ .

 

- فوائد العدس في احتوائه علي الحديد :
العدس يحتوي على كميات عالية من الحديد الذي يحتاجه الجسم لانتاج الهيموجلوبين الامثل ، فيحتوي علي حوالي 36٪ من الحديد من القيمة اليومية الموصى بها ، ف 1 كوب (200 جرام) من العدس كل يوم تعطيك هذه القيمة .

 

- فوائد العدس علي تحسين الايض :
العدس هو مصدر جيد للعديد من الفيتامينات، بما في ذلك فيتامين B3 ، وهو يلعب دورا هاما في تعزيز الجهاز الهضمي والجهاز العصبي ، ويقدم فيتامين B3 فوائد اخرى كثيرة، بما في ذلك السيطرة علي نسبة الكوليسترول في الدم، وانخفاض مخاطر التعرض لامراض مثل مرض الزهايمر، واعتام عدسة العين، والتهاب المفاصل، ومرض السكري من النوع الثاني .

 

اضرار العدس الصحية :
على الرغم من ان العدس جيد لصحتك وهو يعد افضل بديل للحوم والدواجن والاسماك، الا انه لديه ايضا بعض العيوب، والتي تشمل :

 

- العدس ومخاطر حصى الكلى :
اظهرت بعض الدراسات ان العدس مثله مثل فول الصويا يحتوي على تركيزات عالية من مركبات اكسالات ، وهذه الاكسالات مسؤولة عن تكوين حصوات الكلى ، لذا، يتعين على الافراد الذين لديهم حصى الكلى الابتعاد عن البقوليات والعدس .

 

- العدس وخطر امراض الكلى :
من المعروف ان استهلاك مستويات عالية من البروتين له آثار جانبية اخرى ، ففي المتوسط ، كمية البروتين اللازمة لجسمنا تبلغ 0.8 جرام لكل كيلوجرام واحد من وزن الجسم ، واستهلاك البروتين الزائد يمكن ان يضغط على الكليتين في طرد تلك البروتينات الزائدة في الجسم ، وعلى المدى الطويل، يمكن ان يضر بوظائف الكلى بشكل عام .

 

كتب : رباب احمد
المشرف العام : نيرفانا محمود

مواضيع مميزة :

loading