nav icon

بعيدا عن الاساطير : تعرف علي الاسماك الطائرة ( صور و فيديو )

فى بحار المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية يوجد نوع من الاسماك تحدث عنه البحارة منذ اقدم العصور وقالوا انه يطير مثل الطيور ثم نسجت حوله الاساطير والاوهام فقيل انه اسرع من الطيور ....ويستطيع صيد الطيور الصغيرة والتهامها بعد جذبها نحو الماء .

لكن الدراسات العلمية تمكنت من معرفة الحقيقة بعيدا عن الخيال فهى تسبح بسرعة كبيرة تتراوح بين 25و32كم فى الساعة قرب سطح الماء وفجأة تتحول الزعانف الصدرية لتصبح اشبه بالاجنحة ثم الاعتماد على الجزء السفلى من ذيلهاذى الزعنفة المشقوقة حيث يدفع برأسها وصدرها وتنطلق فى الهواء معتمدة على زعانفها الطويلة الواسعة .

الاسماك الطائرةتستطيع هذه الاسماك الطيران فوق الماء لمسافة تصل الى 40 متر وتلجأ للطيران هروبا من عدو او خوفا من اقتراب سفينة ومن الصعب اعتبار هذه العملية طيرانا حقيقيا مثل الطيور فلا يمكن ان تملك الزعانف مهما كبرت قدرات اجنحة الطيور.

هذا النوع من الأسماك يعيش فى المياه الدافئة، كالمحيط الهندي والبحر الأحمر، وأنها تبيض بيضاً مغطى بالعديد من الخيوط الشبيهة بالشعر، وهذه الخيوط تساعد البيضة على التعلق بالأعشاب البحرية الطافية، لكي تكمل دورة حياتها.

بعيدا عن الاساطير : تعرف علي الاسماك الطائرة ( صور و فيديو )تعرضت هذة الأسماك لأنخفاض أعدادها بصورة كبيرة نظرا لوقوعها بسهولة فى شباك الصيادين وتغير طبيعة المياة التى تعيش فيها وأنخفاض درجة حرارتها مما يؤدى الى قلة البلانتكون والعوالق التى تتغذى عليها هذة الأسماك

بعيدا عن الاساطير : تعرف علي الاسماك الطائرة ( صور و فيديو )ولهذا قامت دولة فنزويلا بأعلان المنطقة المحيطة بجزيرة Barbados كمحمية طبيعية لهذة الأسماك ولمسافة تصل الى 120 ميل حول الجزيرة وتتكاثر هذة الأسماك عن طريق وضع بيوضها فى الماء بأعداد هائلة داخل الشعاب والصخور بجانب الشواطىء ولكن قليل منها الذى ينجو ويصل الى مرحلة البلوغ .

شاهد فيديو لهذه الأسماك :

مواضيع مميزة :

loading