nav icon

القرش الابيض معلومات بالصور والفيديو

تكلمنا من قبل عن بعض المعلومات عن سمكة القرش  وانواعها بصفة عامة واليوم سنتكلم عن القرش الابيض احد اشرس انواع سمك القرش واكثره خطورة على الاطلاق .

القرش الابيض اسمع العلمي Carcharodon Megalodon وسبب تسميته بالقرش الابيض يعود إلى البياض في جهته البطنية، اما جهته الظهرية فلونها رصاصي فاتح وفي بعض الاحيان يكون رصاصياً مائلاً إلى الزرقة ، يتواجد القرش الابيض فى المياه الدافئة والباردة على حد سواء ويعيش القرش الابيض قرب الشاطئ وايضا فى المياه العميقة التى تصل الى اكثر من 700 متر وطول القرش الابيض يتراوح ما بين 2 الى 3 متر تقريبا وفى بعض الاحيان يصل طوله الى 6 امتار ، ويصل القرش الابيض فى بعض الاحيان الى 3 طن ومتوسط عمر القرش الابيض 14 عام .

القرش الابيض معلومات بالصور والفيديوصور القرش الابيض

القرش الابيض له فك قوي واسنان حاجة كالموس ، فالقرش الابيض له صفان من الاسنان الحادة كالموس ويستبدل اسنان جديدة كل فترة مكان الاسنان القديمة ، تلاحظ فى فك القرش الابيض ان اسنانه مثلثة الشكل وشمرشرة الحواف مما يسهل عملية تقطيع الفريسة ، وطول السن حوالي 7سم ، القرش الابيض جسمه ليس به عظم وهيكله الداخلي يتكون من غضاريف .

القرش الابيض معلومات بالصور والفيديو

 صور القرش الابيض

و القرش الابيض يسبح طول الوقت مثله مثل باقى انواع سمكة القرش حيث ان حركته الدائمة تسمح للماء بالدخول الى الخياشيم حتى يتمكن القرش الابيض من الحصول على الاوكسجين اللازم لتنفسه ، كما ان كليته كبيرة جدا وتمتلئ بكيمة كبيرة من الزيوت لتساعد جسم القرش الابيض على الطفو ، اما امعاء القرش الابيض فحلزونية الشكل وجلد القرش الابيض يجمع ما بين القوة والمرونة ويتكون من قشور صغيرة جدا ولدى القرش الابيض قدرة هائلة على التهام الجروح بسرعة كبيرة .

القرش الابيض معلومات بالصور والفيديو

 صور القرش الابيض

يعتمد القرش الابيض على حاسة الشم اكثر من الحواس الاخرى ويستطيع شم رائحة الدماء من مسافة  بعيدة ، يتغذى القرش الابيض على الاسماك والقروش الصغيرة وايضا يتغذى على الفرائس الكبيرة مثل اسد البحر او كلب البحر وصغار الحيتان وثعلب الماء و الدلفين والسلاحف واللقيطات وكذلك يتغذى القرش الابيض على الحيوانات الميتة الطافية على سطح البحر وكذلك مخلفات السفن والموانئ .

يعتمد القرش الابيض على اقتناص الفريسة من الاسفل وقطع جزء كبير من جسم الفريسة تاركا الفريسة تفقد طاقتها من شدة النزف ، وتبلغ سرعة انقضاض القرش الابيض على الفريسة حوالي 40 كيلومتر فى الساعة .

القرش الابيض معلومات بالصور والفيديو

 صور القرش الابيض

القيمة الاقتصادية للقرش الابيض :

سمكة القرش عامة والقرش الابيض خاصة له فوائد اقتصادية كبيرة منها :-

1- يعتبر القرش الابيض مصدر غني بالفيتامينات الضرورية للانسان وخاصة فيتامين (A) ، وهناك دراسات علمية تؤكد ان جرعات بسيطة من زيت كبد القرش الابيض تؤدي الى انخفاض ضغد الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم .
2- انياب القرش الابيض تباع باثمان باهظة قد تصل الى 10 الاف دولار للناب الواحد حيث تستخدم تلك الانياب كقلائد كما ان بعض المناطق الافريقية والاسيوية تستعل الاسنان الكبيرة كرؤوس للرماح والسهام .
3- يستخدم جلد القرش الابيض فى صنع الاحذية والحقائب حيث ان جلد القرش الابيض اقوى من 7 الى 11 مرة من جلد البقر ، كما تستخدم جلود القرش الابيض فى شرق اسيا كبديل للصنفرة .
4- يستخدم لحم القرش الابيض كغذاء فى دول شرق وحنوب اسيا كما يصنع حساء من زعانفها .
5- تستخدم سمكة القرش عامة والقرش الابيض خاصة فى الابحاث العلمية وذلك منذخمسينيات القرن الماضي حيث وجد العلماء ان سمكة القرش لا تصاب باورام سرطانية ويأمل العلماء فى اكتشاف علاج من الجهاز المناعي لسمكة القرش لهذا المرض كي يتم استخدامه فى مرضى السرطان عفانا الله واياكم من كل الامراض .
6-  يساهم القرش الابيض فى المحافظة على البيئة حيث انه يتغذى على الاسماك الميتة والمريضة وكذلك يعد منظف للنفايات التى تلقيها السفن وناقلات الشحن العملاقة .

ونظراً لكثره اصطياد القرش الابيض فانه الان محمي من الصيد في جنوب افريقيا، ناميبيا، استراليا، مالطا، ولايتي كاليفورنيا وفلوريدا الامريكيتين.

مواضيع مميزة :

loading